أحدث المواضيعبي واي ديخبر اليوم

بي واي دي Seal U DM-i الهجينة جاهزة للمنافسة

بعد أيام من الكشف عن البيك أب “شارك Shark” في المكسيك، أزالت شركة بي واي دي BYD الصينية النقاب عن طراز “سيل Seal U DM-i” والذي سيتوفر في الأسواق العالمية بنظام دفع هجين بقابس ويُعزز تواجد العلامة في أوروبا.

الاسم سيل Seal ليس غريبًا بالطبع، فهناك طراز سيل السيدان، ويبدو أن الشركة متعلّقة بالأسماء المُستمدة من البحر، فإلى جانب سيل: الفقمة، هناك طراز أوشن: المحيط، وطراز دولفين: الدلفين، وطراز سيغل: النورس، وطراز شارك: سمك القرش الجديد، كما عرضت مرّة اختبارية باسم ويل: الحوت.
أما الغريب فمجموعة الأحرف التابعة U DM-i والحقيقة أنها تُشير إلى Utility Dual Mode، فيما يُشير حرف i إلى الذكاء. وبأي حال فالسيارة الجديدة هي أول هجينة بقابس من شركة بي واي دي –الأكثر إنتاجًا للسيارات المُكهربة– ستُباع في أوروبا لمنافسة أمثال هيونداي سانتافي وميتسوبيشي أوتلاندر (شاهد التجربة)، وفولكس واجن تيغوان وفورد اسكيب (شاهد التجربة) وتويوتا RAV4 وغيرها.

ثلاث نُسخ وأنظمة الدفع

ستتوفر السيارة بثلاث نُسخ؛ التصميم Design والراحة Comfort والتعزيز Boost. وبالنسبة لنظام الدفع فيتكون من محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات وبلا ضاغط توربيني بقدرة 129 حصانًا -يعمل على الأغلب كشاحن فقط- وهناك محركين كهربائيين بقدرة 201 حصان (150 كيلوواط) في الأمام وبقدرة 161 حصانًا (120 كيلوواط) في الخلف، الأمر الذي يُتيح تسارعًا من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.9 ثوان، ولكن البطارية الصغيرة البالغ سعتها 18.3 كيلوواط ساعي تكفي لقطع مسافة 70 كلم على الطاقة الكهربائية الصرفة.

هناك أيضًا نظام دفع آخر، يتكون مثل السابق من محرك سعة 1.5 لتر بقدرة 97 حصانًا ولكنه مقترن بمحرك كهربائي بقدرة 195 حصانًا (145 كيلوواط) ليصبح الناتج الإجمالي 215 حصانًا (160 كيلوواط) والعزم 300 نيوتن متر. البطارية أكبر هُنا، وتبلغ سعتها 26.6 كيلوواط ساعي لتُتيح مدى تشغيليًا على الكهرباء الصرفة يصل إلى نحو 126 كلم.

في الداخل هناك شاشة قابلة للتدوير أفقيًا وعموديًا بقياس 15.6 بوصة، وشاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة، تستفيدان من تقنية التحديثات اللاسلكية OTA. أما التطبيق الخاص على الهواتف الذكية فيُتيح إمكانية التحكم عن بعد ببعض الوظائف، بما في ذلك أقفال الأبواب والتحكم في المناخ. هذا ويمكن شحن المعدات الخارجية باستخدام بطارية السيارة عبر تقنية V2L

بالنسبة للضمان فلمدة ست سنوات أو 150 ألف كلم على السيارة، ولثماني سنوات أو 200 ألف كلم على البطارية، ولكن لا حديث حاليًا عن الأسعار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى