أحدث المواضيعجيبخبر اليومفيديو

جيب رانجلر روبيكون 392 تصل المنطقة، إليك السعر والمواصفات

اقرأ في هذا المقال
  • أسرع وأقوى جيب رانجلر
  • محرك بثماني أسطوانات سعة 6.4 ليترات بقدرة 470 حصاناً وعزم 637 نيوتن متر
  • إمكانية السير في الممرات المائية بعمق 825 ملم
  • قدرات مميزة على الطرقات الوعرة وتسارع من 0-96 كلم/ساعة في 4.5 ثانية

كشفت جيب منتصف العام الماضي عن نموذج اختباري حمل الاسم روبيكون 392 مع محرك V8، وقدمت الشركة الأمريكية في نوفمبر 2020 النُسخة المُعدة للإنتاج التجاري بهذا المحرك الضخم وبقدرة على التسارع من الثبات إلى 96 كلم/ساعة في غضون 4.5 ثوان! أما الآن فتتوفر رانجر روبيكون 392 في أسواق الشرق الأوسط لتُشكِّل أقدر عروض جيب على الإطلاق.

تستخدم رانجلر روبيكون 392 ذات المحرك المُعتمد في جيب جراند شيروكي SRT ودودج تشالنجر وتشارجر ودورانغو، ويُشكل ذلك عودة محركات الثماني أسطوانات بعد غياب ناهز 40 سنة. تبلغ سعة المحرك 6.4 ليترات -392 بوصة مكعبة تعكس التسمية- وينتج قدرة 470 حصانًا وعزم 637 نيوتن متر، يرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب من طراز تورغ فلايت TorqueFlite 8HP75 تأتي بعتلات تبديل على المقود لأول مرّة في رانجلر، والحقيقة أنها لا تتجاوب بسرعة كبيرة عند استخدامها. بأي حال، ينتقل العزم إلى محاور دانا 44 DANA ومفاضل قابل للإقفال.

صُنِع هذا المحرك من أساس من الفولاذ المسبوك ورأس من الألمنيوم. هُناك مشاعب سحب نشطة وتوقيت متغير لأعمدة الكامات وشمعتَي إشعال لكل أسطوانة، كما أن نظام العادم مُعدّل وينتج صوتًا رائعًا. إلى ذلك، اعتمدت جيب حوض زيت جاف -الحوض موجود في الخلف- لتوزيع أفضل للوزن وتقنية تعطيل عمل الأسطوانات ليعمل المحرك بأربع أسطوانات فقط في ظروف القيادة العادية لتقليل استهلاك الوقود.

تجتمع قدرات المحرك مع محاور دانا 44 عريضة ومتينة ونسبة تروس نهائية تبلغ 3.73 وتحكم بإقفال محول العزم ورفع بمقدار 5 سم وإطارات قياس 33 بوصة مُلبّسة على عجلات قياس 17 بوصة، لتكون النتيجة -وفقًا لـ جيب- سيارة رانجلر الأكثر قدرة على الإطلاق، مع خلوص أرضي بمقدار 26.1 سم وتحسينات في التعليق المفصلي وقدرة على عبور الممرات المائية بعمق 82.5 سم.

فيما يتعلّق بالملاحظة الأخيرة، تحتوي السيارة نظام سحب هواء للمحرك يُسمّى هايدرو غايد Hydro-Guide؛ نظام قنوات ثلاثي المستويات مع سلسلة من قنوات تصريف المياه، من بينها قنوات علبة الهواء تفصل الماء وتبعده عن الهواء المتوجه نحو المحرك بوتيرة تصل إلى 57 ليتراً من الماء في الدقيقة. يسمح هذا لرانجلر روبيكون 392 بعبور المسالك المائية حتى لو وصلت الموجة التي يسببها عبور الماء إلى غطاء المحرك.

في حال غطى الوحل أو الطمي أو الثلج مداخل الهواء عند غطاء المحرك، فهناك مسار هواء ثانوي داخل هيكل غطاء المحرك ويمكن هنا استخدام السيارة حتى مع وجود مسار هواء أولي مغلق تماماً.

وتعديلات أخرى

وفّرت جيب لهذه السيارة قاعدة محسنة ونظام تعليق مع أذرع تحكم علوي أمامية ومحاور مفصلية للتوجيه من الفولاذ. كما أن هناك ممتصات صدمات من فوكس FOX أحادية الأنبوب وعالية الأداء. طبعًا لن تتفاجأ إن عرفت أن السيارة تندفع بشكل دائم بالعجلات الأربعة، ولكن يُضاف إلى ذلك أربعة أنماط هي الدفع الرباعي العالي والمنخفض والمحايد والتقائي.

تبلغ زاويا الاقتراب 44.5° والتَّخَطِّي 22.6° والابتعاد 37.5°

تستفيد روبيكون 392 أيضًا من حيل أخرى للتعامل مع الدروب الوعرة، تتمثل إحداها بزر Off-Road Plus على لوحة القيادة الذي يعمل عن ضغطه على زيادة قدرات السحب بتعديل وضع ضبط الخانق، ونقاط تغيير ناقل الحركة، والتحكم في الجر لتحقيق أعلى أداء سواء عند القيادة بسرعة عالية على الرمال أو الزحف ببطء على الصخور.
هناك أيضًا نظام Selec-Speed ​​Control الذي يمكن من خلاله التحكم بسرعة السيارة في وضع “الدفع الرباعي المنخفض”، وبحيث يمكن عبور الطرق الوعرة دون الحاجة إلى مدخلات من دواسة الوقود أو المكابح. يسمح ما سبق باستمرار اندفاع السيارة بسلاسة ولكن دون تعرضها للأذى من الارتطامات بسرعة عالية. هذا ويمكن ضبط النظام على سرعة بين 1 و8 كلم/ساعة.

تضم جيب رانجلر روبيكون 392 للعام القادم 11 ميزة قياسية تكون اختيارية عادة في سيارات جيب رانجلر، وهي:

  • مقاعد ملبسة بالجلد
  • باقة النظام المعلوماتي الترفيهي UConnect 4 NAV مع شاشة 8.4 بوصة ونظام صوتي من ألباين ALPINE
  • لوحة أزرار كهربائية
  • سقف معدني بلون السيارة
  • أقواس عجلات بلون السيارة
  • مجموعة المصدات الفولاذية
  • مجموعة الإنارة بتقنية LED للمصابيح الأمامية والخلفية ومصابيح الضباب
  • مجموعة الطقس البارد
  • دخول السيارة بدون مفتاح
  • باقة السلامة مع مجسات مساعدة بالركن ونظام مثبت السرعة المتكيف والتحذير من الاصطدام الأمامي ونظام رد المركبات في الزوايا اللامرئية
  • مولد التيار المتردد 240 أمبير وبطارية 700 أمبير

الفيديو أدناه من إعداد الزميل حامد الداعور، يتغنى بصوت المحرك ويؤكد ملائمة القدرة والعزم للسيارة.

سعر جيب رانجلر روبيكون 392 للعام 2022

تتوفر جيب رانجلر روبيكون 392 حاليًا في أسواق الشرق الأوسط، ويبدأ سعرها من 336 ألف درهم إماراتي (نحو 92 ألف دولار أمريكي). علمًا بأن رانجلر ذات الأربعة أبواب -يُرمز لها JLU- تتوفر حاليًا بالنُسخ التالية 
سبورت – 29,995 دولار أمريكي
سبورت اس – 33,195 دولار أمريكي
صحارى – 36,995 دولار أمريكي
روبيكون – 40,195 دولار أمريكي، ثم تأتي ضمن روبيكون نسخ عالية التجهيز مثل Altitude بسعر يُقارب 50 ألف دولار أمريكي

على كُل، ستتوفر جيب رانجلر روبيكون 392 بتسعة ألوان خارجية هي الأسود والأبيض الساطع والأحمر والأحمر القاتم والبرتقالي والأخضر واللون الغرانيتي الكريستالي المعدني والرمادي القاتم المعدني والفضي المعدني، مع مقصورة سوداء لكل الألوان.

نهاية، يُشار إلى أن الكشف الأول عن النموذج الاختباري من روبيكون 392 جاء في ذات اليوم الذي كشفت فيه فورد عن طراز برونكو الجديد، فشركة جيب لن تترك لـ فورد الاقتطاع من حصّة السوق بسهولة، وعليه فقد وفّرت محرك هيمي بثماني أسطوانات بالإضافة إلى الخيارات السابقة المُتمثّلة بنسخة محرك من ست أسطوانات، وأخرى بنظام دفع هجين خفيف مع محرك بأربع أسطوانات، وثالثة بمحرك ديزل ورابعة بنظام دفع هجين قابل للشحن.

صور جيب رانجلر روبيكون 392 للعام 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى