أحدث المواضيعخبر اليومسكودافيديو

سكودا إنياك كوبيه، انسيابية محُسّنة وشكل أجمل، مع خسارة 15 لترًا من حيز التحميل

إن لم تُحمِّسك سكودا إنياك القياسية التي كُشِف عنها عام 2020 بما يكفي، فلدى الشركة التشيكية خيار جديد؛ بشكل الكوبيه مع سقف منساب للخلف، وإلى جانبه نسخة RS الرياضية. إليك التفاصيل.

مبدئيًا، يتوجب توضيح الاختلافات بين سكودا إنياك القياسية والنسخة الجديدة، والاختلاف الأهم يتمثل بشكل السقف الذي ساعد النسخة الكوبيه بتحقيق معامل انسيابية يبلغ 0.234، وهذا أفضل من النسخة القياسية التي يتراوح معامل الانسيابية فيها بين 0.255 و0.28 . مع ذلك، تنخفض سعة التحميل في صندوق الأمتعة إلى 570 ليترًا مقارنة بالنسخة القياسية التي يصل حيّز الصندوق الخلفي فيها إلى 585 ليترًا (1710 ليتر عند طي المقاعد الخلفية).

محركات سكودا إنياك

فيما يتعلق بالمحركات، سيتوفر في خدمة إنياك المحركات التالية، علمًا بأن نسخة 50 الأساسية غير متوفرة:

  • نسخة 50 غير متوفرة في إنياك كوبيه وإنما في إنياك القياسية
  • نسخة 60 مع محرك مُتزامن بمغناطيس دائم PMSM مثبت في الخلف بقدرة 178 حصانًا وعزم 310 نيوتن متر ومدى تشغيلي يُقارب 390 كلم. البطارية باستطاعة 62 كيلوواط ساعي، ويحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة نحو 8.8 ثوان.
  • نسخة 80 مع محرك مثبت في الخلف بقدرة 201 حصانًا و310 نيوتن متر ومدى تشغيلي يُقارب 545 كلم (بزيادة 8 كلم عن إنياك القياسية). البطارية باستطاعة 82 كيلوواط ساعي. تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 8.7 ثوان، والسرعة القصوى 160 كلم/ساعة.
  • نسخة 80x بدفع رباعي ومحركين؛ الأول متزامن ذو مغناطيس دائم، والثاني (الأمامي) غير متزامن. تبلغ القدرة 262 حصانًا والعزم 425 نيوتن متر والمدى التشغيلي يُقارب 460 كلم. البطارية باستطاعة 82 كيلوواط ساعي ويحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة حوالي 6.9 ثوان، والسرعة القصوى 160 كلم/ساعة.
  • نسخة RS الأعلى تجهيزًا، وهي بدفع رباعي أيضًا وقدرة 302 حصانين وعزم 460 نيوتن متر ومدى تشغيلي يُقارب 460 كلم. تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.5 ثوان فيما تصل السرعة القصوى لـ 180 كلم/ساعة.

تستطيع سكودا إنياك قطر ما يصل وزنه لـ 1200 كلغ في النسخ الدفع الخلفي، وما يزن 1400 كلغ لنسخ الدفع الرباعي.

تعتمد سكودا إنياك  القاعدة التقنية MEB (اختصار لـ Modularer E-Antriebs-Baukasten أي قاعدة دفع الوحدات الكهربائية)، والتي طورتها مجموعة فولكس واجن كجزء من مشروع خصصت له 80 مليار يورو حتى العام 2024 لتطوير السيارات الكهربائية وتقنيات القيادة الذاتية، ومن المُفترض أن نرى هذه القاعدة على لا يقل عن 27 طراز من المجموعة الألمانية حتى العام 2022.

من ناحية التصميم، تتميّز الواجهة في النُسخ الأرقى بما تُسمّيه سكودا “وجه الكريستال Crystal Face” حيث تنعكس إضاءة 130 مصباح صغير عامل بتقنية LED على التفاصيل الداخلية لتُحاكي شكل لمعان الكريستال. وتستمر سكودا باستخدام السُمعة المُمتازة للكريستال التشيكي فتُسمّي مصابيحها Crystal Lighting.

في الداخل، تتماثل لوحة القيادة التي صممها المبدع الجزائري مروان خياط مع النسخة القياسية؛ هناك شاشة كبيرة شبه مُنفصلة تتوسط لوحة القيادة (تتوفر بقياس 10 و 13 بوصة) وشاشة أخرى صغيرة أمام السائق مُباشرة تستبدل العدادات التقليدية. لا وجود طبعًا لمكابح التوقف اليدوية أو مقبض علبة التروس .. هذه تفاصيل من سيارات الماضي!

بالنسبة للمقاعد فمُلبّسة بقماش صديق للبيئة مكون من 60% البوليستر المُعاد تدويره و40% صوف طبيعي، أما الجلد المُستخدم في بعض النُسخ فمُعالج بمستخلص ورق شجر الزيتون بدلًا من المواد الكيماوية رِفقًا بالبيئة.

الاسم إنياك Enyaq مُستمد من الكلمة الايرلندية إنيا Enya، والتي تعني “مصدر الحياة”، الحرف الأول E يُعزز توجّه السيارة كمركبة كهربائية، أما الحرف Q فيربط اسم الطراز بعائلة السيارات المُدمجة من شركة سكودا؛ كاروك وكودياك وكاميك.

صور سكودا إنياك كوبيه iV

صور سكودا إنياك كوبيه RS

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: