أحدث المواضيعخبر اليومرينوفيديومواضيع رئيسية

رينو 5 تعود للحياة كسيارة كهربائية

أعلنت رينو اليوم عن خطةٍ مستقبلية أطلقت عليها رينولوشن Renaulution؛ كلمة تجمع بين رينو والثورة Revolution والتجديد Renovation والبعث Resurrection، حيث ستعمل على تقديم سبع مركبات كهربائية جديدة بحلول العام 2025، إحداها ستعود لإحياء الاسم رينو 5، الطراز الشهير الذي توقّف إنتاج الجيل الثاني منه في العام 1996.

قدّم النموذج الأولي المُصمم جيل فيدال Gilles Vidal، رئيس التصميم في شركة رينو، حيث نسج روابط بين تصميم السيارة الجديدة وتلك الأصلية بجيلها الأول 1972-1985 والذي كان الطراز الأكثر بيعًا في فرنسا خلال سنوات إنتاجه وكذلك نسج روابط مع الجيل الثاني 1984-1996 الذي حمل ايضًا اسم سوبر سانك Supercinq – أي خمسة العظيمة.

كانت رينو 5 في جيليها عظيمة فعلًا لشركتها، ولا يزال البعض يتمنّى أن تعود رينو لإنتاج طرازات مثلها. لذا، فإن السيارة الجديدة ستعود بشكل قريب جدًا للسيارتين الأصل ولكن بروح جديدة، حيث يُمكن التعرّف مُباشرة على رينو 5 من بعيد مع مصابيحها المُربّعة في الأمام وتلك الطولية في الخلف، وكذلك ميلان باب الصندوق الخلفي، بل أن ظل السيارات الثلاثة يكاد يتطابق ويُذكرنا بقصة إعادة إحياء فولكس واجن بيتل وفيات 500 وميني كوبر.

هُناك تفاصيل جديدة ولطيفة في رينو 5 الكهربائية القادمة، فالشعار في الخلف مُثّبت ضمن شريط ضوئي عرضي وأقرب لليمين، والباب الخلفي يُخفي المقبض في إطار الزجاج – حيلة باتت معروفة لشكل أكثر أناقة وتميزًا، وفتحة شحن على الغطاء الأمامي تُحاكي شكل فتحة التهوية في بعض نُسخ رينو 5 الأولى. هُناك أيضًا الاسم رينو مُضاء على المصد الأمامي، نكاد نجزم أنه سيختفي في السيارة المُعدة للإنتاج التجاري لدواعي تثبيت لوحة الأرقام، ومرايا تقليدية.

ماذا عن المقصورة ونظام الدفع؟

لم تنشر رينو صور المقصورة، ولكن يُمكن أن نرى لوحة العدادات الشفافة من خلال الزجاج. في هذا، تقول رينو أن الشاشة الشفافة ستعرض رسائل للأشخاص خارج المركبة، ومن جهتنا نُرجّح أن تكون هذا الرسائل عبارات ترحيب بالسائق عند فتح السيارة عن بُعد، أو قياسًا لمستوى شحن البطارية.

لا تفاصيل عن نظام الدفع الكهربائي ولا القدرة أو العزم، لكن نعرف أن رينو قادرة على إنتاج سيارة كهربائية مُمتازة، حيث يتحلّى طراز زوي بمدى قيادة طيب يفوق المُنافسات في فئة السيارات الهاتشباك الصغيرة.

مُلاحظة أخيرة – علامة جديدة لـ رينو

نجد في الفيديو علامة بتصميم مُختلف لـ رينو، لم تتحدث عنها الشركة الفرنسية ولكن قد يتم الإعلان عنها لافتتاح المرحلة القادمة مثلما فعلت فولكس واجن وبي ام دبليو وجنرال موتورز ونيسان.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: