أحدث المواضيعخبر اليومهوندا

هوندا تُساعدك في رفع يديك والاسترخاء مع باقة 360 Sensing

أعلنت هوندا موتور عن طرح باقة +360 Sensing الجديدة للسلامة وأنظمة مساعدة السائق، والتي تُراقب محيط السيارة بالكامل وتساهم في تجنب الاصطدام وتقليل عبء السائق أثناء القيادة.

كانت هوندا بدأت بالفعل ببيع طراز CR-V منذ العام 2022 في السوق الصينية مع نظام سينسينج 360 مُتعدد الإتجاهات مع خمس رادارات بالموجات المليمترية، ولكن سيأتي النظام الجديد +360 Sensing مع كاميرا لمراقبة انتباه السائق وخرائط عالية الوضوح، وتمضي الخُطط للبدء بتوفير هذه الباقة على طراز أكورد 2024 المُخصص للسوق الصينية أولًا قبل أن تُوسّع هوندا استخدام الأنظمة الجديدة عالميًا.

ما هي باقة هوندا +360 Sensing لأنظمة مساعدة السائق

نتحدث هُنا عن تقنيات قيادة ذاتية قريبة من المستوى الثالث، حيث يُمكن تشغيل النظام لكي تقوم السيارة بالتحكم بالسرعة والكبح وكذلك الحفاظ على حارة السير ذاتيًا دون تدخّل السائق.
السر هنا استخدام النظام لخرائط عالية الوضوح ونظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية العالمي GNSS لتحديد موقع السيارة. ومثلًا في حالة عدم وجود مركبة أمام السيارة، يقوم النظام بقيادة السيارة في منتصف المسار مع الحفاظ على سرعة السيارة المضبوطة مسبقًا. أما عندما وجود سيارة في الأمام، فيتبع النظام السيارة مع الحفاظ على مسافة مناسبة. وبالنسبة للانعطاف، يكتشف النظام انحناء المسار مسبقًا ويقوم بالتباطؤ والتسارع وفقًا للانحناء المكتشف لمساعدة السائق.

إلى ما سبق، هناك نظام توصية تغيير المسار النشط؛ فعندما يكتشف النظام سيارة أمامك تتحرك بسرعة أبطأ، يقوم النظام بتقييم محيط السيارة وإعلام السائق. فإن وافق السائق على تغيير المسار لتجاوز السيارة الأبطأ -عن طريق الضغط على زر التبديل الموجود على عجلة القيادة- يتحكم النظام في إشارة الانعطاف والتسارع والتوجيه للمساعدة في التجاوز والعودة إلى المسار الأصلي.

علاوة على ذلك، يوصي النظام بتغيير المسار الضروري للقيادة نحو الوجهة بناءً على إرشادات المسار التي يوفرها نظام الملاحة. وبمجرد أن يمنح السائق الموافقة، يقوم النظام تلقائيًا بتشغيل السيارة طوال عملية تغيير المسار – للدخول إلى المسار الصحيح عند تقاطع طرق أو ممر الخروج ومغادرة الطريق السريع.

هناك أيضًا تحذير مغادرة المنعطف التنبؤي. يُفيد هذا النظام عند الاقتراب من منعطف أو أثناء التنقل بين الحارات في منعطف على طريق سريع، فيقوم بالتحذير ويساعد بالتباطؤ لتجنب خطر الخروج عن الطريق. للتوضيح، يقرأ النظام بيانات نظام الملاحة ويوفر تحذيرًا مرئيًا من خلال عرض “منحنى أمامك” على الشاشة أمام السائق، وعندما تقترب السيارة من المنحنى وتصل إلى النقطة التي يجب على السائق فيها اتخاذ إجراء لإبطاء السرعة، يصدر النظام تحذيرات مسموعة ويومض بتحذيرات مرئية على شاشة العرض الأمامية لتنبيه السائق بالتباطؤ. فإن لم يستجب السائق وتطلب الأمر تباطؤًا فوريًا، يقوم النظام بتوفير تحذيرات أقوى وإبطاء السيارة لتقليل احتمالية مغادرة الطريق عند المنعطف.

تتضمّن الباقة أيضًا نظام دعم الطوارئ، فإن حدّد النظام أن السائق غير قادر على الاستمرار في القيادة بسبب بعض العوامل مثل التغير المفاجئ في الحالة الصحية أثناء القيادة، يساعد النظام على تباطؤ السيارة وإيقافها داخل نفس المسار.

كذلك، فعندما لا يستجيب السائق لطلب النظام تسليم دفة القيادة (إعادة التحكم إلى السائق)، يقوم النظام بتصعيد أصوات الإنذار ويحث السائق على الاستجابة، فإن لم يستجب السائق، يقوم النظام على إبطاء السيارة وإيقافها داخل المسار مع تنبيه مستخدمي الطريق الآخرين حول السيارة بتشغيل الغمازات والزامور. كما يتصل النظام بالطوارئ لتأمين سلامة السائق والركاب ومستخدمي الطريق الآخرين.

أخيرًا، هناك تحذير الخروج، وهذا أمر ألفناه منذ سنوات؛ فعندما يرصد النظام سيارة تقترب من الخلف، يضيء المؤشر الموجود على العمود الأمامي أو المرآة الجانبية لمساعدة الركاب بالانتباه إلى السيارة التي تقترب. فإن اكتشف النظام خطر حدوث تصادم بين باب السيارة الذي يكون الراكب على وشك فتحه والمركبات الأخرى المارة، يومض المؤشر ويصدر إنذارًا صوتيًا.

مبادرات هوندا في مجالات السلامة والتقنيات المساعدة للسائق

استنادًا إلى شعار السلامة العالمي، “السلامة للجميع”، تهدف شركة هوندا إلى تحقيق “صفر وفيات بسبب حوادث الاصطدام المروري التي تشمل دراجات هوندا النارية وسياراتها على مستوى العالم بحلول عام 2050”.
تعمل هوندا على تطوير تقنيات السلامة ومساعدة السائق، وفي عام 2021، بدأت هوندا مبيعات سيارة Honda Legend EX المجهزة بنظام Honda SENSING Elite، بما في ذلك وظيفة Traffic Jam Pilot، المؤهلة لتقنية القيادة الآلية من المستوى الثالث. وفي عام 2022، بدأت هوندا في تقديم نظام Honda SENSING 360 متعدد الاتجاهات للسلامة ومساعدة السائق، والذي تم تطويره مع الاستفادة من المعرفة المكتسبة من خلال تطوير تقنية Honda SENSING Elite.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى