أحدث المواضيعخبر اليومسوباروفيديومواضيع رئيسية

سوبارو BRZ، على العهد نبقى

تتناقص عروض سيارات الكوبيه الرياضية الخفيفة المُمتعة، وتبقى سوبارو BRZ على عهدها.

نرى ضرورة توفر عدّة عناصر أساسية لتشكيل سيارة رياضية حقيقة مُمتعة؛ منها خفّة الوزن وصغر الحجم وبساطة الصُنع والدفع الخلفي وعلبة التروس اليدوية، إن حصلت على ما سبق يُمكنك العمل على هندسة نظام التعليق لانقيادية جيدة، وستخرج بسيارة رائعة بغض النظر عن قدرة المحرك، فمُتعة القيادة لا تتعلق حُكمًا بالتسارع المُذهل أو السرعة العالية، بل بطريقة استجابة المركبة والتحكم فيها.

هُناك سيارات قليلة في السوق توفر هذه الوصفة، منها ثنائي مازدا MX-5 وفيات 125 سبايدر، وثُنائي تويوتا 86 وسوبارو BRZ، وسيارات لوتس اكسيج وايفورا واليز. أما الأخريات أمثال بي ام دبليو M2 وفورد موستانج ونيسان 370Z وسيارات بورشه فهُنّ إما مُعقدات التقنية أو ثقيلات الوزن، لذا فهن ينتمين لفئة أخرى.

تعود سوبارو BRZ -وقريبًا تويوتا 86- بالوصفة ذاتها ولكن بجيل جديد يبدأ بيعه الخريف القادم كطراز للعام 2022. الوزن لا يتجاوز 1,315 كلم (1,277-1,286 كلغ مع علبة التروس اليدوية) بفضل استخدام الألمنيوم لصنع السقف وأقواس العجلات وغطاء المحرك، كما أن الهيكل أصبح أقسى وأعلى مُقاومة للالتواء بـ 50%، والمحور الأمامي أصبح أقسى بـ 60%. صحيح أن الطول زاد قليلًا -30 ملم- ولكن العرض بقي كما هو، فيما انخفض السقف بواقع 10 ملم، أما طول القاعدة فأصبح أطول بـ 5 ملم.

القاعدة التقنية مُعدّلة عن تلك المُستخدمة في الجيل الأول، والتي بدورها مُستمدة من طراز امبريزا، وعليه فإن التوقعات السابقة باحتمالية اعتماد القاعدة التقنية TNGA من تويوتا غير صحيحة.

ماذا عن نظام الدفع؟

المحرك بأربع أسطوانات سعة 2.4 ليتر متعاكس الأسطوانات – بوكسر، بتنفس طبيعي -بلا توربو- يصل في دوراته إلى 7000 دورة في الدقيقة بأمان ويُنتج قدرة 228 حصانًا وعزم 249 نيوتن متر، أي أن القدرة زادت 11% والعزم زاد بـ 15% عن السابق. من المفترض أن يحمل المحرك رمز FA24 ويرتبط لعلبة تروس يدوية بست نسب تنقل الحركة قياسيًا لمُفاضل محدود الانزلاق يوزّع العزم إلى العجلتين الخلفيتين، كما تتوفر علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب، ومفتاح لتحديد خمس أنماط القيادة لمن يرغب.

لم تُفصح سوبارو حتى الآن عن أرقام السرعة والتسارع، ولكن نُقدر أن يكون التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6 ثوان، وسننشر الأرقام الرسمية فور توفرها

في الداخل، تحمل لوحة القيادة الخطوط الرئيسية لتلك السابقة، ولكن مع شاشة تستبدل العدادات التقليدية بقياس 7 بوصات وشاشة أخرى للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 8 بوصات يُشغلها نظام ستارلينك Starlink من سوبارو ويمكن إقرانها بالهواتف الخلوية عبر تطبيق أبل كاربلاي وأندرويد أوتو.

المقاعد أضخم من السابق، ولهذا محاسن وعيوب طبعًا، أما صندوق الأمتعة فأكبر ويتسع براحة لمتاع التنقل في رحلة طويلة، أو دراجة هوائية أو حتى إطارات ملساء إن كُنت تنوي زيارة حلبة ما… بعد طي المقاعد الخلفية طبعًا.

من الخارج، تبدو سوبارو BRZ مألوفة المظهر، ولكن تشدُّ رداءها قليلًا لتكشف عن مزيد من القسمات. المصابيح الخلفية أقرب تصميمًا لسيارات تويوتا برأينا، أما صورة العاكس الخلفي من الجانب فتذكرنا بذيل البط… جميل!

ستتوفر سوبارو BRZ بحُزمة السلامة Eyesight في بعض النُسخ، والتي تضم التالي:

  • مُثبت السُرعة المُتكيف
  • التنبه للخروج عن المسار والمساعدة بالعودة له
  • رصد انتباه السائق خلال القيادة مع عدسة تصوير بالاشعة تحت الحمراء تُراقب السائق خلال القيادة. يُصدر النظام تنبيهات صوتية ومرئية عند الضرورة
  • مصابيح أمامية مُتاقلم بحسب اتجاه المقود
  • الكبح التلقائي عند السير للأمام والخلف
  • رصد المركبات في المنطقة اللامرئية
  • التنبيه من حركة السير المتقاطعة عن الرجوع للخلف

صور سوبارو BRZ للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: