أحدث المواضيعخبر اليومسيات

سيات تبدأ بإنتاج السكوتر الكهربائي، والسعر مُرتفع!

أعلنت شركة سيات الإسبانية في نوفمبر 2019 عن نيتها تقديم دراجة كهربائية صغيرة (الرابط هُنا)، وقد بدأت الأمس تصنيع النُسخة المُعدة للإنتاج التجاري.

يختلف سكوتر سيات الكهربائي MÓ eScooter 125 شكلًا عن النُسخة الأولية، وذلك للتوافق مع القوانين الحاكمة لهذه الفئة من المركبات (مثل ضرورة توفر مصباح واضح في الأمام) ولمراعاة تكاليف الإنتاج والعملانية. بأي حال، يبدو سكوتر سيات الكهربائي لطيف المظهر، والأهم بالطبع هي المُكونات التقنية، فما الذي سنجده هُنا؟

قبل الشروع باستعراض السكوتر الكهربائي، لا بُد لنا من التنويه بأن سيات تُعد لإطلاق علامة “مو MÓ” الخاصة بالمركبات الكهربائية الصغيرة المُناسبة للمدن، والتي يُمكن شراؤها أو استئجارها أو مشاركتها عبر تطبيق خاص، تجمع هذه الوحدة حاليًا مركبة صغيرة باسم سيات مينيمو (أو ميني مو) وسكوتر صغير تتنقل عليه بوضعية الوقوف eKickscooter والسكوتر الجديد مدار الحديث اليوم.

بالعودة إلى سيات مو إي سكوتر 125، فعلى الأغلب أن التسمية أصبحت واضحة، والرقم 125 تُشير لتوافق قدرة هذا السكوتر الكهربائي مع السكوترات التقليدية العاملة بمحرك احتراق داخلي سعة 125 سم³، أما القدرة الفعلية فهي 9.3 أحصنة (7 كيلوواط) ترتفع لفترة قصيرة إلى 14.7 حصان (11 كيلوواط)، وبخصوص العزم فمن المُفترض أن يكون كما النُسخة الأولية ويصل إلى 240 نيوتن متر، وهذا رقم مُرتفع لسكوتر صغير، لذا، يستطيع سكوتر سيات الكهربائي التسارع من الثبات إلى 50 كلم/ساعة في غضون 3.9 ثوان، أما السرعة القصوى فتبلغ 95 كلم/ساعة.

تمنح البطارية المُستخدمة التنقل لمسافة 137 كلم.. أكثر من كافية للتنقل داخل المُدن، والرائع هو إمكانية نقلها بسهولة إلى داخل المنزل أو المكتب لشحنها

متى سيصل سكوتر سيات الكهربائي الأسواق؟

سيتوفر السكوتر الكهربائي الجديدة عبر 18 موزع مُعتمد في إسبانيا بدءًا من اليوم، وسيصل في الرُبع الأول من العام القادم لخمس دول أوروبية هي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والنمسا والسويد، وإلى البرتغال في النصف الثاني من العام 2021. لا توجد أنباء عن إمكانية أو موعد وصوله إلى دول المنطقة، ولكن لا نعتقد أن سيات ستتأخر عن تلبية الطلب إن لاقت رواجًا لأخبار الدراجة، فإن أعجبتك الدراجة يمكنك ببساطة مُشاركة الخبر مع أصدقائك.

هل تتساءل عن التكلفة؟

سيتوفر سكوتر سيات الكهربائي بثلاثة ألوان: الأحمر والرمادي والأبيض، ويبدأ سعره من 6,250 يورو (5,500 يورو مع المنحة المُقدمة من الحكومة الإسبانية). تقول سيات عبر بيانها الصحفي أنه يُمكن تقسيط السعر بواقع 3 يورو يوميًا لمُدة 48 شهرًا، ولكن بحسبة بسيطة تبين أن التكلفة الإجمالية ستكون في هذه الحالة 4,380 يورو! تواصلنا مع سيات طلبًا للتوضيح وننتظر الرد!
* تحديث يوم 17 ديسمبر، وصلنا الرد من سيات حيث تبيّن أن تقسيط السعر سيكون بعد دُفعة أولى قدرها 1500 يورو، وبما يعني أن السعر الكُلي مع الأقساط سيصبح 5,880 يورو بعد منحة الحكومة.

سيُصنع سكوتر سيات الكهربائي في بلدية سان باوديليو دي يوبريغات Sant Boi de Llobregat في برشلونه، حيث تعرّض مصنع مولينس دي راي لحريق في نوفمبر الماضي، بأي حال سيُصنع السكوتر من خلال شركة سايلنس Silence المُتخصصة بالسكوترات الكهربائية، والتي تبيع الآن أيضًا نُسخة S01 ذات المُواصفات المُشابهة بسعر 5.160 يورو تقريبًا وبضمان لثلاث سنوات.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: