جي إم سيخبر اليوممواضيع رئيسية

جي ام سي سييرا الكهربائية لمنافسة الجميع

مركبة كهربائية جديدة من مجموعة جنرال موتورز، وهذه المرة من علامة GMC المُتخصصة بالشاحنات الخفيفة فخمة الطابع. إنها سييرا EV الكهربائية بالكامل، والتي تُعزِّز منافسة جنرال موتورز مع همر الكهربائية الضخمة وسيلفرادو EV الأنيقة لمركبات مثل فورد F-150 لايتنينغ وريفيان R1T وكانو بيك أب ولوردستاون إنديورانس، وطبعًا لم ننسَ تسلا سايبرترك التي ما زلنا ننتظرها منذ نهاية العام 2019 ومن المُفترض أن تصل الإنتاج العام القادم.

ستتوفر جي ام سي بثلاثة مستويات للتجهيز؛ إليفيشن Elevation بسعر يبدأ من نحو 50 ألف دولار، وبعدها نُسخة AT4 القادرة على التعامل مع الطرقات الوعرة، تليهما ترتيبًا من ناحية السعر هذه النُسخة “دينالي الإصدار الأول” والتي يبلغ سعرها 107 آلاف دولارات!

جي ام سي سييرا EV دينالي الإصدار الأول

تجمع سييرا الكهربائية ميِّزات من النسيبتين هَمَر وسيلفرادو، فهيكلة القاعدة التقنية والبطاريات من طراز ألتيوم Ultium، وهناك توجيه بالعجلات الأربعة -بنفس أو عكس اتجاه العجلتين الأماميتين- كما في همر، ودفع رُباعي متأتٍ من محركين كهربائيين يُنتجان معًا قدرة كُلية تصل إلى 754 حصان (562 كيلوواط) وعزم دوران يبلغ 1،063 نيوتن متر.

بما سبق، يُمكن لـ جي ام سي سييرا الكهربائية التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في نحو 4.6 ثوان، وتتميّز بقدرات قطر تصل إلى 4309 كلغ، أو نقل ما يصل وزنه لـ 590 كلغ في حيز التحميل الخلفي.

بالنسبة للمدى التشغيلي فسيبلغ نحو 644 كلم على الشحنة الواحدة، والجيد أن هذه الشاحنة الكهربائية الخفيفة ستأتي بهيكلية كهربائية تُتيح شحنها بواسطة شواحن بقدرة 350 كيلوواط، أي أن 10 دقائق من الشحن ستكفيك للسير مسافة 160 كلم. مع ذلك، يجب طبعًا التنويه بأن هذه الشواحن لا زالت قليلة حتى في الدول المتقدمة، وعليك غالبًا أن تشحن هذا البيك أب من المنزل أو تنتظر خلو الشاحن العام من المركبات.

صندوق خلفي رائع وآخر في الأمام

واحدة من الميِّزات الرائعة لـ جي ام سي سييرا الكهربائية تتواجد في الخلف، ليس في الصندوق نفسه، رغم أنه يحتوي مقابس متعددة لتشغيل المعدات الكهربائية في مواقع العمل أو التخييم، وإنما بين الصندوق والمقصورة؛ هناك باب وسطي يُسمى MultiPro Midgate يُتيح فتح المقصورة على الصندوق البالغ طوله 180 سم، للحصول على مساحة أكبر لنقل الحاجيات الطويلة وحتى طول 274 سم.

كما تستفيد سييرا طبعًا من باب الصندوق الخلفي MultiPro Tailgate والذي يُمكن فتحه بطرق عدة وفقًا للحاجة ورأيناه لأول مرة في العام 2018، وبعدها على النسيبة شيفروليه سيلفرادو باسم Mutli-Flex، ثم ما لبثت أن قامت شركة رام بتقديم بابها Multifunction Tailgate ولا زلنا ننتظر رد فورد على ذلك. يُشار إلى أن فورد قامت بالفعل بتسجيل براءة اختراع لباب صندوق ذكي بطرق فتح متعددة.

مقصورة سييرا مفتوحة على الصندوق الخلفي

بقاءً عند الأمتعة والأغراض المطلوب نقلها، يُمكن للعملاء أيضًا الاستفادة من الصندوق الأمامي eTrunk، فلا يوجد محرك تقليدي يلتهم ذلك الحيز، فيبقى لك إن شئت توضيب بعض المعدات الثمينة أو غيرها.

مقصورة غنية أيضًا

دَرَجت العادة أن تكون شاحنات GMC أفخم من تلك في شيفروليه، علمًا أن كلتيهما تابعة لمجموعة جنرال موتورز، ولم يختلف هذا النهج هُنا، فمقصورة سييرا دينالي تتميز بتجهيزات أغنى من سيلفرادو؛ هناك لمسات بالخشب مفتوح المسام مع نقوشات طبوغرافية لقمة دينالي – أعلى قمم أمريكا الشمالية، وشاشة وسطية للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 16.8 بوصة، وأخرى أمام السائق بقياس 11 بوصة، ونظام صوتي من بوز Bose، ومقاعد مُلبسة بالجلد المُبطّن مع درزات متباينة وغيرها.

ماذا أيضًا؟ يُمكن استخدام هذه الشاحنة كوحدة طاقة مُتنقلة، لتشغيل المعدات الكهربائية كما ذكرنا، بل وحتى تشغيل الأدوات الضرورية لمنزل كامل… ولمدة تصل إلى 21 يومًا!

هناك أيضًا نظام تعليق هوائي متكيَّف لراحة أكبر وقدرة على رفع أو خفض البيك أب بهامش 5,1 سم، كما هناك خمسة أوضاع للقيادة، وآلية للتحكم بميزة الشحن بالتوليد المُعاكس، ونظام سوبر كروز Super Cruise للقيادة شبه المُستقلة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى