أحدث المواضيعخبر اليومرينوفيديو

رينو كليو، ما سبب كل هذا التأخير؟

رأينا الجيل الخامس من رينو كليو أوائل العام 2019، وكُنا ننتظر حتى وصوله دول المِنطقة للتعرف به بشكلٍ وافٍ، لكن حتى الآن لا يتوفر طراز كليو في الأردن ولا الإمارات ولا السعودية ولا العراق ولا الكويت ولا مصر، أما في لُبنان وتونس والجزائر والمغرب فلدينا الجيل الرابع -السابق- وينحصر توفر الجيل الخامس من كليو في المنطقة حتى الآن في فلسطين فقط!

بالرغم مما سبق، نتوقع أن يُقبل بعض الوكلاء على استيراده، فهو طرازٌ توليه شركة رينو الفرنسية أهميةً خاصة باعتباره الطراز الأكثر مبيعًا لديها؛ باعت منه 15 مليون وحدة مُنذ إطلاقه في العام 1990، كما يحتل المركز الثاني على قائمة أكثر السيارات مبيعًا في عُموم أوروبا. بل أن الجيل الجديد احتل المركز الأول العام الماضي 2020، فبيع منه 314.357 وحدة حتى نوفمبر، مُقابل 283.614 وحدة من فولكس واجن جولف.

ما الذي تود سماعه أيضًا؟ حصلت على تقييم خمس نجوم في تقييم السلامة EuroNCAP، ورُشِّحت لأن تكون سيارة العام الأوروبية 2020… يجب على الوكلاء طلبها للمنطقة؟

2019 – Nouvelle Renault CLIO R.S. Line

محركات رينو كليو الجديدة وسعرها

مُشكلة محدودية الطراز في المنطقة هو عدم توفر المعلومات الكاملة والأسعار، فالمُتاح عبر رينو فلسطين هو مختصر للمحركات وهي كما يلي:

  • رينو كليو بمحرك SCE 75
  • محرك TCe 100 بسعة 1.2 لتر وقدرة 100 حصان متري
  • محرك TCe 130 بسعة 1.2 لتر بقدرة 130 حصان متري
  • محرك الديزل Blue dCi 85
  • محرك الديزل Blue dCi 115
  • كما أشارت رينو فلسطين لإمكانية توفر نظام الدفع الهجين E-TECH في الأشهر القليلة المُقبلة

بخصوص السعر، فالمعلومات ليست متوفرة بشكل واضح في فلسطين ولكن من المُفترض أن يكون بحدود 26,500 دولار أمريكي، ذلك بالرغم من أن السعر في بريطانيا يبدأ من حوالي 17,400 دولار أمريكي.

2019 – Nouvelle Renault CLIO

تصميم رينو كليو الجديدة

في حين وصفت الشركة تصميم كليو الداخلي بـ “الثوري” فإنها اختارت وصفًا أقل حدة للتصميم الخارجي، “التطوري” وعلى العُموم، حافظت رينو في “كليو” الجديدة على السمات الأساسية لهذا الطراز، حيث قررت البناء على ما ميَّز الأجيال الأربعة السابقة: سيارة رائعة ومُتقدمة تقنيًّا في الجيل الأول، توفير راحة أعلى ومُستوى أفضل كما في الجيل الثاني، ومُستوى جودة عالي كالجيل الثالث، وتصميم جريء ومُتوافق مع كامل عُروض الشركة الفرنسية كما في الجيل الرابع.

عن ذلك، قال لوران فان دين آكِّر، نائب الرئيس لشؤون التصميم: “بالنسبة لنا يُعتبر الجيل الخامس من رينو كليو هامًا للغاية، فهو الطراز الأفضل مبيعًا في فئته، وثاني أفضل طرازات السيارات مبيعًا في أوروبا إجمالًا. طراز كليو رمزٌ في عالم السيارات، وفي جيله الأحدث ضمَّنا فيه أفضل ما في الأجيال السابقة”.

وأضاف: “لقد استحوذ تصميم الجيل الرابع من كليو على إعجاب عُملائنا، وسنستمر في ذلك اليوم، لذا اخترنا الحفاظ على تلك الهوية مع تقديمها بقالب عصري وأنيق. لقد خضع التصميم الداخلي لمُراجعة ثورية، مع تحسن ملحوظ في الجودة، ومزايا أفضل من ناحية الحداثة التقنية، إنها أفضل كليو على الإطلاق”.

وعلى هذا المنوال، بدت الجيل الخامس من “كليو” كتحديثٍ للجيل السابق، لكن لا تنخدعوا بذلك، فقد صُنعت السيارة على قاعدة العجلات “CMF-B” وطراز كليو أول طراز ضمن التحالف يستفيد من هذه القاعدة، كما إن جميع مُكوناتها جديدة بالكامل.

ماذا عن الأبعاد والمساحة الداخلية؟

جاء الجيل الخامس من “كليو” أقصر من سابقه بمقدار 14 ميلّيمترًا، وأقل ارتفاعًا بمقدار 30 ميلّيمترًا، من أجل تحسين تناسقها وانسيابيتها. لكن لم يُقدم المُصممون أية تنازلات فيما يخص مساحات الركوب، فقد زاد حجم المقصورة أكثر.

الجانب العملاني للسيارة يتجلّى بصندوق التحميل، الذي صُمم ليكون مُكعبًا قدر الإمكان، بسعة 391 ليترًا، وهي سعة مقبولة للغاية في هذه الفئة، إضافة إلى 26 ليترًا من مساحات التخزين والتوضيب ضمن المقصورة، وهذه مساحات هامة لوضع قوارير المياه والأجهزة الذكية والخرائط وألعاب الأطفال، على سبيل المثال لا الحصر. هذا ويُمكن عند الحاجة طي المقاعد الخلفية لتقديم مساحة تخزين مُسطحة إضافية.

2019 – Renault CLIO

الواجهة الأمامية للسيارة شبيهةً بما نراه من عروض رينو الجديدة الأخرى، شبكة تهوأة كبيرة مع عناية أكثر بالتفاصيل، يتضمن المصد الأمامي فتحة مركزية بشفرات أفقية تُؤمن تبريدًا أفضل للمُحرك. بينما جاء غطاء المُحرك منحوتًا مُضلعًا. القسم الخلفي جاء بباب للصندوق بحافة قائمة وتصميم مسطح يتضمن شعار رينو الألماسي وحروف “CLIO”. المصابيح الأمامية والخلفية مُشابهة لما رأيناه في العُروض الأخيرة من رينو، علمًا بأنها من فئة “ليد LED” في جميع الفئات. وتستفيد المصابيح الخلفية من شدة توهج مُتغيرة لمصابيح التوقف الحمراء بحسب شدة الكبح.

لا تخلو السيارة من الروح الرياضية المُتوارية ضمن بعض التفاصيل؛ عجلات ذات التصميم الرياضي وتتضمن تشطيبات بلون أسود لامع، ومقبض فتح الباب الخلفي من الخارج المخفي بعناية في الأعمدة الجانبية، مما يمنح السيارة طابع الهاتش باك – كوبيه ثُلاثية الأبواب، وحواف شاقولية للنوافذ بلون أسود لامع. كما يوجد عواكس هواء في أقواس العجلات الأمامية تُساهم في تحسين الانسيابية وتقليل استهلاك الوقود.

فضلًا عن ذلك، تتوافر كليو الجديدة على بعض اللمسات الأنيقة التي تمنح “كليو” نفحةً من الفخامة، مثل الحواف الكرومية للنوافذ، وأسفل الأبواب، وأسفل المصد الخلفي. وهوائي مخفي على شكل زعنفة القرش.

بطبيعة الحال هنالك تمايُز في بعض التفاصيل بحسب الفئة، من أجل إرضاء مُختلف الأذواق. لكن تشترك جميع الفئات بالتصميم العصري والحديث، وبالطابع الرياضي.

خيارات التخصيص مُتاحة

هذا ويُمكن لمالكي رينو “كليو” الجديدة تخصيص المُواصفات بحسب أذواقهم، من خلال الاختيار من بين مروحة واسعة من حُزَم التخصيص، التي تتضمن مظهر الكونسول الوسطي ولوحة القيادة وحشيات الأبواب والمقود وحتى مساند اليد، وما لا يقل عن ثمانية تصاميم للمقصورة، أما في الخارج، فيُمكن للمُشترين الاختيار من بين عدة خيارات للفئات وألوان جديدة منها “بُرتُقالي بلنسية Valencia Orange” و “أزرق سيلادون مائل للأخضر Celadon Blue”، على العُموم تتوافر السيارة الجديدة بـ 11 لونًا، كما يُمكن اختيار ثلاثة ألوان؛ الأحمر أو البُرتُقالي أو الأسود، ضمن حُزم التخصيص.

على مُستوى الفئات، تتوافر الفئة “آر. أس. لاين R. S. Line” ذات الطابع الرياضي، وتحل تدريجيًا محل فئة “جي تي لاين GT Line”، وتستفيد من إنجازات “رينو سبور” القسم الرياضي للشركة الفرنسية، ومن بين التمايزات في هذه الفئة عن الفئة القياسية شبكة تهوأية بتصميم خلية النحل Honeycomb، وعجلات قياس 17 بوصة رياضية، وعاكس هواء مُدمج، وشعارات “آر. أس.” الألماسية باللونَيْن الأصفر والأسود داخل السيارة وخارجها.

الفئة المُميزة الأخرى هي “إينيشيال باريس INITIALE PARIS”، مع لمسات أكثر أناقة مثل تشطيبات إضافية من الكروم وشعار كرومي أنيق لهذه الفئة على جانبي السيارة.

تُعتبر “كليو” الجديدة جُزءًا من خطة الشركة الفرنسية “قيادة المُستقبل 2017 – 2020″، ومن بين أهدافها تقدم مركبات مُتصلة من خلال أنظمة الوسائط المُتعددة التي تُطورها المجموعة بالتعاون مع حُلفائها، وتقديم تقنيات القيادة الذاتية في 15 طراز، حيث ستسفيد “كليو” الجديدة من نظام لمُساعدة السائق يتضمن بعض خصائص القيادة الذاتية.

صور رينو كليو الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: