أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

السيارات الأكثر إغراءً مع معرض سيما 2023

أحضر العارضون في رابطة سوق التجهيزات المتخصصة SEMA العديد من المركبات المُغرية هذا العام، منها الأمريكية طبعًا بحكم موقع المعرض، ولكن هناك نصيب للسيارات اليابانية والألمانية والبريطانية أيضًا. وبما أن التعديلات المعروضة مُخصصة لبعض المركبات فقط، أو يُمكن شراؤها كتجهيزات منفصلة، ارتأينا جمع كل ما ظَهَرَ في معرض سيما 2023 في موضوع واحد.

يُسميه البعض معرض سيما للسيارات المعدلة، وهو معرض رابطة سوق المعدّات الخاصة Specialty Equipment Market Association SEMA، وهو في دورته الحالية للعام 2023 يستمر كواحد من أهم معارض الإضافات والتعديلات والاكسسوارات الخاصة بالسيارات في العالم.

يقام معرض سيما كل عام في مركز لاس فيجاس للمؤتمرات، وكانت البداية في العام 1967 عندما احتوى المعرض 5 سيارات فقط، وحوالي 98 شركة عرضت منتوجاتها للزوار الذي وصل عددهم إلى ثلاثة آلاف. وفي السنوات الآولى، كان توّجه المعرض لشركات السيارات والمُصنّعين، وبحيث يتم اجراء الصفقات والاتفاقيات بينهم، إلا أن المعرض حوّل اهتمامه إلى المستهلك مباشرة في العقود الأخيرة، وأصبح يوفر لزواره أحدث ما توصلت إليه قطع الغيار المعدّلة ومحاضرات عن تقنيات التعديل الحديثة وتوضيحات عن المنتجات المتوفرة.
إليكم أهم ما رأيناه هناك مع مقتطفات مُختصرة للتوضيح.

جي آر كورولا

نبدأ مع جي آر كورولا، ليس تلك التي جرّبناها الشهر الماضي، وإنما من تعديل Tom’s Racing، مع واجهة وعجلات جديدة، وأقراص وملاقط كبح خاصة، ونظام عادم بخمس مخارج مميزة بدلًا من المخارج الثلاثة في النُسخة المصنعية.

شيفروليه كامارو

ننتقل إلى شركة فاينال سبيد Finale Speed التي عرضت نُسخة من شيفروليه كامارو بهيكل مصنوع بالكامل من ألياف الكربون مع طبقة رقيقة جدًا من الطلاء، لا تُخفي الكثير وإنما تُجمِّل العمل المُنفّذ بدقّة. لكن هذا ليس كل شيء، فالمُحرك جديد من طراز LT4 بثماني أسطوانات سعة 6.2 لترات، ومزود بضاغط فائق (سوبرتشارجر) لإنتاج قدرة 650 حصانًا. علبة التروس يدوية من طراز Tremec T-56 (بقرصي تعشيق وليس ثنائية التعشيق)، أما المُفاضل فمحدود الانزلاق.

رولز رويس جوست

عدّلت شركة أوربان أوتوموتيف Urban Automotive البريطانية كلًا من رولز رويس جوست الفاخرة وكذلك رينج روفر مع بعض الزوائد من ألياف الكربون، والعجلات الضخمة بقياس 22 و24 بوصة من شركة Vossen، ومخارج العادم من شركة Milltek.

فورد موستانج بقدرة 800 حصان!

يأتي هذا التعديل من شركة فورد، وبالتحديد من القسم الرياضي Ford Performance، حيث عرضت ضاغطًا فائقًا (سوبرتشارجر) مع ملحقاته، يرفع قدرة محرك الثماني أسطوانات سعة 5 لترات من 480 حصانًا إلى نحو 800 حصان!
تشمل الملحقات بخاخات عالية التدفق ومدخل هواء أوسع بقطر 92 ملم، ومبرد أكبر وكذلك برمجة جديدة لنظام إدارة المحرك.

تويوتا توندرا

مجموعة أخرى للتعديل، ولكن هذه المرة من تويوتا TRD لطراز توندرا، ترفع القدرة إلى 469 حصانًا أي بنحو 32 حصانًا لنسخة i-FORCE MAX، وإلى 421 حصانًا للنسخة القياسية. وتشمل المجموعة مداخل هواء جديدة وعادم جديد واسع أيضًا، وبرمجة مُختلفة لدواسة الوقود.

نيسان 350Z بمحركي هوندا!

قدمت هذه السيارة شركة ENEOS اليابانية للزيوت (ليست INEOS البريطانية). والغريب أن الهيكل لسيارة نيسان 350Z، أما القدرة فتأتي فعليًا من محركي هوندا K24 مع ضواغط توربينية، الأول في الأمام والثاني في الوسط، ولكل منهما علبة تروس خاصة بخمس نسب. عدا عن ذلك، يأتي نظام التعليق هوائي قابل للتعديل والمكابح من بريمبو والأبواب مصنوعة من ألياف الكربون.

عرضت إنيوس أيضًا جاكوار إي تايب مُعدّلة بمحرك تويوتا المعروف 2JZ يُضاف إليه توربو من بورغ وارنر طراز EFR 8474 وبحيث يُنتج قدرة 750 حصانًا ويرتبط إلى علبة تروس من سيارة بي ام دبليو M3 E36، أما العجلات فمن شركة Rotiform والمكابح من كورفيت!

لكزس GX مُعدّلة

جهّزت لكزس بنفسها هذه السيارة، والتي كما نعرف تعتمد القاعدة التقنية الخاصّة بـ لاند كروزر 250. تحاول هذه السيارة التركيز على القدرات على الدروب الوعرة، وتأتي مجهزة بمجموعة من الزوائد وحاجيات التخييم والخروج للمناطق النائية، وكذلك سكك جانبية تحمي سُفل السيارة وإطارات تويو لجميع الأسطح. أما المحرك فنفسه القياسي، بست أسطوانات سعة 3.4 لترات وقدرة 349 حصانًا.

فورد برونكو سبورت

نعود للأمريكان، حيث سيتم المزايدة على فورد برونكو سبورت مُعدّلة مع تصفيح للحماية تحت الجسم، ومصدات مناسبة للطرقات الوعرة وإطارات تويو بقياس 37 بوصة وسكة تحميل على السقف مع مظلة جانبية.
العجلات من شركة Fifteen52، فيما تأتي ترفع مخامد بلستين Bilstein ونوابض من شركة كامبورج Camburg الجسم بنحو 5 سم إضافية.

جي ام سي سييرا

جاءت شركة American Expedition Vehicles واختصارًا AEV بمركبة معدلة اعتمادًا على طراز جي ام سي سييرا 2500HD لتزيد من قدراتها على الطرقات الوعرة. حيث اعتمدت مصدًا أماميًا فولاذيًا مع مصابيح إضافية ومحرك كهربائي للسحب بخطاف أحمر، ثم أضافت على الجانب منفذ هواء مُرتفع يسمح للمركبة الخوض في الممرات المائية العميقة، علمًا بأن المركبة تم رفعها مع مخامد DSSV من شركة مالتيماتيك Multimatic وتجهيزها بإطارات ضخمة من BFGoodrich بقياس 40 بوصة.
يُمكن التحكم بضغط الإطارات مع وجود مضخمة خاصة من شركة ARB الأسترالية. أما المحرك فمن طراز دوراماكس عامل بالديزل سعة 6.6 لترات وبقدرة 445 حصانًا.

هيونداي كونا

إلى سيارة أنسب للمغامرات في الغابات الإسمنتية قدّمتها هيونداي وفرع موبيس Mobis -المتخصص بقطع السيارات من هيونداي- بالاسم Kona Jayde مع عجلات من شركة HRE طراز 520M بالأسود، تتناسب مع المصدات السوداء والصندوق الإضافي الأسود على السقف. وبالرغم من أن العجلات كبيرة بقياس 20 بوصة، إلا أن السيارة مُخفّضة إلى الأرض مع نوابض إيباخ Eibach لتصبح أقل ارتفاعًا بواقع 51 ملم.

هناك دراجة في الخلف تُساعد في قطع المسافات النهائية بين موقف السيارة ووجهة الراكب. وفي الداخل هناك مقاعد جديدة رياضية من ريكارو ملبّسة بقماش خاص وسجّاد أفخم للأرضية وشاحن مُتنقل كمصدر للطاقة للمعدات الخاصة الكهربائية.

تويوتا تاكوما اكس رانر

إضافة إلى توندرا السابق ذكرها، قدمت تويوتا مركبة تعود بنا إلى طراز سابق، حيث كانت تويوتا تبيع طراز تاكوما X-Runner رياضي الطابع بين الأعوام 2004 و2015. والاختبارية الجديدة تحمل ذات الاسم مع مقصورة تتسع لراكبين فقط وصندوق مع غطاء يُغلقه وزوائد رياضية عديدة حول الجسم.

الشاحنة الخفيفة أو البيك أب منخفضة إلى الأرض أيضًا مقارنة بـ تاكوما القياسية وتعتمد نظام تعليق هوائي مع مخامد بلستين يُمكن من خلاله التحكم بالارتفاع، كما أنها أعرض بواقع 76 ملم. فيما تأتي العجلات المصنوعة من ألياف الكربون بقياس 21 بوصة لتكمل المظهر.

المحرك أقوى من تاكوما أيضًا، وتم رفع قدرته من 389 حصانًا إلى 421 حصانًا مع بقاء العزم عند 479 نيوتن متر، ويكبح ذلك أقراص أمامية بقياس 13.9 بوصة.

محرك دودج بقدرة 1025 حصانًا

من جانبها، عرضت دودج نُسختين من محرك هوريكان بست أسطوانات سعة 3 لترات والمزود بضاغطين توربينيين؛ الأول HurriCrate Cat 1 بسعر 6,495 دولار أمريكي وينتج قدرة 420 حصانًا وعزم 634 نيوتن متر، والثاني HurriCrate Cat 3 بسعر 8,995 دولار أمريكي ويُنتج 550 حصانًا وعزم 719 نيوتن متر.

هناك أيضًا نُسختان من محرك هيمي؛ محرك 345 Crate HEMI بسعر 4,495 دولار وقدرة 383 حصانًا وعزم 565 نيوتن متر، والمحرك الثاني يحمل اسم 392 Crate HEMI بسعر 6,995 دولار أمريكي، بقدرة 485 حصانًا وعزم 643 نيوتن متر.

أخيرًا، يأتي محرك هيليفانت Hellephant C170 بسعة 6.2 لترات وضاغط فائق بسعر مرتفع حقًا: 18,995 دولار أمريكي أو حتى 27,695 مع المُلحقات الخاصة به، ولكن يُنتج قدرة 1025 حصانًا وعزم 1280 نيوتن متر.

تويوتا FJ بروزر الاختبارية

تحتفل تويوتا بعودة طراز لاند كروزر إلى الولايات المُتحدة بسيارة مذهلة بتعديلات عديدة، تعتمد في أساسها على البيك أب FJ45 للعام 1966، وتحت تسمية FJ Bruiser.

التصميم الخارجي يُعرف من أول نظرة بالرغم من التعديلات العديدة، وحتى مع وجود الإطارات الضخمة جدًا بقياس 42 بوصة من BF Goodrich خارجه مثبتة على محاور عريضة، والأخيرة ترتبط إلى الجسم عبر نوابض إيباخ ومخامد فوكس Fox shocks.

أعدّت تويوتا هذه السيارة لتكون قادرة على تخطِّي الصخور بأحجامها، فإن عَلِق منتصف جسمها على إحدى الصخور المُرتفعة فهناك جنزير مطاطي في الأسفل يرتبط إلى محرك كهربائي خاص يستطيع بالتأكيد إخراجها من المأزق… فكرة رائعة!

سييرا إكو الكهربائية

انتهزت شركة Sierra Cars فرصة المعرض لتقديم سيارتها الكهربائية الرياضية Echo، والتي تبدأ أسعارها من 39 ألف دولار أمريكي للنسخة الأساسية. تتضمن المواصفات بطارية صغيرة بطاقة 18.6 كيلوواط ساعي ومحرك مثبت على المحور الخلفي بقدرة 150 حصانًا وعزم 223 نيوتن متر.

السيارة خفيفة وبمقعد واحد، لذا، فهي تنطلق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.5 ثوان وتصل لسرعة قصوى قدرها 129 كلم/ساعة. أما إذا أردت أداء أفضل فعليك بنسخة Echo R-Spec التي تأتي بقدرة 300 حصان وعزم 474، لكن السعر يرتفع أيضًا إلى 74900 دولار أمريكي.

مجموعة من نيسان أيضًا

جاءت نيسان بمجموعة متنوعة أيضًا من السيارات المُعدّلة، منها البيك أب فرونتير والسيدان سينترا والكروس أوفر Rogue بتعديل من نيسمو. أما الأكثر تميزًا فتمثّل بنسخة “سفاري رالي Z” التي تُكرم 240Z التي فازت برالي شرق أفريقيا عام 1971، وتغمِزُ في ذات الوقت لسيارتي بورشه 911 داكار ولامبورغيني هوراكان ستيراتو باعتبارها قادرة على الطرقات الوعرة.

نظام التعليق للسيارة الأخيرة من شركة KW يرفع الجسم بنحو 5 سم، وهناك تصفيح لأسفل السيارة ومصابيح إضافية ومقاعد ريكارو وعدّة مُكوّنات من نيسمو بما فيها عجلات بقياس 17 بوصة والمُلبسة بإطارات يوكوهاما.
المحرك مُعدّل لتصل قدرته لنحو 400 حصان بفضل نظام إدخال وعادم جديدين، وخزان إضافي للتبريد وحذافة جديدة ومعشق بقرصين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى