أحدث المواضيعخبر اليومسياتمواضيع رئيسية

سيارات سيات الأكثر تميّزًا، إحداها تحمل اسم شاكيرا وأخرى هديّة للملك!

لَمْ يؤسس “سيات” عاشق للسيارات، وليس لديها محطات مُثيرة غيرت من وجهتها خلال الحربين العالميتين، مع ذلك يحفل تاريخ الشركة الإسبانية بالعديد من المركبات المُميزة، نستعرض منها 13 نموذجًا هُنا.

تأسست شركة سيات للسيارات في مايو 1950 من قبل المعهد الوطني للصناعة التابع للحكومة الإسبانية، أي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وعليه، لا توجد لدى الشركة قصص عن قصفٍ لمنشآتها، ولا أعمال لنماذج حربية، ولم تتعرّض كذلك لأعباء مالية حوّلت مسار إنتاجها كمعظم شركات السيارات الأخرى، كل شيء سار بهدوء. بل أنها لم تنخرط في رياضة السيارات حتى السبعينات، مع ذلك، لدى سيات العديد من النماذج المُميّزة خاصة بعد انتقال ملكيتها بالكامل لمجموعة فولكس واجن في في العام 1986 حيث نضجت ثمار سيات وأنتجت سيارات منافسة بتقنية ألمانية وسعر مقبول.

الاسم سيات SEAT مُختصر من الجمعية الإسبانية للسيارات السياحية Sociedad Española de Automóviles de Turismo

13 سيارة مُميّزة من سيات

قد تكون سيات توليدو الكهربائية التي ظهرت في أولمبياد برشلونة للعام 1992 الأكثر تميزًا في تاريخ الشركة، فقد نُقلت بواسطتها شعلة الأولمبياد، وكانت أولى السيارات الكهربائية لـ سيات.

لم تكن سيات توليدو السيارة الرسمية للأولمبياد فقط، بل كانت “سيارة الأبطال” أيضًا، فقد حصل جميع اللاعبين الإسبانيين المُتوّجين -22 لاعبًا- على نُسخة توليدو بوديوم Toledo Podium الخاصة، وكانت مزودة بهاتف وجهاز فاكس ومقاعد جلدية وتطعيمات بالخشب.

زوِّدت سيات توليدو آنذاك بـ 16 بطارية زادت وزنها بحوالي 500 كلغ ووفرت مدى تشغيلي يُقارب 55 كلم.

في العام 1956، طورت سيات نموذجًا على قاعدة طراز 1400، وسُمِّيَ هذا النموذج 1400Visitas. كما يُشير الاسم فقد كان مُخصصًا لنقل زوار مصنع سيات بين المنشآت، وتميّز بعدم وجود سقف ولا أبواب.

1400Visitas

كان هُناك أيضًا نموذج سيات سافيو Savio المصنوع على قاعدة طراز سيات 600… للزوّار أيضًا، ولكن بشكل حافلة صغيرة -ميني فان- بثلاثة صفوف من المقاعد وسقف زجاجي قابل للفك.

1964 Seat Savio

ثم كان هُناك نُسخة من سيات باندا صُنع خصيصًا لزيارة البابا يوحنا بولس الثاني لإسبانيا في العام 1982. لم يكن بمقدور أي سيارة أخرى دخول بوابة استاد نادي ريال مدريد ونادي برشلونة آنذاك، ولكن أتاحت أبعاد باندا الصغيرة ذلك واستُخدمت النُسخة المُسماه Papamóvil لنقل البابا.

Seat Papamóvil

سيات ابيزا الملك SEAT Ibiza Rey، اسم نموذج حصري آخر طوِّر خصيصًا في العام 1986 كهدية من رئيس إسبانيا للملك فيليب السادس. تميّزت السيارة المبنية على طراز إبيزا SXI بلون ذهبي ومقاعد ريكارو ومكيف هواء ومقود خاص، وكانت بالتأكيد الأكثر تميزّا بين المليون سيارة التي انتجتها سيات من الجيل الأول لـ ابيزا.

SEAT Ibiza Rey

وسيارة لـ شاكيرا أيضًا!

عملت سيات على نُسخة حصرية سُمِّيَت بـ Leon CUPRA Pies Descalzos ، وبالاسبانية يعني ذلك “حافية القدمين” على اسم المُؤسسة الخيرية الراعية للأطفال المشردين في أمريكا اللاتينية والتي أسستها المُعنية الكولومبية شاكيرا.

وقّعت شاكيرا على مُقدمة السيارة التي صارت تُعرف باسم ليون شاكيرا Leon Shakira، وتميزّت السيارة بلون أرجواني في الداخل والخارج، وبيعت باليانصيب لطالب دفع يورو واحد برسالة قصيرة SMS! هُناك نُسخة أخرى من السيارة في متحف سيات.

SEAT Leon CUPRA “Pies Descalzos” – SEAT Leon Shakira

امتلك آخرٌ سيارة سيات مميّزة باليانصيب أيضًا، وكانت آنذاك سيارة من طراز سيات 124 هي السيارة رقم مليون التي تخرج من خطوط إنتاج الشركة. المُفارقة أن العامل في شركة سيات والذي حصل على السيارة لم يمتلك حينها رخصة قيادة! وبما أنه كان تزوّج حديثًا ففضّل إعادة السيارة لـ سيات والحصول على قيمتها نقدًا!

SEAT 124 One Million

قضية مع فيات

تعاونت سيات مع شركة فيات الإيطالية لصُنع طرازاتها الأولى، ثم جاءت سيات في العام 1982 بطراز روندا مقدِّمة إياه كأول سيارة سيات 100%، لكن فيات رأت في ذلك تشابهًا مع طراز ريتمو الخاص بها فسارعت برفع دعوى قضائية انتهت لصالح سيات بعد أن قامت الأخيرة بطلاء نموذج من روندا بالأصفر والأسود، حيث بيّن اللون الأصفر الأجزاء التي تختلف بها روندا عن ريتمو. سُمي هذا النموذج بـ سيات روندا محكمة باريس

SEAT Ronda Tribunal de Paris

ماذا عن رياضة السيارات؟

طورت سيات في العام 1986 سيارة للراليات من طراز ايبزا بمحركين ودفع رباعي، وبحيث ثبّتت محركًا وعلبة تروس على كل محور، سُميت هذه السيارة 1.5×1.5 نسبة لسعة المحركين ووصلت قدرتها الكُلية لـ 300 حصان.

SEAT Ibiza bimotor 1.5×1.5

وكان هُناك أيضًا سيارة للمُغامرات، حملت الاسم اتيكا Mattracks، لا يُمكن اخفاء أنها تميّزت بجنازير تستبدل العجلات وتُتيح القيادة على الثلوج. لم تُبع هذه النُسخة المُعدلة وإنما قُدمت في العام 2017 للترويج لقدرات اتيكا.

SEAT Ateca Mattracks

ضمّت نماذج سيات المُميّزة عدّة سيارات مكشوفة لم تصل للإنتاج التجاري، أولها نموذج مبني على قاعدة الجيل الأول من ابيزا أعدّه ستوديو ايتال ديزاين الشهير ومسؤوله جيورجيتو جيوجيارو الذي صمم ابيزا الهاتشباك.

SEAT Ibiza Cabrio

في العام 2014، رأينا سيارة مكشوفة أخرى من سيات ولكن بمقعدين فقط حملت الاسم Ibiza Cupster، تميّزت بزجاج أمامي منخفض وشكل جميل، إلا أن سيات آثرت عدم إنتاج هذه النُسخة لتدعنا ننتظر أول مكشوفة لها منذ العام 1969 والتي حملت آنذاك اسم سيات 850 سبايدر

SEAT Ibiza Cupster
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: