خبر اليومسوبارو

سوبارو ريكس.. هل سننتهي عند التوأم الرابع؟

استعرضنا قبل أسابيع طراز ميتسوبيشي ASX الجديد، ووضحنا ضمن حديثنا عن تعاون الشركات وما يُسمّى بـ “هندسة العلامة” أنه توأم لـ رينو كابتشر. أما اليوم فلدينا توأم رباعي تشكَّل بعد الكشف عن سوبارو ريكس.

بدأت عملية ولادة هذه التوائم الأربعة مع دايهاتسو روكي أولًا في أكتوبر 2019، تلتها بعد أسابيع تويوتا ريز التي وصلت فعليًا لمنطقتنا، ثم بيرودوا أتيفا Perodua Ativa من شركة بيرودوا الماليزية عام 2021، والآن يأتي التوأم الرابع سوبارو ريكس Rex، بشكل مُطابق لـ دايهاتسو روكي ما عدا تفاصيل فتحة التهوية في الأمام… والعلامة طبعًا.

تعتمد جميع هذه التوائم القاعدة التقنية DNGA الجديدة من دايهاتسو والتي تُشير بعض المصادر أنها في الأساس نسخة اقتصادية من قاعدة تويوتا TNGA. وبالنسبة للحجم فإن سوبارو ريكس / تويوتا ريز / دايهاتسو روكي / بيرودوا أتيفا أصغر بقليل من طراز C-HR، حيث يُقارب الطول الـ 4 أمتار (3995 ملم)، وبما يعني منافسة عدد من الطرازات مثل هيونداي فينيو الشقية وتوأم رينو كابتشر / ميتسوبيشي ASX الأنيق وكيا سونت ونيسان ماجنايت وفورد إيكوسبورت وغيرها.
أدناه مقارنة لشكل سوبارو ريكس وتويوتا ريز ودايهاتسو روكي.

المنظومة الميكانيكية

من المفترض أن توفر القاعدة التقنية الجديدة هيكلًا ونظام تعليق خفيف الوزن وعالي الصلابة في آن، مما يؤدي إلى “ثبات ممتاز في المناورة وراحة الركوب” كما أن نظام التوجيه يساعد في تحقيق قطر دوران صغير عند 9.8 أمتار.
أما المحرك المتوفر لـ سوبارو ريكس فهو بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر وبلا ضاغط توربيني، يُولِّد قدرة 80 حصاناً وعزم 105 نيوتن متر. يستهلك هذا المحرك 4.95 ليتر/100 كلم، أي يسير نحو 20.2 كلم/ليتر، ويرتبط إلى ناقل حركة بنسبة مستمرة التغير CVT ينقل العزم للعجلتين الأماميتين

بالمُقابل تأتي “روكي” و”ريز” بخيار إضافي يتمثّل بمحرك الثلاث أسطوانات سعة 1.0 لتر مع ضاغط توربيني، والذي ينتج قدرة 97 حصانًا وعزم 140 نيوتن متر.

التجهيزات والسعر

تشمل التجهيزات شاشة أمام السائق وأخرى وسطية بقياس 7 بوصات في نسخة G الأساسية يمكن إقرانها بالهواتف الذكية عبر تطبيق أبل كاربلاي فقط، وفي نسخة Z هناك شاشة بقياس 9 بوصات مع تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. وبأي حال يأتي النظام الصوتي بأربع مكبرات.
وبخصوص الأنظمة المساعدة في القيادة فتشمل مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي والنظام المساعد بالانطلاق صعودًا وكاميرا خلفية ومجسات تساعد بالاصطفاف والنظام المراقب لضغط الإطارات.

في الخلف ستجد مقاعد قابلة للطي بنسبة 40/60 ونظام أيزوفيكس ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال وصندوق أمتعة يبلغ عرضه 1,000 ملم وارتفاعه 865 ملم وطوله 755 ملم. يتميز الصندوق بلوحٍ سطحيٍ متحركٍ قابلٍ للتعديل يوفر سعة تبلغ 369 لتراً عندما يكون اللوح في وضعيته المنخفضة.

يمكن طلب سوبارو ريكس بواحد من سبعة ألوان، مع خيار السقف الأسود وخيارَين من العجلات بقياس 16 أو 17 بوصة. أما السعر فيبدأ في اليابان من نحو 12,980 دولار أمريكي للنسخ الأساسية G ويرتفع إلى نحو 15,470 دولار أمريكي لنسخة Z، وهذا أغلى -في اليابان- بنحو ألف دولار مقارنة بـ “ريز” و700 دولار مقارنة بـ “روكي”.

ويُشار إلى أن تويوتا ريز تباع في الإمارات بسعر يبدأ من 57,500 درهم إماراتي (نحو 15,600 دولار أمريكي)، وفي السعودية تأتي نسخة XLE مع محرك 1.2 ليتر بسعر 63,600 ريال، فيما يرتفع سعر نسخة ليميتد مع محرك 1 ليتر توربو ليصل إلى 69,600 ريال سعودي.

عودة إلى “هندسة العلامة”؛ تقوم بعض الشركات بالتعاون لصنع قاعدة تقنية مشتركة لطرازين مثلًا، وربما تعتمد إحداهن محركًا من شركة أخرى، ولكن تبقى الاختلافات واضحة في طراز كل شركة. فإن أردت تسهيل ذلك، فهناك تعاون يمنح حق التشارك في ألواح الجسم أيضًا، لتنحصر الاختلافات في الواجهتين والمصدات وتفاصيل المقصورة، وإن وصلت لأدنى مستويات التفكير الإبداعي، أو ببساطة لم تجد لدى شركتك تمويلًا كافيًا لأي تطوير يُذكر، ستلجأ لـ “هندسة العلامة”، وهنا تقوم شركة باستخدام طراز كامل بمكوناته وشكله من شركة أخرى، بل وتقوم تلك بصنعه لك، وما عليك إلا تصميم شعار شركتك ووضعه على المقدمة.

إن “هندسة العلامة” أمر دارج في صناعة السيارات، وسبق وأن رأينا العديد من الأمثلة من السيارات الألمانية والأوروبية إلى الأمريكية واليابانية والكورية والصينية أيضًا. إنه أمر مُغرٍ عندما يرتبط برواج شركة ما في أحد الأسواق، ويصعب على علامة أخرى اقتحامه، فتأتي الأولى بطراز من الثانية وتبيعه مستفيدة من سمعتها.

صور سوبارو ريكس للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى