أحدث المواضيعخبر اليومسوبارو

سوبارو كروس تريك في جيلها الثالث، السيارة المُناسبة في الوقت غير المُناسب

يُعجبنا التزام سوبارو بتقديم طرازات منطقية بغاية واضحة، لا تلتفت لسفاهات الدارج في صناعة السيارات، بل تُعطيك إحساسًا بأنها صُمِّمَت للخدمة وأُضيف لها ما يلزم لا أكثر. كما أنها طويلة العمر ذات اعتمادية عالية، ورخيصة السعر بالرغم من توفرها بنظام دفع رباعي دائم وقادر.
أما اليوم، فقد قدَّمت شركة سوبارو اليابانية سيارة مناسبةً أخرى، هي الجيل الثالث من طراز كروس تريك (كروستريك كما تُكتب أحيانًا)، ولكن اختارت موعد التقديم بالترافق مع فعاليات معرض ديترويت للسيارات في الولايات المتحدة، حيث اهتمام صحافة السيارات مُنصبٌ هناك… إنها سيارة مناسبة في الوقت غير المناسب!

قرَّرت سوبارو مع الجيل الثالث الابقاء على الاسم كروس تريك Crosstrek لكن مع حذف الأحرف XV من التسمية. وبغض النظر عن التسمية، يُمكن تمييز الشكل العام من بعيد، فلغة التصميم لم تختلف، كما أن الأبعاد تكاد تتطابق مع الطراز الحالي، ولكن مع زيادة الطول بنحو 15 ملم.
في الواقع يعتمد الجيل الجديد ذات القاعدة التقنية Subaru Global Platform SGP كما سابقًا ولكن مع تعديلات لزيادة الصلابة والمقاومة الالتوائية. كانت سوبارو قدّمت هذه القاعدة عام 2016، واستخدمتها منذ ذلك الحين طرازات عدّة منها ليفورغ وWRX.

مع القاعدة المعروفة، نجد أيضًا محركات مألوفة، مثل نظام الدفع الهجين e-Boxer مع محرك متعاكس الأسطوانات-بوكسر سعة 2 لترين، يرتبط إلى ناقل حركة بنسبة مستمر التغيُّر Lineatronic CVT ومنه إلى نظام الدفع الرباعي الدائم. لم تعلن سوبارو عن أرقام الأداء، ولكنها أكدت أن المحرك الجديد عُدِّل لتقليل الاهتزازات والصوت.

بالنسبة للنُسخة اليابانية المعروضة في الصور، فهي ترتفع بمقدار 200 ملم عن الأرض، في حين أن ارتفاع كروس تريك الحالية يصل إلى 220 ملم في بعض الدول. هذا ويتراوح وزن السيارة الجديدة بين 1540 كلغ و 1620 كلغ حسب النُسخة.

في الداخل، ستجد لوحة قيادة جديدة، تتوسطها شاشة مثبتة طوليًا بقياس 11.6 بوصة كتلك المتوفرة في ليفورغ وWRX. مع ذلك أبقت سوبارو على العدادات التقليدية أمام السائق، والأزرار الحقيقية على المقود. لكن لا تنتظر أن توفِّر السيارة حيزًا يزيد بشكل كبير عن الحالي، فكما أشرنا سابقًا فالأبعاد والشكل العام يكاد يتطابق، ولذا ستأتي المقصورة بمساحات معقولة للركاب لا أكثر، وصندوق خلفي صغير نسبيًا.

اللطيف أن سوبارو استخدمت هذه المرّة بعض الأسطح البلاستيكية المضادة للانزلاق على عتبات الأبواب، فهي تعرف تمامًا أن زبائنها لا يخشون الوصول بسياراتهم إلى أماكن زلقة أو طينية. كما ستلاحظ في كروس تريك الجديدة نظام EyeSight للسلامة، والذي يُطل من منتصف الزجاج الأمامي على الطريق ليرصد مجرياته ويعمل على كبح السيارة عند حدوث طارئ.

صور سوبارو كروس تريك للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: