أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

استخدام ملح الليمون والخل لتنظيف المشعاع، فكرة عبقرية؟

الفكرة ببساطة: ذوِّب ملح الليمون في ماء واستخدمه بدلًا من سائل تبريد المشعاع (الرادياتور Radiator)، سخِّن المُحرك أو قُد السيارة قليلًا ثم صَرِّف الماء من نظام التبريد، ستتفاجأ من كمية الصداء والأوساخ التي تخرج من الدورة، وسيعود النظام وكأنه جديد.

هذا ما يتناقله البعض سواء في دولنا أو الخارج عن فوائد ملح الليمون (حمض السيتريك Citric Acid) في تنظيف نظام التبريد في السيارات، غير أن الأمر ليس بالبساطة، وله تأثير سيء على المدى البعيد.

لماذا يتكون الصدأ وتظهر الأوساخ داخل دورة التبريد أساسًا؟

إن استخدمت سابقًا الماء العادي لتعبئة دورة مياه المحرك فسيتكوّن الصدأ وهذا مفهوم وواضح للجميع، لكن الصدأ يتكوّن أيضًا حتى مع استخدام السائل الخاص بدورة التبريد، فخصائص منع الصدأ الخاصة بسائل التبريد أخضر اللون على سبيل المثال تدوم لمدة 15 شهر تقريبًا، أما السوائل الجديدة فقادرة على الصمود لفترة تتراوح بين 5 و10 سنوات.

مع تكوِّن الصدأ يضعف أداء نظام التبريد إلى أن تنسدّ بعض المجاري الضيقة بالمشعاع بشكل كامل، وهُنا تُلاحظ ارتفاع درجة حرارة المحرك (المقصود طبعًا سائل تبريد المحرك)، ما الحل في هذه الحالة؟

الأصل ألا يتم استخدام الماء إطلاقًا في نظام التبريد، ولكن إن تكون الصدأ بأي حال فيتوجب تصريف النظام ووضع سائل خاص للتنظيف من الصدأ، ثم التصريف مرّة أخرى، ومرّة ثالثة حسب الضرورة، ونهاية استخدام سائل تبريد جديد.

استخدام ملح الليمون للتنظيف

يلجأ البعض لاستخدام هذه الحيلة لتنظيف نظام التبريد، فهي تبدو فعالة جدًا، وتُزيل الصدأ فعلًا وبتكلفة معقولة. لكن أثر استخدام ملح الليمون (حمض السيتريك) لا يدوم طويلًا، فترسبات الملح وبواقيه على الأسطح الداخلية للمحرك يزيد سرعة عودة الصدأ وبشكل أكبر من السابق!

إلى ذلك، قد تظهر بعض الثقوب في المناطق الضعيفة في المشعاع، فتضطر نهاية لاستبداله بتكلفة كبيرة. الزميل مصطفى حسن يشرح المشكلة بالتفصيل ويوضح آثارها السلبية لاحقًا.

ماذا عن استخدام الخل إذن؟

هذه حيلة ثانية، تتمثّل باستخدام الخل لتنظيف المشعاع (الرادياتور) ولكنها غير مُجدية أيضًا، فالخل يزيل الصدأ بالفعل لكنه في ذات الوقت يُهلك الأنابيب المطاطية وقد يؤدي لظهور بعض الثقوب أيضًا.

كيف أنظف المشعاع؟

استنتاجًا لما سبق، يجب استخدام سائل تنظيف خاص بدورة مياه المحرك، حيث أن تركيبته الكيميائية مُخصصة تحديدًا لهذا الغرض ولا تؤثر على الأجزاء المطاطية. كما أن الصيانة الوقائية هي أفضل وسيلة لإطالة عمر السيارة بالمُجمل.

أدناه فيديو أعددناه سابقًا في توضيح لكيفية مُعالجة ترسب الماء من دورة تبريد المحرك إلى داخل المقصورة “مُعالجة مؤقتة”، وفي الدقيقة 3:20 يمكن الاطلاع على كيفية تنظيف المشعاع بالشكل الصحيح وهي عملية بسيطة جدًا؛ فرِّغ السائل القديم، ثم أضف سائل التنظيف مع الماء وشغل المُحرك حسب التعليمات، فرّغ مرة أخرى واملأ النظام بسائل تبريد جديد.

يُمكنك أيضًا الاطلاع على الوسم نصائح وإرشادات والوسم صيانة السيارات لمواضيع مُشابهة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: