خبر اليوم

سايبا برايد، التابوت المتحرك بشكل جديد اسمه أطلس

سايبا برايد، يُسمونها الإيرانيون أنفسهم “التابوت المتحرك”، وبهذا اللفظ لاقتراب اللغة من العربية لكن بدون ال التعريف، فهي ببساطة “تابوت متحرک”. بأي حال، ومع ال التعريف أو بدونها، استطاعت هذه الهاتشباك الصغيرة الاحتفاظ باللقب مدة طويلة، فقد صُنعت كنسخة رخيصة على أساس “كيا برايد” التي رآها العالم سنة 1987، وتلك بدورها نُسخة أرخص من فورد فيستيفا.

تطورت كوريا ومعها كيا، فيما أعاقت إيران العقوبات الدولية، فاكتفت سايبا بتطوير برايد إلى طراز سمّته كويك Quick، ثم عدّلت شكله وأطلقت عليه اسم أطلس. وعليه فالتقنية المتوفرة في طراز أطلس تعود بالأصل لـ كيا برايد من الثمانينات، ولكن بشكل جديد.

في الحقيقة، اكتفت أطلس بواجهة ومؤخرة جديدتين، فيما بقيت ألواح الأبواب والسقف ذاتها تقريبًا. ولإضفاء صبغة من الحداثة، ارتأت سايبا أن تميِّز أطلس بألوان طلاء جديدة – ما رأيك باللون الزهري؟ – تمتد إلى المرايا والمصدات. وفي الداخل هناك شاشة بقياس 7 بوصات للنظام المعلوماتي الترفيهي، وبعض الإضافات الحديثة مثل المسّاحات تلقائية التشغيل والمقاعد الكهربائية وفتحة السقف والمرايا الجانبية المدفأة والمصابيح تلقائية التشغيل ومثبت سرعة، بل إنك ستجد كاميرا محيطية ونظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية!

فيما يتعلق بنظام الدفع، فلا توجد حاليًا بيانات رسمية، ولكن من المفترض أن يكون المحرك بأربع أسطوانات سعة 1.5لتر، يحمل الرمز M15، ويُنتج ما يقرب من 87 حصانًا (65 كيلوواط) و عزم 128 نيوتن متر، ويرتبط إلى علبة تروس يدوية قياسيًا، أو إلى ناقل حركة بنسبة مستمرة التغير CVT كإضافة، ومنه للعجلتين الأماميتين.

أخيرًا، وإن كانت سايبا أطلس أدنى من تطلعاتك، فيمكنك ربما التمتع بـ لامبورغيني مورشيلاغو الإيرانية عبر الرابط هنا.

صور سايبا أطلس للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: