أحدث المواضيعخبر اليومرينو

الاختبارية رينو R5 Turbo 3E، المُكوِّنات والمكنونات على الملأ

تُحضِّر رينو لإحياء طراز R5 الشهير، ولكن بقاعدة كهربائية طبعًا تُناسب قوانين المرحلة. نعرف ذلك منذ بداية العام الماضي، ورأينا اختبارية رائعة التصميم، لن تُحاكي نسخة الإنتاج التجاري منها شكل رينو 5 الأصل وحسب، بل وستصنع في مُنشأة دواي Douai التي شهدت ولادة الجيل الأول عام 1972 وذلك بالقرب من مدينة ليل.

أما الجديد فيتمثَّل بتقديم رينو لسيارة اختبارية جديدة، تُحاكي هذه المرّة نُسخة “توربو” من الثمانينات، وتحمل اسم R5 Turbo 3E لتظهر على الملأ في مسابقة شانتيلي للفنون والأناقة Chantilly Arts & Elegance 2022 بعد أيام قبل عرضها في جناح رينو في معرض باريس للسيارات 2022 الشهر القادم.

أكثر ما يُميّز الاختبارية الجديدة يتركز بالشكل الخارجي، حيث تبدو عريضة جدًا بالمقارنة مع طولها؛ في الواقع يبلغ طول السيارة 4 أمتار وعرضها 2.02 مترين، أما الارتفاع فيبلغ 1.32 متر ويُماثل في ذلك الطراز الأصلي. العجلات في الأمام بقياس 19 بوصة، وفي الخلف أعرض وبقياس 20 بوصة، تبرز من زوايا الجسم وفوقها رفارف عريضة للغاية.
وستجد بالتأكيد ما يُعزز الهُوية الرياضية للسيارة؛ هناك جناح ضخم في الخلف، وفاصلٌ وخطّافات في الأمام، وزجاج سحّاب خفيف الوزن يُلغي الحاجة لآلية التشغيل الثقيلة. كما عرضت رينو السيارة بألواح شفّافة للجسم، تُمتِّع الناظر بالتعرف على مكوِّنات السيارة ومكنوناتها، بما في ذلك الهيكل الفراغي Space Frame.

يقول جيل فيدال رئيس قسم التصميم في رينو، والذي انتقل من بيجو بعد تعديل تشكيل معالم خط الإنتاج الحالي، يقول إن تصميم R5 TURBO 3E مُستمد من ألعاب الكمبيوتر وعالم سباق السيارات، وإنها تقع على الحدود بين العالمين الحقيقي والافتراضي. كما أنها صُمِّمَت لتكون مناسبة لرياضة الانجراف Drifting وبما يوضح أن السيارات الكهربائية بالكامل تستطيع أن تكون ممتعة أيضًا!

نظام الدفع

تعتمد الاختبارية محركًا بقدرة 375 حصانًا (280 كيلوواط) مع عزم دوران هائل يبلغ 700 نيوتن متر ينتقل حصرًا للعجلتين الخلفيتين. كما أن البطارية صغيرة نسبيًا بطاقة 42 كيلوواط وقابلة للشحن بالكامل في غضون ساعتين. تزن هذه البطارية 520 كلغ، لكن طريقة هندسة ما تبقى من السيارة والمواد المُستخدمة تعني أن الوزن الكُلي يبلغ 1500 كلغ فقط.

بما سبق، يُمكن للسيارة التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 3.5 ثوان فقط، والخروج بأداء طيب إن استخدمتها في سباقات الانجراف بعد اختيار وضعية “توربو” من داخل المقصورة. هناك أيضًا وضعية أخرى هي “دونت Donut” التي تُسهِّل الانزلاق حول محور السيارة العمودي. بأي حال، هناك العديد من المناطق حول الجسم لتثبيت الكاميرات وتسجيل اللقطات الرائعة التي يُمكنك تأديتها.

في الداخل، هناك مقبض خاص بالمكابح الخلفية ضروري لسباقات الانجراف، لا نعرف إن كان يُشابه في طريقة عمله مقبض فورد موستانج الجديدة، والمزيد من مناطق التثبيت الخاصة للكاميرات. كما ستجد مقاعد مصنوعة من ألياف الكربون من إنتاج سابيلت Sabelt، تنجيد الترتان والكانتارا، ونفق مركزي مطلي باللون الأصفر.

صور الاختبارية رينو R5 Turbo 3E

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: