أحدث المواضيعخبر اليومسكودافيديومواضيع رئيسية

سكودا فابيا في جيلها الرابع: أفضل على كل صعيد!

كشفت شركة سكودا التشيكية قبل ساعات عن الجيل الرابع والجديد بالكامل من طراز فابيا. تأتي الهاتشباك الصغيرة أولًا كبنت عمٍ لكل فولكس واجن بولو وسيات إبيزا، على أن تظهر بحلّة “كومبي” ممدودة الصندوق في العام 2023.

تظهر تقاطعات تصميم فابيا من طرازات سكودا الأخرى خاصة لناحية الواجهة الأمامية، ونعتبر ذلك جيّدًا إذ أن أوكتافيا وسكالا أنيقة بلا تكلُّف، إلى ذلك، أبقت فابيا على بعض التفاصيل من الأجيال السابقة، مثل خط الكتف الواضح والزاوية الجانبية الخلفية المُميّزة، أما السقف الأقرب للقبة فلم يجد طريقًا للجيل الرابع. كما انخفض معامل الانسيابية من 0.32 في الجيل الحالي إلى 0.28 في الجيل الجديد-الأقل بين السيارات الهاتشباك الصغيرة، ومن شأن ذلك تقليل استهلاك الوقود وخفض الضجيج الصادر من صوت الرياح وبالتالي زيادة مستوى الراحة للركاب.

لا تبدو سكودا فابيا 2022 الجديدة مُخلتفة بشكل واضح، لكن مرد ذلك هو تشابه السيارة مع باقي عروض سكودا. وإن دققت ستجد العديد من التفاصيل التي لم يسبق لنا رؤيتها في فابيا، مثل الزنّار الجانبي السفلي والمصابيح الخلفية التي تشبه “المِقلاع” في رسمها.

في الداخل يأتي التميّز الحقيقي -عن الجيل السابق- مع مقصورة تتشابه مع شقيقاتها الأكبر حجمًا، بما في ذلك المقود المدفأ ذو الشعاعين، والشاشة الوسطى للنظام المعلوماتي الترفيهي التي يبلغ قياسها في النُسخ الأساسية 6.8 بوصات، تزيد إلى 9.2 بوصات كإضافة. أما الشاشة أمام السائق والتي تستبدل العدادات التقليدية فتأتي بقياس 10.2 بوصات.

إلى ما سبق، هناك مفاتيح حقيقية لنظام التكييف، وهو أمر نُفضله مقارنة مع بعض الأنظمة الأخرى التي تعتمد شاشة باللمس. وبشكل عام أعجبنا تصميم المقصورة وتفاصيلها؛ فتحات التكييف الدائرية لطيفة بتضمينها لجزء من التطعيمات بلونها المميز، ومقابض الأبواب المنحنية والمماسك تبدو وكأنها من سيارة أغلى بكثير. ثم أن فابيا واثقة الشخصية ولم تخش اظهار اسمها في موقع مميز على قبة العدادات.. عمل رائع يعود بالتأكيد جزء من فضله لمصممنا الجزائري الرائع مروان خياط.

تجدر الإشارة إلى تمتع التشيكية الجديدة بنظام قيادة شبه ذاتي يتوفر من خلال مثبت سرعة متكيف، ونظام المحافظة على المسار ونظام مساعدة وسط الازدحامات والكبح التقائي عند الطوارئ ونظام ركن ذاتي.

محركات سكودا فابيا 2022

المُهم في سكودا فابيا هو اعتمادها القاعدة التقنية MQB-A0 المُستخدمة في مجموعة فولكس واجن، وبما يمنح المزيد من الحيز الداخلي والثبات ويُضيف المزيد من أنظمة الأمان، فهي أطول بمقدار 110 ملم وأعرض بـ 48 ملم من سلفها، مع طول عام يبلغ 4,107 ملم وعرض بواقع 1,780 ملم، فيما زاد طول القاعدة بمقدار 94 ملم الأمر الذي انعكس إيجاباً على كل شيء بما فيه سعة صندوق الأمتعة الأكبر بـ 50 ليتراً مع سعة إجمالية تقدر بـ 380 ليتراً… كما أن استخدام هذه القاعدة سيعني توفر خيارات أوسع للمحركات، وكالتالي:

  • محرك TSI بثلاث أسطوانات سعة ليتر واحد، بقدرة 64 حصانًا، يرتبط لعلبة تروس يدوية من خمس نسب؛
  • محرك TSI بثلاث أسطوانات سعة ليتر واحد، بقدرة 79 حصانًا، يرتبط لعلبة تروس يدوية من خمس نسب؛
  • محرك TSI بثلاث أسطوانات سعة ليتر واحد مع ضاغط توربيني، يولّد قدرة 94 حصانًا، يرتبط لعلبة تروس يدوية من خمس نسب وست نسب، وتتوفر علبة التروس الأوتوماتيكية من طراز DSG بسبع نسب؛
  • محرك TSI بثلاث أسطوانات سعة ليتر واحد مع ضاغط توربيني، يولّد قدرة 109 أحصنة، يرتبط لعلبة تروس يدوية من خمس نسب وست نسب، وتتوفر علبة التروس الأوتوماتيكية من طراز DSG بسبع نسب.
    تستطيع جميع محركات الثلاث أسطوانات قطع مسافة 900 كلم قبل الحاجة لإعادة تعبئة خزان الوقود.
  • محرك TSI بأربع أسطوانات سعة 1.5 ليتر مع ضاغط توربيني، يولّد قدرة 148 حصانًا، يرتبط لعلبة تروس أوتوماتيكية من طراز DSG بسبع نسب.

يوفر المحرك الأكبر أداءً مع بعض الأنفاس الرياضية، إذ بإمكان التشيكية الصغيرة المزودة به الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 7.9 ثانية وهذا نصف زمن المحرك الأضعف تقريباً والذي يحتاج إلى 15.1 ثانية للوصول إلى نفس السرعة من التوقف… فيما لا يختلف كثيراً استهلاك الوقود الذي يتراوح من 5.1 ليتر إلى 5.6 ليتر لكل 100 كلم ما بين المحرك الأصغر إلى الأكبر.

على صعيد متصل، احتفلت سكودا العام الماضي بعامها الـ 125، كواحدة من أقدم خمس علامات للسيارات في العالم. أما للعام الحالي فتحتفل الشركة التشيكية بمضي 30 سنة مع مجموعة فولكس واجن الألمانية، وها هي تعتمد المزيد من التقنيات التي توفرها المجموعة الضخمة لمروحة علاماتها، فالصغيرة فابيا -والتي قُدّمت لأول مرّة في العام 1999- تطوّرت بشكل مُذهل، بل أن الجيل الثالث ما زال حتى اليوم خيارًا مناسبًا للباحثين عن سيارة مدنيّة أنيقة ورخيصة التكلفة في آن، كما أنه يتوفر كما سابقه بنُسخة R5 المُعدّة للراليات تُباع للفرق المُستقلة. أما اليوم فبلغت فابيا 22 ربيعًا وهي ناضجة وبهيّة وساحرة، لكن ينبغي الانتظار قليلًا للحصول على البيانات الكاملة لنتأكد من تفوّقها على المُنافسات.

سيبدأ سعر سكودا فابيا 2022 في معظم دول أوروبا من نحو 14,000 يورو (16,830 دولار أمريكي)، وستتوفر بتسعة ألوان للطلاء الخارجي وعجلات تتراوح أحجامها حسب الفئة من 14-18 بوصة.

صور سكودا فابيا الجديدة 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: