أحدث المواضيعخبر اليومريفيانفيديو

ريفيان R1T تتفوق بجدارة على الطرقات الوعرة

هناك مشكلة يواجهها عشاق التجوال في الطبيعة تتمثّل بصوت ورائحة محركات سياراتهم؛ تخيّل أنك تقود سيارة دفع رباعي في الغابة وتوقفت لبرهة لتأمل جمال المنظر، ضجيج محرك الديزل يطغى على صوت الطيور من حولك، وربما أبعد بالفعل أي حيوانات بريّة في المنطقة حتى قبل أن تصل! أما رائحة الوقود فتُغَلِّف أريج الأزهار وعطر الأشجار! وحتى لو عملت سيارتك بالبنزين فسيكون الأمر كذلك وإن لدرجة أقل.
عليك إذًا أن توقف عمل المحرك كلما توقفْت، وتنتظر مدة كي تعود “الطبيعة لطبيعتها”، لكن الأكثر إزعاجًا يرتبط بقدرات نظام الدفع والعزم المتوفر، فإن كُنت تود الاستفادة من كامل قدرات السيارة عليك بتشغيل القفل التفاضلي المركزي والخلفي والأمامي، لكن لذلك ضررٌ إن استُخدِم لمسافات طويلة، يجب عليك تشغيل القفل عند الحاجة فقط ثم فتحه.

في الحقيقة، هناك عيوب أخرى لدخول البراري بسيارة بمحرك تقليدي؛ إن الحرارة المُرتفعة المُتركِّزة في نظام العادم قد تكون كافية لبدء حريق، وسمعنا عن عملية استرجاع لمركباتٍ عديدة مثل فورد رينجر ومازدا BT-50 وأخريات في محاولة لمعالجة التصميم. يُمكن الاسترسال بذِكر العيوب، ولكن ليس هذا مما نحن به، فموضوعنا الرئيسي عن ريفيان R1T الكهربائية بالكامل.

تجمع الأعشاب حول نظام العادم في نيسان باترول

السيارات الكهربائية تتفوق على الطرقات الوعرة

ستعالج السيارات الكهربائية بالكامل نقاط الضعف السابقة، فالعزم عالٍ ومتوفرٍ من دورات منخفضة، وإن جاءت السيارة بأربعة محركات كهربائية – واحد على كل عجلة – ستستطيع الاستفادة من العزم دون القلق من إقفال المفاضل والتحايل للاستفادة من الطاقة المهدورة. تتفوق السيارات الكهربائية بصفاء الجو حولها عند القيادة، فلا صوت ولا انبعاثات. لكن هناك بالطبع عيوب تتعلق بمدى القيادة الذي توفره البطاريات والسعر والوزن.

أدناه فيديو سجّله أحدهم لـ تويوتا لاند كروزر المعروفة بقدراتها على الطرقات الوعرة مع محركها الموثوق ونظام الدفع الرباعي بقفل للتروس التفاضلية على المحور الخلفي، ويليه محاولة لـ ريفيان R1T في سلوك ذات المسار.

الفارق بالأداء مُذهل بالفعل، فقد حاولت لاند كروزر مرارًا تسلق المسار وتوجيه العجلتين الأماميتين يمينًا ويسارًا وقفل الترس التفاضلي والعودة للخلف ثم الأمام وأمضت قرابة 3 دقائق في ذلك لتنسحب في النهاية وتسلك المسار الأسهل، أما ريفيان R1T فاستفادت من العزم العالي والمحركات الكهربائية الأربعة والارتفاع الجيد عن الأرض لتسلك المسار الصعب بصمت وهدوء بنحو 20 ثانية!

ريفيان R1T، المواصفات التقنية

صُنِعت الشاحنة الكهربائية الخفيفة قاعدة لوحية Skateboard platform تضم مُدخرات الطاقة ونظام الدفع ونظام التعليق والكبح والتبريد، وتحتوي الشاحنة أربعة محركات كهربائية بقدرة 853 حصان وعزم كُليّ هائل يبلغ 1231 نيوتن متر (14000 نيوتن متر عند العجلات).

تتنوع خيارات مُدخرات الطاقة -البطاريات- بين القادرة على توليد 105 كيلوواط ساعي (تكفي للسير 230 كلم) أو 135 (482 كلم) أو 180 (643 كلم)، وتبلغ السرعة القصوى 201 كلم/ساعة، بينما تنطلق ريفيان R1T المزودة بالبطاريات الأعلى جهدًا من الثبات إلى 100 كلم/ساعة خلال حوالي 3.1 ثانية.

تتسع الشاحنة الكهربائية الخفيفة R1T لخمسة ركاب، وتُقدم مساحات تخزين عديدة إلى جانب الصندوق الخلفي، فأسفل الصندوق هُناك حيز يتسع لـ 200 لتر، وتحت المقاعد الخلفية يوجد نفق آخر للتخزين، وبعكس مرسيدس-بنز EQC فالصندوق الأمامي يتسع لـ 350 لتر.

تقول الشركة أن بطارية شاحنتها الجديدة قادرة على تخزين طاقة عند الشحن لمدة 30 دقيقة تكفيها للسير مسافة 320 كلم، وأنه يمكنها تحديث نظام التشغيل عبر الانترنت وبدون زيارة مركز الصيانة. ومن جهة أخرى، تَعِدُ ريفيان بمجموعة من الأنظمة المُساعدة بالقيادة تعتمد على كاميرات ورادار وليدار وكذلك نظامًا للموجات فوق الصوتية، وبذلك ستكون ريفيان R1T على توفير القيادة الذاتية من المستوى الثالث على الطرقات السريعة.

أدناه استعراض لكامل تفاصيل البيك أب الكهربائي، والذي سينافس فورد F-150 وهمر EV وتسلا سايبرترك المُنتظر

سعر ريفيان R1T

يبدأ سعر ريفيان ار 1 تي من 67,500 دولار أمريكي في نسخة التجهيزات Explore والتي تضم مقودًا ومقاعدًا مدفأة ومضخة هواء ومقصورة بالأسود مع جلد نباتي على المقاعد. يرتفع السعر إلى 73 ألف دولار أمريكي لنسخة Adventure والتي تزيد عما سبق لنظام صوتي من ميريديان Meridian ولمسات أرقى في المقصورة ومقاعد مهوأة.

صور ريفيان R1T للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: