أحدث المواضيعخبر اليومسايك موتور

سيارة طائرة وغواصة من سايك موتور لعيون دبي!

كشفت شركة سايك موتور SAIC Motor الصينية عن سيارة اختبارية جديد تحمل الاسم كون KUN، قدمتها اليوم ولأول مرّة في معرض إكسبو 2020 دبي.

لا تدع رقم 2020 في اسم المعرض يُحيّرك، فقد كان من المُقرر إقامة المعرض في أكتوبر الماضي وتأخر بسبب الجائحة. لكن المُهم بالنسبة لنا هو السيارة الاختبارية الجديدة التي قدّمتها سايك موتور، علمًا بأن سايك شاركت سابقًا في معرض إكسبو عام 2010 وقدمت آنذاك خطتها 2030 مع ثلاثة أصفار؛ صفر انبعاثات وصفر حوادث وصفر ازدحامات.

بالنسبة للسيارة فقد صُمِّمَت في مركزين في شنغهاي الصينية والعاصمة البريطانية لندن، وتقول سايك أنها تجمع بين “التفاعل الحيوي الذكي، والطاقة الضوئية، والمقاعد منعدمة الجاذبية، والتفاعل التصويري التجسيدي وتقنيات القيادة الذاتية”. لكن ما الذي تعنيه هذه العبارة بالضبط؟

لم يحتوي البيان الصحفي الصادر بالعربية سوى هذه العبارة المُختصرة بلا أي شروحات. لذا، توجّب علينا البحث في البيان الأصلي باللغة الانجليزية، ليتبين الآتي:

نبدأ مع الاسم KUN، وهو اسم مخلوق أسطوري من التراث الصيني، يستطيع التحوّل وتغيير شكله. قيل أنها سمكة عملاقة عاشت في البحار الشمالية ثم تحولت لطير ضخم بأجنحة ملونة كدرجات لون الغيوم… قصة غريبة؟ لدى سايك نُسخة مُحدّثة منها: فقد تم تصميم السيارة مع رؤية بأن تستطيع الإبحار تحت المياه كالغواصة وتعمل كطائرة أيضًا!

من الخارج تأتي السيارة بمظهر الكوبيه مع أبواب تفتح للأعلى، وبروح عامّة تذكرنا بالاختبارية أودي آيكون. المصابيح الأمامية رفيعة جدًا لأنها مُخصصة للإضاءة النهارية فقط، أما الإضاءة الرئيسية فمتموضعة منتصف المقدمة وتستطيع تسليط عبارات مقروءة للمشاة وعلامات توضيحية للسائق.

وفي الخلف، يتوافق التصميم مع المقدمة مع شريط ضوئي حاد الزوايا، فيما يستفيد السقف المحدب من خلايا شمسية تمتد على الزجاج الخلفي.

أما في الداخل فلا وجود لمقود تقليدي ولا حتى لذراع تحكم، فـ “التفاعل الحيوي الذكي” قادر على التحكم بتقنيات القيادة الذاتية، وعدا عن ذلك تتكفّل تقنيات الواقع المعزز بنقل المعلومات الضرورية والترفيهية للراكبَيْن. فإن انتهيا فسيجدان مقاعد مريحة تستفيد من تقنية انعدام الجاذبية. تستخدم نيسان هذا الاسم لوصف بعد مقاعدها والفكرة تتمثل باستخدام رغوة خاصة مع منحنيات تتبع شكل الجسم لخلق شعور بانعدام الوزن، وبشكل أدق توزيع الوزن على كامل المقعد.

يُشار إلى مجموعة سايك تضم أيضًا شركتي MG وMAXUS، واللتان ستكونان حاضرتين أيضًا في اكسبو دبي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: