أحدث المواضيعخبر اليومراممواضيع رئيسية

رام 1500 TRX… وحش لكل مكان وزمان!

يبدو بأن رام أو دودج عازمة على أن المضي قدماً في تعزيز صورتها كالعلامة الأكثر توحشاً في عالم السيارات، وأحدث وحوشها هي الشاحنة الخفيفة البيك أب رام 1500 TRX.

من اختبارية الغاية منها عرض العضلات إلى فئة معدة للإنتاج التجاري الغاية منها ابتلاع المنافسين والطرقات، هذه هي باختصار قصة رام 1500 TRX التي بدأت قبل أربعة أعوام تقريباً عندما تم إزاحة الستار عن ريبل TRX الاختبارية التي وصلت أخيراً إلى خطوط الإنتاج لتنقل أحلام عشاق فئة الشاحنات الخفيفة أو البيك أب إلى أفق جديد… أفق لا حدود له!

كان الأداء الرياضي الحقيقي حكراً على السيارات التي وإن صح التعبير تنتمي إلى فئة الكوبيه أو المزودة ببابين، بدءاً بالثنائية المقاعد ومن ثم الـ GT التي تحتوي على مقاعد بوضعية 2 + 2، ليمتد الأمر ويضيف مع الزمن فئات مثل السيدان والهاتشباك. وبالطبع السيارات الرياضية التي تنتمي إلى الفئات الأنفة الذكر تتمتع بعملانية لا غبار عليها، إلا أنه ومع ذلك لا تقارن بالشكل الجديد للسيارات الرياضية اليوم مع انضمام فئة المدمجة “الكروس أوفر” إلى الركب الرياضي وظهور حتى طرازات يمكن وصفها بالسوبر مدمجة مثل لامبورغيني أوروس على سبيل المثال لا الحصر.

رام 1500 TRX

ولكن مهلاً، ففئة البيك أب التي سنسلط الضوء عليها اليوم ليست بالجديدة على الأداء الرياضي، لا بل أن ذاكرتنا تعود بنا إلى ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي مع أسماء مثل شفروليه C1500 454 SS وجي ام سي سيكلون، هذه الأخيرة كانت مزودة بمحرك سعة 4.3 ليتر مع ضاغط هواء توربيني لتوليد 280 حصاناً و475 نيوتن متر من العزم، وللمقارنة هذه الأرقام كانت قريبة مما حظيت به بورشه كاريرا نفسها في تلك الحقبة، كيف لا وسيكلون كانت قادرة على التسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 4.3 ثانية، علماً بأنها تندفع بعجلاتها الأربع!

غير أن القصة مختلفة تماماً مع رام 1500 TRX، فنحن لا نتحدث عن شاحنة خفيفة رياضية أو سوبر بيك أب، لا أبداً، إنما عن وحش حقيقي على أربع عجلات لا حدود لقدراته!

الأسرع والأقوى والأكثر توحشاً!

نقلت دودج مفهوم السيارات المفتولة العضلات “Muscle Cars” إلى بعد جديد متوحش بكل ما للكلمة من معنى عندما أطلقت فئة هيلكات من طرازاتها تشارجر، تشالنجر ودورانجو، وجاء اليوم الدور على رام 1500 التي كانت في الماضي تتبع لعلامة دودج قبل أن تنال رام استقلاليتها تحت حكم فيات، ولعل هذا الأمر الأخير هو ما وقف حاجزاً بين حمل الفئة المتوحشة من 1500 شعار واسم هيلكات والاستعاضة عنه بـ TRX.

هيلكات أو TRX أو أي اسم آخر، كلها مجرد أحرف لا وزن لاختلافها أمام روعة أو وحشية رام 1500 TRX التي وقبل الحديث عن قلبها الميكانيكي المتفجر بعدد مرعب من الأحصنة، سنسلط الضوء على خطوطها الخارجية الشديدة التميز والمختلفة بنسبة مثيرة عن تلك في بقية أشقائها. فربما باستثناء الشكل الأساسي للمصابيح الأمامية والخلفية، والخطوط العريضة للجانب وبعض تفاصيل المؤخرة، لا يوجد أي شيء مشترك مع الفئة الأساسية من 1500. حتى شكل غطاء فتحة تعبئة الوقود اختلف من شكل مربع إلى آخر دائري!

قبل الحديث عن المقدمة، عمدت رام إلى تركيب عجلات قياس 18 بوصة ووضع إطارات قياس 35 بوصة حولها من نوع غوديير الملائم لكافة التضاريس والمصممة خصيصاً لـ TRX، وهذه الإطارات الضخمة دفعت الأمريكية إلى زيادة عرض الشاحنة الخفيفة بمقدار 203 ملم مقارنة بالفئة الأساسية وذلك من خلال اعتماد أقواس عجلات أكثر بروزاً وهذه زيادة كبيرة ولكنها محببة! ولن تكون وحشاً ما لم يكن لك فكاً مفترساً من الحجم الكبير، وهذا ما نالته 1500 TRX عبر شبكة تهوية سوداء يتوسطها شعار رام كبير الحجم وتعلو شبكة تهوية سفلية بنفس اللون يقع تحتها صفيحة معدنية تساعد على المضي قدماً فوق شتى أنواع التضاريس. وفوق كل ما سبق هنالك غطاء محرك جديد بالكامل ومذهل، تم تصنيعه من الألومنيوم مع وضع فتحات تهوية ليست للمنظر فحسب، بل ولزيادة فعالية تبريد وتنفس المحرك مع وضع ثلاثة مصابيح LED في أعلى الفتحة الوسطية ليست للإنارة بل لزرع الرعب في قلوب السائقين المساكين المجاورين لهذا الوحش!

الجانب من جديد نال فتحات جانبية قبل الأبواب الأمامية وشعار TRX على الصندوق، فيما جرى تركيب فتحات عادم عملاقة بقطر 5 بوصة في الخلف مع العبث بشكل المصابيح الخلفية بعض الشيء واعتماد مصد خلفي أكبر.

ماذا عن المقصورة؟

لم تعزف رام ومن خلفها دودج الكثير من الألحان الرياضية في المقصورة وإنما فضلت تنويع أنغامها، تارة مع لمسات رياضية بامتياز مثل استبدال القرص الدوار الخاص بعلبة التروس بمقبض يدوي مثبت في الكونسول الوسطي عوضاً عن لوحة القيادة إلى جانب مقود رياضي مسطح في أسفله وتطعيمات حمراء اللون دون نسيان شعار TRX، وتارة أخرى عبر التركيز على جوانب الفخامة كاعتماد مقاعد جلدية مهوأة ومدفئة هذا بالتزامن مع تركيب تطعيمات أخرى كرومية اللون ووضع مفتاح خاص بوضعيات القيادة عليه شعار TRX أيضاً. ومن الألحان الأخرى التي عزفتها كانت التقنيات عبر نظام عرض معلومات على الزجاج الأمامي جديد بالكامل دون نسيان الشاشة الوسطية العملاقة العمودية الوضعية قياس 12 بوصة.

قلب الوحش!

ينبض القلب الميكانيكي لـ رام 1500 بـ 702 حصاناً مع عزم مذهل يبلغ 880 نيوتن متر وذلك بفضل تركيبة المحرك المكونة من 8 أسطوانات على شكل الحرف V سعة 6.2 ليتر المعزز بضاغط فائق – سوبرتشارجر. تنتج هذه الأرقام أداء خاطف للأنفاس عبر تسارع من 0 إلى 96 كلم/ساعة في 4.5 ثانية وإلى 174 كلم/ساعة في 12.9 ثانية وسرعة قصوى تبلغ 190 كلم/ساعة. ولمن قد يقلل من قيمة هذه الأرقام عليه فقط التذكر بأن الحديث هنا عملياً عن شاحنة وليست سيارة! فـ رام 1500 TRX قادرة في الوقت نفسه على استقبال أمتعة بوزن يقارب الـ 600 كلغ في صندوقها وقطر ما يزيد وزنه حتى عن 3,600 كلغ!

قلب هذا الوحش المزود بنظام فلترة فائق يناسب سعته ويلبي متطلبات الخوض في أي مكان وفوق أصعب التضاريس

المحرك ليس كل شيء، إذ جرى تعزيز قاعدة العجلات ورفع خلوصها زيادة بمقدار 2 بوصة أو 51 ملم ليصل بالإجمال إلى 11.8 بوصة أو 300 ملم. ألم نقل لكم ألا تقللوا من شأن أرقام الأداء؟

حظيت هذه السوبر بيك أب بأنظمة تعليق جديدة بالكامل في الأمام ومستقلة مع تقنية تخميد نشطة، وهذه التقنية عرفت طريقها لأنظمة التعليق الخلفية الجديدة أيضاً. وجرى اعتماد مخمدات بيلشتاين من نوع Bilstein Black Hawk e2 لجعل رام 1500 TRX بمثابة الوحش الحقيقي على كافة أنواع التضاريس، فهي تتمتع بزاوية دخول تبلغ 30.2 درجة وخروج 23.5 درجة وتستطيع الغوص في الماء حتى عمق يصل إلى 813 ملم.

رام 1500 TRX… في أي مكان وفي أي زمان!

كل ما سبق يمكن الحصول عليه أواخر هذا العام بسعر يبدأ من 70 ألف دولار دون احتساب الضرائب والرسوم الجمركية.

هل رام 1500 TRX هي المركبة الأكثر كمالاً على سطح الأرض؟

الجواب الصريح هو طبعاً لا، فأولاً من الصعب على السيارات الأمريكية أو حتى الشاحنات أن تقدم شيئاً يضاهي بجودته ورقيه وأدائه ما تقدمه الشركات الألمانية أو حتى بعض الأسماء اليابانية، ثم أن رام 1500 TRX ثانياً وقبل الصعود خلف مقودها ستكون عبارة عن مركبة شديدة الوحشية وليس من السهل حقاً السيطرة عليها. لكن إن كنت من السائقين المخضرمين الباحثين عن مركبة لكل شيء؛ للأعمال وللنقل وللعائلة، ومركبة فاخرة وعصرية و رياضية توفر متعة القيادة وقادرة على الذهاب إلى أي مكان وملائمة لأي زمان والأهم من كل ذلك بثمن لا يمكن وصفه بالباهظ (يقارب ثمن بي ام دبليو X5 الأساسية بفئة القاعدة منها الأقل تجهيزاً)، فالجواب ستجده حصراً على متن رام 1500 TRX التي لن يكون من الخطأ أبداً وصفها بالمركبة الأكثر كمالاً على سطح الأرض.

صور رام 1500 TRX 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: