أحدث المواضيعخبر اليومريفيانمرسيدس بنز

ريفيان، من حضن فورد لحضن مرسيدس، والعالم يستفيد

وقعت شركة مرسيدس-بنز الألمانية وشركة ريفيان الأمريكية مذكرة تفاهم لإنتاج شاحنات كهربائية مغلقة “فان”، ويدور الحديث حول التخطيط لبناء مُنشأة إنتاج جديدة بالكامل مُخصصة لتصنيع المركبات الكهربائية في وسط أو شرق أوروبا، وبحيث تُنتج أربعة شاحنات كهربائية؛ شاحنتين لكلٍ من مرسيدس وريفيان.

يقول السيد آر جاي سكارينج RJ Scaringe، المدير التنفيذي لشركة ريفيان: “إن مرسيدس‑بنز واحدة من أشهر شركات السيارات في العالم وأكثرها تقديرًا، ونعتقد أننا معًا سننتج شاحنات كهربائية رائعة حقًا، لن تعود بالنفع على عملائنا فحسب، بل على كوكب الأرض أيضًا.”
ومن جهته، قال السيد ماتياس غيسين Mathias Geisen، رئيس قسم الشاحنات الخفيفية المغلقة في مرسيدس-بنز: “يسعدني بأن نتكاتف الآن مع ريفيان التي تُعدّ شريكًا نشيطًا للغاية وملهمًا يتمتع بمكانة تقنية قوية”.

الاختبارية مرسيدس بنز EQT

تبادلٌ لطيفٌ لإطراءات لا تُخفي آمالًا بالهيمنة على سوق المركبات التجارية الكهربائية، فلا توجد حتى الآن شركة تُهيمن على هذه الفئة من المركبات، ومرسيدس-بنز تود الحصول على حصة خصوصًا بعد انفصال شاحنات دايملر، أما ريفيان فهي تمتلك التقنية وبراءات الاختراع لكن تود الاستفادة طبعًا من قدرات مرسيدس للتصنيع.
في جميع الحالات، ستوفر شراكة كهذه القدرة على إنتاج شاحنات أفضل بجمع الخبرات، ووضع المزيد من الابتكارات التقنية فيها، وكذلك تخفيض تكاليف الإنتاج، وبما يعني منتج بسعر منافس. ولكن على مرسيدس وريفيان الإسراع، فتعاون فولكس واجن وفورد يُؤتي أُكله تباعًا، وآخر ما رأيناه هو شاحنة ترانزيت كاستم الكهربائية.

فورد ترانزيت كاستم الكهربائية بالكامل

من حضن فورد إلى حضن مرسيدس

في الواقع، كانت ريفيان أبرمت اتفاقية ً عام 2019 لتصنيع مركبات مع شركة فورد. مع ذلك، انتهت هذه الصفقة في أواخر عام 2021، وقررت فورد الاعتماد على نفسها في صنع المركبات الكهربائية، فقد حظي طراز موستانج ماك إي بنجاحٍ جيد، وهناك أكثر من 200 ألف طلب على الشاحنة الكهربائية F150. بالمُقابل، تعمل مرسيدس-بنز على تقوية موقعها ببذل المزيد من الجهد والاستحواذ على بعض الشركات الناشئة المُهمّة مثل YASA المتخصصة في مجال المحركات الكهربائية وبالتحديد بمحرك التدفق المحوري، والآن تأتينا بهذه الشراكة مع ريفيان متتالية النجاح.

تعرف على أنواع المحركات الكهربائية هُنا

شاحنة ريفيان أمازون

يُشار إلى أن ريفيان تتعاون أيضًا مع شركة أمازون، حيث صنعت خصيصًا شاحنة توصيل كهربائية لغايات توصيل البضائع المُباعة عبر الإنترنت. وهي تُطوِّر حاليًا الجيل الثاني من قاعدة Rivian Light Van للشاحنات الخفيفة المغلقة، والتي سيتم استخدامها على شاحنتين ضمن مشروع التعاون مع مرسيدس.

أما مرسيدس بنز فتُعِدُّ ثلاث قواعد تقنية سيتم تقديمها في العام 2025، وكالتالي:

قاعدة MB.EA : ستكون قابلة للتعديل طولًا وعرضًا، وتشكل أساس السيارات الكهربائية القادمة من مرسيدس في قطاعي السيارات المتوسطة والكبيرة
قاعدة AMG.EA : ستكون مُخصصة للطرازات عالية الأداء من مرسيدس-ايه ام جي
قاعدة VAN.EA : وهي التي ستُبنى عليها شاحنتي مرسيدس وريفيان، وهي معدة خصيصًا للمركبات التجارية مثل الفانات والشاحنات الخفيفة-بيك أب

أخيرًا، فالرسم في صورة الخبر رسمي تعبيري، ونُذكِّر بأن ما سبق هو مذكرة تفاهم ليس إلا، ولم يتم حتى الآن إبرام اتفاقية مُلزمة، وعليه فلا يُمكن التنبؤ عن موعد وصول شاحنات مرسيدس وريفيان المُشتركة إلى الأسواق.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: