أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

فورد رينجر رابتر بقدرة هائلة ومظهر مُخيف.. حتى للصخور!

لا يزال مظهر فورد رينجر رابتر الأولى مهيبًا رغم تقديمها في العام 2019، ولكن لدى فورد جيل جديد من طراز رينجر عرضته قبل أشهر، وصار لزامًا تحديث نُسخة رابتور عالية الأداء، إليك التفاصيل.

في الوقت الذي اعتمدت فيه رابتر الأولى محركًا يعمل بالديزل بقدرة 210 أحصنة وعزم 500 نيوتن متر، تأتي رابتر الجديدة بمحرك مؤلف من ست أسطوانات EcoBoost V6 سعة 3 ليترات مزود بضاغطين توربينيين وعامل بالبنزين، أما الاختلاف بالأداء فمُذهل مع قدرة تصل إلى 392 حصان (292 كيلوواط) وعزم دوران يبلغ 583 نيوتن متر.

تتباهي الشركة الأمريكية بأن تطوير المحرك تم في قسم فورد بيرفورمانس المختص بالمركبات عالية الأداء، ولكن في الوقت الذي ستصلنا رينجر رابتر بقدرة 392 حصانًا لم يستطع القسم تجاوز قوانين الانبعاثات الصارمة في أوروبا، فخُفِّضت قدرة النُسخ المعدة لأسواق القارة العجوز إلى 284 حصان فقط.
بأي حال، سيتوفر محرك الديزل المُستخدم في رابتر السابقة في بعض الأسواق، وهو بسعة ليترين ومزود بضاغطين توربينيين يُنتج قدرة 210 أحصنة كما أسلفنا.

عودة إلى محركنا ذي الـ 392 حصانًا، فهو مزود بنظام لمنع تخلف التوربو، يعمل (عند اختيار نمط باها) على الحفاظ على دوران الضاغط التوربيني لمدة تصل إلى ثلاث ثوانٍ بعد أن يرفع السائق قدمه عن دواسة الوقود، ما يعني تسريع استجابة المحرك عندما يعيد السائق قدمه إلى دواسة الوقود.

يرتبط المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية بعشر نسب، هي ذاتها المستخدمة في عدة طرازات في فورد مثل موستانج وF-150 وترانزيت، لكن تمت برمجتها لتتلائم والعزم الجديد والأداء المطلوب.
لم تبُح فورد بأرقام الأداء بعد ولكنها أشارت أن محرك رابتر الجديد يوفر تسارعاً سلساً على الحصى والطين والرمل. كما أن نظام دفع رباعي متطور ودائم مع نسب منخفضة وقفل للتروس التفاضلية على المحورين الأمامي والخلفي.

أنماط القيادة

هناك سبعة أنماط للقيادة يقوم كل منها بضبط خاص للمحرك وعلبة التروس وتعديل حساسية ومعايرة نظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام العادم والتوجيه واستجابة دواسة الوقود، وكالتالي:

  • النمط العادي – مصمم ليوفر الراحة وكفاءة الوقود وسهولة القيادة
  • الرياضي – أكثر استجابة للقيادة الحماسية على الطرقات
  • الأرض الزلقة
  • الدبيب على الصخر Rock-Crawl – يوفر عزمًا عاليًا ومستمرًا ولكن بسرعة متدنية
  • الرمال
  • الوحل
  • باها – تم ضبطه للحصول على أداء عالي السرعة على الطرقات الوعرة مع ضبط جميع الأنظمة لتحقيق أقصى قدر من الاندفاع.

يأتي الجيل المقبل من رينجر رابتر مزوداً أيضاً بتقنية Trail Control والتي تشبه مثبّت السرعة ولكن تختص بالسير على الطرقات الوعرة. تُمكِّن هذه التقنية السائق من اختيار سرعة معينة (أقل من 32 كلم/ساعة) ومن ثم يتحكم النظام بالتسارع أو الكبح بينما يركز السائق على التوجيه عبر التضاريس القاسية.

بالمُقابل، هناك أربعة أنماط لنظام العادم؛ هادئ، عادي، رياضي وباها، يُمكن الاختيار بينها عبر زر موجود على المقود. الاختلافات عن رينجر العادية لا تقتصر على المحرك وصوته، حيث تم تعزيز الهيكل بتقوية عمود السقف الخلفي C-Pillar ومحامل نظام التعليق وصندوق الأمتعة، ولن يخفى عليك بالتأكيد العجلات بقياس 17 بوصة مع إطارات بي اف غودريتش KO2 الضخمة المُخصصة للطرقات الوعرة.
تضم تفاصيل تعديلات نظام التعليق استخدام أذرع جديدة مصنوعة من الألومنيوم ومخامد/ممتصات صدمات من شركة فوكس FOX مملوءة بزيت ممزوج بالتفلون Teflon لتقليل الاحتكاك بنسبة 50% مقارنةً بتلك الموجودة في رابتر السابقة.
كنتيجة، زاد المدى الحركي لنظام التعليق في الأمامي بواقع 29 سم، وفي الخلف 25 سم.

التفاصيل الخارجية ليست للاستعراض فقط، فدروع الحماية السفلية مصنوعة مع الفولاذ بسمك 2.3 ملم، وتحمي المكونات الرئيسية مثل مشعاع تبريد المحرك ونظام التوجيه وحوض المحرك والترس التفاضلي الأمامي. هناك أيضًا خطافات للسحب في الأمام والخلف.

كما الحال في رينجر القياسية، تأتي رابتر بمقصورة تضم شاشة رقمية للعدادات بقياس 12.4 بوصة وشاشة وسطية مثبتة طوليًا بقياس 12 بوصة يُشغلها نظام SYNC4 من فورد مع تحديثات لاسلكية وجهاز مودم لتعزيز إشارة الإنترنت، تتضمن الشاشة صفحة خاصة مخصصة للطرقات الوعرة تسمح بمراقبة زاوية التوجيه وميل السيارة وزوايا الانقلاب، كما ترتبط إلى نظام الرؤية المحيطية بكاميرات 360 درجة. هذا ويمكن ربط الهواتف الذكية إلى المركبة عبر تطبيق FordPass لتشغيل السيارة وقفلها وفتحها عن بُعد. لا تنس النظام الصوتي من بانغ أند أولفسن الذي من المؤكد أن يُطربك عند وصولك لوجهتك النهائية.

لا تفاصيل حتى الآن عن الأسعار ولكن سنقوم بنشرها حتمًا عند توفرها.

صور فورد رينجر رابتر للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: