أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

ما هي تقنية مطابقة دوران المحرك وعلبة التروس؟ وما المُشكلة التي تحلها؟

بالرغم من انخفاض مبيعات السيارات العاملة بعلبة التروس اليدوية بشكل عام، إلا أن البعض يُفضل السيارات رياضية الطابع بهذه العلبة، فهي توفر اتصالًا أفضل مع المركبة وتحكمًا أكبر بالعزم الواصل للعجلات، كما تُظهر خبرة السائق وقدراته. ولتسهيل الأمر على الراغبين بعلبة تروس يدوية وبلا خبرات خارقة أُستُحدِثَت تقنية مطابقة الدوران، إليكم توضيح لها …

لفهم هذه التقنية يجب البدء بتوضيح عمل نِسَب التروس في ناقل الحركة اليدوي، فإن كُنت تسير على سرعة 40 كلم/ساعة مثًلا على النسبة الثالثة ستكون دورات المحرك منخفضة، فإن اخترت النسبة الثانية أو الأولى وحافظت على سرعة 40 كلم/ساعة فستزيد دورات المحرك تباعًا.
ننتقل إلى قرص التعشيق Clutch، فهو متصل بالكامل بالعمود الواصل للمسننات، ويدور “بفضل الاحتكاك” مع قرص الضغط Pressure Plate المتصل بدوره بالكامل مع الحذّافة Flywheel والمحرك.

المُشكلة

كل ما سبق يعني أنه في حال وجود فرق في سرعة دوران قرص الضغط وسرعة دوران قرص التعشيق سينجم تآكل في قرص التعشيق وتُهدَرُ الطاقة على شكل حرارة. لذا، فإن مطابقة سرعة دوران القرصين مفيد لتقليل التآكل وإطالة عمر المُكوّنات.

الأمر الآخر الذي لا يقل أهمية يتضح بالتالي: عند اختيار نسبة تروس منخفضة على سرعة عالية نسبيًا بدون مطابقة دورات المحرك، تنخفض سرعة علبة التروس بشكل مفاجئ وبما يُخل توازن السيارة بشكل بسيط ولكن مؤثر إن كانت في منعطف.

الحل: مطابقة الدوران

تَمَثَّل الحل سابقًا بأن يرفع السائق دورات المحرك قليلًا قبل اختيار نسبة أدنى، وذلك بالضغط على دواسة الوقود قبل رفع قدمه عند دواسة المعشق. يُحاول السائق هُنا مطابقة دورات المحرك مع علبة التروس بفضل خبرته، فينجح مرات ويُخفِق في أخرى، خاصة أنه يضطر في بعض الأحيان لضغط الدواسات الثلاثة معًا، القدم اليُسرى على المُعشق واليمنى على المكابح والوقود فيما يُعرف بـ Heel and Toe. لذا، جاءت تقنية مطابقة الدوران Rev Matching لتحل المُشكلة بالكامل.

أدناه فيديو لسائق مُحترف يستخدم أسلوب Heel and Toe، ولا ضرورة لإجراء ذلك مع تقنية مطابقة الدوران.

ترصد التقنية من خلال مجسات خاصة سرعة المحرك وسرعة علبة التروس وعند الضغط على دواسة التعشيق لاختيار نسبة أدنى يأمر الكمبيوتر المحرك برفع سرعته لكي تتفق مع سرعة علبة التروس ويتم اختيار النسبة بسلاسة.. وهذا هو المطلوب لتقليل التآكل وهدر الطاقة وكذلك للحفاظ على توازن المركبة وتحقيق أسرع زمن على الحلبات. إضافة إلى ما سبق تقوم التقنية بموافقة سرعة المحرك وعلبة التروس عند اختيار نسبة أعلى لسلاسة أعلى.

مطابقة الدوران: تقنية إلكترونية توافق بين سرعة دوران المحرك وسرعة دوران علبة التروس لتسهيل النقل بين النسب.

بعض السيارات التي تتوفر فيها تقنية مطابقة سرعة دوران المحرك وعلبة التروس

بي ام دبليو M2
هوندا سيفيك Si
هوندا سيفيك Type R
نيسان 370Z
ميني كوبر S
فورد فوكس ST
فورد ايدج ST
فورد موستانج
هيونداي I30 N

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: