أحدث المواضيعخبر اليومرينو

رينو أوسترال بتصميم جذّاب ومقصورة حديثة، هل ستستطيع التغلب على تيغوان وCX-5 ؟

لم تُبقِ رينو على طراز كادجار بالإنتاج لمدة طويلة، فبعد جيل واحد فقط -قُدِّم عام 2015- استُبدِل بطراز أوسترال الجديد بالكامل. إليك تفاصيل السيارة الجديدة.

تستفيد أوسترال من الهوية البصرية الجديدة لعائلة طرازات رينو، وتكاد العديد من تفاصيل التصميم تتطابق مع تلك في ميجان E-Tech وأركانا مع واجهة حادة الخطوط ومصابيح بتقنية LED في الخلف تتلاقى تقريبًا في المنتصف عند علامة رينو الجديدة، النافذة الخلفية صغيرة نسبيًا بسبب انخفاض السقف في الخلف، أما فتحة الصندوق فواسعة ومنخفضة لتسهيل وضع الأمتعة في الحيز الخلفي. يبلغ طول السيارة 4.51 أمتار (أطول بنحو 6.1 سم من كادجار)، ولكن لا تتوقع نسخة بسبعة مقاعد، إنها سيارة مدمجة صغيرة نسبيًا بأبعدٍ مُقاربة لطراز أركانا.

تنتمي أوسترال -كما كادجار- لفئة السيارات المدمجة-كروس أوفر C-SUV لتنافس أمثال فولكس واجن تيغوان ومازدا CX-5 وغيرها، وهي ثالث طرازات الشركة التي تعتمد القاعدة التقنية CMF-CD -بعد ميجان وأركانا كروس. طوِّرت هذه القاعدة لتخدم عديد من طرازات تحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي، ورأيناها في سيارات مثل نيسان كاشكاي ونيسان اكس تريل وميتسوبيشي أوتلاندر وغيرها.
تقول رينو أن هذه القاعدة ستوفر عزلًا أفضل للصوت وراحة أكبر بالركوب، والمزيد من تقنيات مساعدة السائق.

بالنسبة للمحركات، فسيتوفر لـ رينو أوسترال الجديدة الخيارات التالية:

  • نسخة 1.3 TCe مع محرك طوِّر بالتعاون مع دايملر، عامل بالنزين رباعي الأسطوانات سعة 1.3 لتر مع ضاغط توربيني، يدعمه نظام هجين خفيف مقترن ببطارية ليثيوم أيون بجهد 12 فولت. ينتج هذا المحرك قدرة 138 حصانًا مع علبة التروس اليدوية و158 حصانًا و270 نيوتن متر مع علبة التروس الأوتوماتيكية. يبلغ الاستهلاك هنا 6.2 لترات/100 كلم كتقدير أولي.
  • نسخة 1.2 TCe مع محرك بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر وضاغط توربيني، ويدعمه أيضًا نظام هجين خفيف مع بطارية ليثيوم أيون بجهد 48 فولت. ينتج قدرة 128 حصانًا ويستهلك نحو 5.3 لترات/100 كلم كتقدير أولي.
  • نظام دفع هجين في نُسخة أوسترال E-Tech، مع محرك بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر مع ضاغط توربيني ومحرك كهربائي وبطارية ليثيوم أيون بطاقة 1.7 كيلوواط ساعي، يُنتجان معًا قدرة 158 حصانًا، فإن وددت المزيد من الأداء يمكن طلبها بقدرة 197 حصانًا. تقول رينو إن هذه النسخة ستستخدم في المدينة غالبًا -80%- نمط القيادة الكهربائية بالكامل. وبذلك ستستهلك أقل بنحو 40% من الوقود لتصل إلى 4.6 لترات/100 كلم كتقدير أولي.

تتضمن النسخ عالية التجهيز نظام توجيه بالعجلات الأربعة يساعد في تحقيق قطر دوران يبلغ 10.1 أمتار، ونظام تعليق خلفي متعدد الوصلات.

ومقصورة عصرية

في الداخل ستجد شاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة، وشاشة وسطية مثبتة عاموديًا بقياس 12 بوصة، كما تنعكس البيانات الأساسية لسرعة المركبة ومعلومات نظام الملاحة على الزجاج الأمامي بمستوى نظر السائق على مساحة 9 بوصات.

بالمُجمل تبدو لوحة القيادة حديثة التصميم خاصة مع المنطقة الوسطية بين المقعدين الأماميين، والتي تحتوي ممسكًا يبدو كمقبض الطائرات، والأهم وجود لوح كبير الحجم لشحن الهواتف لاسلكيًا والعديد من الوسائد الهوائية، منها وسادة هوائية وسطية بين راكبي المقعدين الأماميين.
يُعاب على السيارة سعة صندوق الأمتعة التي لا تزيد عن 430 لتر في النسخة الهجينة، فإن طلبت النسخ الأخرى فيصل حيز صندوق الأمتعة إلى 500 لتر.

مستوى التجهيزات الجديد اسبري الباين

مع تقديم السيارة الجديدة، عرضت رينو نسخة جديدة من التجهيز، تُسمى إسبري ألباين Esprit Alpine، في صور المقال، يُمكن التعامل معها مثل R-Line لدى فولكس واجن؛ تعديلات شكلية فقط بلا قدرة إضافية.
يتضمن مستوى التجهيز هذه عجلات بقياس 20 بوصة (بدلًا من 18 بوصة قياسيًا) وسقف أسود ومقاعد ملبسة بالألكانتارا مع درزات زرقاء ومقود مُلبّس بجلد النابا ودواسات من الألمنيوم وبعض الشارات المُنتشرة هنا وهناك.

هذا وعملت رينو على اختبار أوسترال على الطرقات العامة بنشرها أسطولًا مكونًا من 100 نموذج أولي و900 سائق على طرقات فرنسا وإسبانيا وألمانيا ورومانيا، وبالمجمل قطعت هذه السيارات 1.4 مليون كلم للتأكد من جاهزيتها.
لا تفاصيل بعد عن الأسعار وموعد الوصول لأسواق الشرق الأوسط. ولكن سننشر المعلومات فور توفرها.

صور رينو أوسترال الجديدة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى