أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديو

أودي RS 3 تحطم الرقم القياسي على نوربورغرينغ

تؤكِّد أودي RS 3 الجديدة كونها أسرع سيارة فخمة صغيرة في الأسواق، وذلك عبر تسجيلها رقم قياسي جديد على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفة في ألمانيا.

كانت أودي قدّمت طراز RS3 سيدان شهر يوليو الماضي، حيث أظهرت بيانات الطراز إمكانية التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.8 ثوان فقط، أي أسرع بـ 0.3 ثانية من الجيل السابق وأسرع بـ 0.1 ثانية من مرسيدس ايه ام جي A45 s، أما السرعة القصوى محددة عند 250 كلم/ساعة، ولكن يُمكن طلب أن يُلغى التحديد لتصل إلى 280 كلم/ساعة، أو حتى طلب باقة آر اس دايناميك لتصل السرعة إلى 290 كلم/ساعة.

أما اليوم فتحطم الرقم القياسي على الحلبة الألمانية الشهيرة بقطعها مسافة الحلبة في زمن قدره 7:40.748 دقائق وبفارق مقداره 4.64 ثواني عن الرقم السابق الذي حملته رينو ميجان RS Trophy-R. ويقول فرانك ستيبلر، سائق أودي سبورت أن جزءًا كبيرًا من الفضل يعود للمُفاضل الخلفي الجديد على المحور الخلفي.

ما الجديد بالمُفاضل؟

تُسمّي علامة شتوتغارت هذا المُفاضل RS Torque Splitter أي موزّع العزم، وهو يعمل بتعشيق مزدوج خاص لكل من العجلتين الخلفيتين وبتحكم إلكتروني. تقول أودي أن المُفاضل الجديد -عفوًا موزع العزم- يزيد مقدار العزم الواصل للعجلة الأبعد عن المُنعطف، وبما يُقلل ظاهرة انزلاق العجلتين الأماميتين Understeer، فعند الانعطاف لليسار مثلًا يزيد العزم الواصل إلى العجلة الخلفية اليُمنى.

يسمح موزّع العزم الجديد أيضًا بالقيام بعروض لم تستطع أودي آر اس 3 تأديتها سابقًا، فهناك خاصيّة الانجراف Drift، ومعها يقوم النظام بتحويل العزم كاملًا لعجلة واحدة في الخلف وبحد أقصى يبلغ 1750 نيوتن متر –للعجلة. كما يُمكن لموزّع العزم فصل العجلتين الخلفيتين بالكامل ليصبح الاندفاع بالعجلتين الأماميتين فقط لتقليل استهلاك الوقود.

يُشار إلى أن أودي آر اس 3 الجديدة استخدمت إطارات بيريللي بي زيرو تروفيو آر Pirelli P Zero Trofeo R، وهي خيار يُمكن طلبه من المصنع على السيارة، كما جاءت بأقراص كبح فحمية خزفية – كاربون سيراميك بقياس 19 بوصة في الأمام وتعليق آر اس المُتكيّف.
يُمكن الاطلاع على كافة تفاصيل السيارة وإضافاتها والصور والأسعار على الرابط هُنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: