أحدث المواضيعخبر اليومسكودافيديومواضيع رئيسية

سكودا إنياك iV الكهربائية للعام 2021

كشفت سكودا التشيكية لصناعة السيارات قبل ساعات عن طراز إنياك الجديد الكهربائي بخمس نُسخ لإغراء الجميع!

تنضم سكودا إنياك Enyaq iV إلى تشكلية السيارات المُدمجة – كروس أوفر لدى الشركة التشيكية بجانب كُل من كودياك وكاروك وكاميك. المُختلف مع إنياك يتمثّل بكونها كهربائية بالكامل لتصبح الرديف التشيكي لـ “بنت العم” فولكس واجن ID.4، أي أنها تعتمد القاعدة التقنية MEB الجديدة لدى مجموعة فولكس واجن والمُخصصة للسيارات الكهربائية بالكامل.

من الخارج يبلغ طول إنياك 4,649 ملم، أي أقصر من أوكتافيا، لكن سكودا توضّح أن جديدتها توفّر حيّزًا داخليًا يُساوي الموجود في شقيقتها الكُبرى كودياك! ويبلغ حجم صندوق الأمتعة 585 ليتر قبل طي المقاعد الخلفية.

إنياك، أول سيارة مدمجة كهربائية بالكامل من سكودا

تعتمد سكودا إنياك  القاعدة التقنية MEB (اختصار لـ Modularer E-Antriebs-Baukasten أي قاعدة دفع الوحدات الكهربائية)، والتي طورتها مجموعة فولكس واجن كجزء من مشروع خصصت له 80 مليار يورو حتى العام 2024 لتطوير السيارات الكهربائية وتقنيات القيادة الذاتية، ومن المُفترض أن نرى هذه القاعدة على لا يقل عن 27 طراز من المجموعة الألمانية حتى العام 2022.

تصميم سكودا إنياك

من ناحية التصميم، وبالنظر إلى أهمية إنياك، عملت سكودا على تطوير شكل أنيق ومتوازن بخطوط مستمدة من الاختبارية Vision E مُحقِّقة معامل انسيابية ممتازة لهذا الشكل من المركبات يبلغ 0.27 فقط، ذلك بالرغم من توفرها بعجلات بقياسات تتراوح من 18 إلى 21 بوصة حسب الفئة. يقول كارل نيهولد Karl Neuhold رئيس قسم التصميم الخارجي في سكودا أن إنياك تختلف في تقسيم أبعادها الخارجية مُقارنة بالسيارات المُدمجة الأخرى لدى الشركة، ويُعزي ذلك لتطويل خط السقف بما يمنح مقصورة أوسع وبالتأكيد طريقة مُعالجة الواجهة الأمامية لتحتوي ما يُحاكي فتحة التهوية التقليدية.

قد تبدو إنياك أقرب لشكل السيارات ممدودة الصندوق (واغن) وهذا حسنٌ بالنسبة لنا، فما الفائدة من سيارات مُرتفعة وثقيلة بصندوق لا يزيد حجمه عمّا توفره الهاتشباك؟

وجه الكريستال!

تتميّز الواجهة في النُسخ الأرقى بما تُسمّيه سكودا “وجه الكريستال Crystal Face” حيث تنعكس إضاءة 130 مصباح صغير عامل بتقنية LED على التفاصيل الداخلية لتُحاكي شكل لمعان الكريستال. وتستمر سكودا باستخدام السُمعة المُمتازة للكريستال التشيكي فتُسمّي مصابيحها Crystal Lighting.

في الداخل، تعتمد إنياك الطابع الأحدث للوحة القيادة في طرازات سكودا، يبدو لنا أجمل من تصميم “بنت العم الأخرى” فولكس واجن ID.3 بفضل عمل المُصمم مروان خياط على رسم لوحة قيادة أنيقة تُضفي الإحساس بالأمان وفي ذات الوقت توفر مواد تُشعرك وكأنك في المنزل، مع شاشة كبيرة شبه مُنفصلة تتوسط لوحة القيادة (تتوفر بقياس 10 و 13 بوصة) وشاشة أخرى صغيرة أمام السائق مُباشرة تستبدل العدادات التقليدية. لا وجود طبعًا لمكابح التوقف اليدوية أو مقبض علبة التروس .. هذه تفاصيل من سيارات الماضي!

بالنسبة للمقاعد فمُلبّسة بقماش صديق للبيئة مكون من 60% البوليستر المُعاد تدويره و40% صوف طبيعي، أما الجلد المُستخدم في بعض النُسخ فمُعالج بمستخلص ورق شجر الزيتون بدلًا من المواد الكيماوية رِفقًا بالبيئة.

محركات سكودا إنياك

بالنسبة لنظام الدفع فشبيهة بما توفره فولكس واجن ID.3، وكالتالي:

  • نسخة 50 بقدرة 146 حصانًا بدفع خلفي مع مدى تشغيلي يُقارب 340 كلم وفق دورة القيادة WLTP. تبلغ استطاعة البطارية 55 كيلوواط ساعي وتتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 11.4 ثانية، فيما تصل السرعة القصوى لـ 160 كلم/ساعة.
  • نسخة 60 بقدرة 178 حصانًا وعزم 310 نيوتن متر بدفع خلفي مع مدى تشغيلي يُقارب 390 كلم. البطارية باستطاعة 62 كيلوواط ساعي، ويحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة حوالي 8.7 ثوان.
  • نسخة 80 بقدرة 201 حصانًا و310 نيوتن متر ومدى تشغيلي يُقارب 510 كلم. البطارية باستطاعة 82 كيلوواط ساعي. تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 8.5 ثوان.
  • نسخة 80x بدفع رباعي. تبلغ القدرة 262 حصانًا والعزم 425 نيوتن متر والمدى التشغيلي يُقارب 460 كلم. البطارية باستطاعة 82 كيلوواط ساعي ويحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة حوالي 8.7 ثوان.
  • نسخة RS الأعلى تجهيزًا، وهي بدفع رباعي أيضًا وقدرة 302 حصانين وعزم 460 نيوتن متر ومدى تشغيلي يُقارب 460 كلم. تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.2 ثوان فيما تصل السرعة القصوى لـ 180 كلم/ساعة.

لم تبُح سكودا بالمواصفات الكاملة، وإن تساءلت عن الوقت اللازم لشحن البطاريات فكل ما يتوفر هو إمكانية النُسخ المزودة ببطارية 82 كيلوواط ساعي للشحن من -80% خلال 38 دقيقة (عبر شاحن سريع طبعًا)، أما الشحن في المنزل عبر صندوق الشحن الإضافي (11 كيلوواط) فيحتاج بين 6 و8 ساعات.

صور سكودا إنياك

أدناه فيديو تقديم سكودا إنياك الكهربائية الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: