تويوتا رياضة السياراترياضة السياراتفورد رياضة السياراتفيديوميني رياضة السيارات

رالي الشرقية تويوتا الدولي 2021، بين فرحٍ وترح

ظَفِرَ السائق السعودي ياسر بن سعيدان بلقب رالي الشرقية تويوتا الدولي، الجولة الثالثة من كأس العالم من الاتحاد الدولي للسيارات للراليات الصحراوية القصيرة “فيا – باها”، والجولة الأولى من بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية 2021، علمًا بأنه تم تعديل مسار الرالي بعد أن اضطر المُنظِّمون لإلغاء مرحلة الأمس (الجُمعة) بسبب تردِّي الأحوال الجوية وسوء الرُؤية الأُفقية. مع ذلك، لم يخلو الرالي من الحوادث والأتراح، حيث توفي السائق السعودي رياض الشمري خلاله، رحِمَه الله وأدخله فسيح جنانه وألهم ذويه الصبر والإيمان بقدره.

سيطر ابن سعيدان على الرالي مُنذ البداية حتى نهايته، واجتاز خطّ النهاية أولًا بفارق 13:38 دقيقة عن أقرب مُنافسيه السائق التشيكي ميروسلاف زابلِتال في سيارة فورد “أف 150 إيفو”.

خاض المُشاركون يوم السبت مرحلتان خاصتان، ولم يُواجه ابن سعيدان وملّاحه الروسي أليكسي كوزميتش المُشاركان في سيارة ميني “جون كوبر وُركس” رُباعية الدفع من تحضير فريق “أكس رايد” الألماني أية مشاكل.

مسار رالي الشرقية تويوتا الدولي 2021

وضع القائمون على الرالي مسارًا مسافته 350 كيلومترًا سعيًا منهم لضمان حقّ المشاركين بالحُصول على النقاط الكاملة التي تُمنَح للرالي، وذلك وفق الأنظمة الرياضة مرعية الإجراء الصادرة من الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” وتحكم عمل كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة “باها”، قرَّرَ المسؤولون عن الرالي إقامة مرحلة تمر في المسار الذي كان مُقررًا لمرحلة يوم الجُمعة وطولها 217.50 كيلومترًا، ومن ثم تكرارها لاجتياز أول 138.50 كيلومترًا منها، وُصولًا لنقطة المُرور الثانية للفئة الدولية، ولعند نُقطة المُرور الأولى في فئة الرالي الوطني للسيارات والدرّاجات النارية، الأمر الذي يضمن حصول جميع من أنهوا الرالي على النقاط الكاملة المُستحقة للجولة.

وسعى الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية لإقامة الرالي وفق أكثر الأنظمة والشروط صرامةً واتخذَ أفضل القرارات المُمكنة، وذلك بالمُشاورة مع مندوبي الاتحادين الدوليين للسيارات “فيا” والدرّاجات النارية “فيم” اللذين تواجدوا في الرالي، خاصةً فيما يتعلَّق بالسلامة، إذ كانت الأجواء اليوم صافية وبإمكان المروحية الطبية الإقلاع، إلى جانب أن كُتَّيِب الطريق تضمَّنَ معلوماتٍ مُفصَّلة ودقيقة عن مسار مراحل اليوم. مع ذلك، لم تخلو مُجريات الرالي من الحوادث.

رالي الشرقية تويوتا الدولي وحوادث عديدة

خيَّم جوٌ من الحُزن والأسى على فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كوادز” بعد أن تعرَّضَ عددٌ من الدرّاجين لحوادث، نجمَ عن أحدها وفاة الدرّاج السعودي رياض الشمّري الذي واظب على المشاركة في العديد من الراليات في السنوات الأخيرة، رحِمَه الله وأدخله فسيح جنانه وألهم ذويه الصبر والإيمان بقدره.

تعرَّضَ أيضًا عدد من الدرّاجين لحوادث سقوط عن الدرّاجة نجمَ عنها إصابات منهم السعودي مشعل الغُنيم الذي كان مُرشحًا للفوز بلقب الرالي وتعرَّض لكسورٍ في القدمين، وتعرَّضَ كلٌ من السعودي بدر أبا الخيل والقطَري جمال المنصوري من إصاباتٍ في الكتف، كما سقطَ القطري محمد الكعبي عن درّاجته وتعرَّضَ لإصابةٍ طفيفة في الرأس، والدرّاج السعودي عبداللـه الأسمر.

كما تعرَّضَ الدرّاجُ السعودي عبدالمجيد الخُليفي لحادثٍ أدى لإصابة يده، علمًا بأن الدرّاج السعودي هاني النُميصي فاز بلقب الفئة على متن درّاجة ياماها “رابتور 700 آر”.

إلى ما سبق، تعرَّضَ السائق السعودي يزيد الراجحي – الذي كان مُرشَّحًا للفوز بالرالي قبل انطلاقته، لحادث انقلاب سيارته تويوتا “هايلوكس أوفِردرايف” بعد اجتيازه أول 82 كيلومترًا من المرحلة، ما أدى لخروجه من المُنافسات حيث نُقِل بالمروحية الطبية هو وملّاحه البريطاني مايكل أور إلى المُستشفى ليتلَّقيا العلاج المُناسب بإشراف أطبّاء اختصاصيين، إذ عانيا من آلامٍ في الظهر.

هذا وتعاملت اللجنة المنظمة لرالي الشرقية مع هذه الحوادث بأعلى درجات الاحتراف وقد آزر المنظمين الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بشخص رئيس مجلس إدارته الأمير خالد بن سلطان العبداللـه الفيصل الذي زار المستشفى للاطمئنان على صحة المشاركين وتمنى لهم الشفاء العاجل والعودة بأقرب إلى عائلاتهم.

مُجريات الرالي

كان السائق السعودي صالح السيف الجميع أول المُنطلقين، في حين اختار ابن سعيدان الانطلاق عاشرًا، علمًا بأنه سجَّل أسرع الأوقات خلال المرحلة الخاصة الاستعراضية ما يعني أنه كان لديه خيار انتقاء مركز انطلاقه، في حين انطلق يزيد الراجحي من المركز الثامن، هذا وسيطر السيف بجدارة على فئة السيارات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري “تي 4” في سيارته “كان – أم” طراز “مافِريك أكس 3″، ووصل لخطّ النهاية في المركز الثالث في الترتيب العام خلف ابن سعيدان وزابلِتال.

خسِر السائق الهولندي إريك فان لون وقتًا ثمينًا إثر ارتكابه خطأً ملاحيًا، وأنهى الرالي رابعًا في سيارة تويوتا “هايلوكس أوفِرداريف”، لكن فُرِضَت عليه عُقوبة زمنية 30 دقيقة الأمر الذي أدى لتراجعه للمركز السابع.

توقَّفَ السائق السعودي سعيد الموري عند النُقطة التي تعرَّضَ فيها مُواطنه الراجحي للحادث من أجل تقديم يد المُساعدة له، لذا قرَّر مسؤولو الرالي تعويض الوقت الذي أمضاهُ الموري إلى جانب الراجحي، قدَّم الموري تأديةً جيدةً في الكيلومترات الأخيرة من الرالي ليُنهيَه في المركز الخامس في الترتيب العام والثاني في فئة “تي 4”. لكنه تعرَّضَ لعقوبةٍ زمنيةٍ بإضافة خمس دقائق لتوقيته، الأمر الذي أدّى لتراجعه للمركز الثالث في فئة “تي 4” خلف السائق الكُويتي مشاري الظفيري، الذي صعد أيضاً للمركز الرابع بعد تطبيق العُقوبة على فان لون وللمركز الثاني في فئة “تي 4″، يليهم سادسًا الفِرنسي كلود فورنيه الذي احتل المركز الرابع في فئة “تي 4”.

تمكَّنت السائقة السعودية دانية عقيل من الوصول لخطّ نهاية تجربتها الأولى في الراليات الصحراوية في المركز الثامن في الترتيب العام والأول في فئة السيارات الصحراوية الخفيفة النموذجية “تي 3″، وتُشارك دانية في سيارة “كان أم” طراز “مافِريك أكس 3” من تحضير فريق “دووست رالي” وبألوان فريق “شيرو” ويُعاونها الملّاح الفِرنسي لوران ليشلوشتيه.

قدَّم السائق الجنوب إفريقي توماس بيل والمُقيم في دولة الإمارات العربية المُتحدة حيث يُشارك برخصة تسابق إماراتية في سيارة “كان – أم” تأديةً جيدةً خلال المرحلة الصباحية، لكن سيارته علِقَت في مقطعٍ موحل قريب من شاطئ الخليج العربي خلال المقاطع الأخيرة من الرالي، ما أجبره على الانسحاب، كما أعلن السائق السعودي خالد الفريحي انسحابه بعد حادثٍ تعرَّضَ له في سيارته نيسّان “نافارا”، وكذا الأمر مع مُنيف السلماني الذي انسحب بعد تعرُّضه لحادث.

في فئة الرالي الوطني، تصدَّر السائق السعودي صالح العبدالعالي هذه الفئة في سيارة هامّر “أتش 3″، حيث أنهى الرالي بتوقيت 3:12:16 ساعات بفارق 41:55 دقيقة عن أقرب مُنافسيه خلف الشمّري في سيارة نيسّان “باترول”، وأنهى السائق السعودي جعفر القحطاني الرالي ثالثًا في الفئة الوطنية، في حين أنهت السائقة السعودية مشاعل العبيدان الرالي في المركز الخامس في الفئة الوطنية في سيارة “كان – أم” طراز “مافِريك أكس 3” مُصنَّفة في فئة السيارات الصحراوية الخفيفة النموذجية “تي 3” وفازَت بلقب هذه الفئة في الرالي الوطني، علمًا بأن الملّاح الإماراتي الخبير في الراليات الخليجية علي ميرزا كان إلى جانِبها خلال الرالي.

سيطر الدرّاج النيوزيلندي فيليب ويلسون على فئة الدرّاجات النارية، واجتاز خطّ النهاية على درّاجة “كاي تي أم” طراز “إي أكس سي 450 رالي” أولًا في هذه الفئة بفارق ساعة واحدة عن السعودي عبدالحليم المُغيرة، وأنهى الدرّاج السعودي أحمد الناصر الرالي ثالثًا في هذه الفئة.

السائق السعودي ياسر بن سعيدان خلال مُجريات رالي الشرقية تويوتا الدولي 2021

رالي الشرقية تويوتا الدولي

نتائج فئة السيارات الدولية – الجولة الثالثة من كأس العالم من الاتحاد الدولي للسيارات للراليات الصحراوية القصيرة “فيا – باها”:

01- ياسر بن سعيدان (السعودية)/ أليكس كوزميتش (روسيا) – ميني “جون كوبر وُركس” – 4:05:27 ساعات

02- ميروسلاف زابليتال (تشيكيا)/ ماريك سيكورا (سلوفاكيا) – فورد “أف 150 إيفو” – 4:19:05 ساعات

03- صالح السيف (السعودية)/ أوريول فيدال (إسبانيا) – “كان – أم” “مافِريك أكس 3” فئة “تي 4” – 4:27:07 ساعات

04- مشاري الظفيري (الكويت)/ ناصر الكواري (قطر) – “كان – أم” “مافِريك أكس 3” فئة “تي 4” – 4:59:58 ساعات

05- سعيد الموري (السعودية)/ سيرجيو لافوينتي (الأوروغواري) – “كان – أم” “مافِريك أكس 3” فئة “تي 4” 5:02:37 ساعات

06- كلود فورنييه (فِرنسا)/ سيمون غوسبودارشيك (بولندا) – “كان – أم” “مافِريك أكس 3” فئة “تي 4” – 5:06:47 ساعات

07- إريك فان لوُن (هولندا)/ سيباستيان ديلاونيه (فِرنسا) – تويوتا “هايلوكس أوفِرداريف” – 5:10:37 ساعات

08- دانية العقيل (السعودية)/ لوران ليشتلوشتيه (فِرنسا) – “كان – أم” “مافِريك أكس 3” فئة “تي 3” – 6:49:44 ساعات

نتائج فئة الرالي الوطني – الجولة الأولى من بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية 2021:

فئة السيارات

01- صالح العبدالعالي (السعودية)/ محمد النعيم (السعودية) – هامّر “أتش 3” – 2:37:39 ساعتَين

02- خلف صالح الشمّري (السعودية)/ خـَالـِد البَكر (السعودية) – نيسّان “باترول” – 3:19:44 ساعات

03- ماجد الشمّري (السعودية)/ عبدالعزيز الرمالي (السعودية) – نيسّان “باترول” – 3:22:39 ساعات

04- جعفر القحطاني (السعودية)/ عمران العُمران (السعودية) – نيسّان – 3:36:39 ساعات

05- مشاعل العُبيدان (السعودية)/ علي ميرزا (الإمارات) – “كان – أم” “مافِريك” – 3:57:46 ساعات

06- أحمد المالكي (السعودية)/ سعيد الشمراني (السعودية) – 4:18:56 ساعات

فئة الشاحنات

01- إبراهيم المهنّا (السعودية)/ أُسامة السَّنَد (السعودية)/ رائد أبوذيب (السعودية) – مِرسيدس “يونيموغ” –

فئة الدرّاجات النارية

01- فيليب ويلسون (نيوزيلندا) – “كاي تي أم” “450 رالي” – 3:56:39 ساعات

02- عبدالحليم المُغيرة (السعودية) – “كاي تي أم” “إي أكس سي 450” – 4:55:30 ساعات

03- أحمد سُليمان الناصر (السعودية) – “كاي تي أم” “450” – 4:57:31 ساعات

04- مُحمَّد الخاطر (السعودية) – “كاي تي أم” “إي أكس سي 450” – 5:17:40 ساعات

05- أحمد الجابر (السعودية) – “كاي تي أم” “إي أكس سي – أف” 5:19:50 ساعات

06- الشيخ مُحمَّد آل ثاني (قـَطـَر) – هوندا “سي آر أف 450 آر” – 6:11:22 ساعات

فئة الدرّاجات النارية رُباعية العحلات “كوادز”:

01- هاني النُميصي (السعودية) – ياماها “رابتور 700 آر” – 7:32:20 ساعات

02- عبدالسلام همّام (السعودية) – ياماها “رابتور 700 آر” – 7:32:24 ساعات

03-أحمد الحربي (السعودية) – ياماها “رابتور 700 آر” – 8:51:2 ساعات

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: