تويوتاتويوتا رياضة السياراتخبر اليومرياضة السياراتفوردفورد رياضة السياراتفيديومواضيع رئيسيةهيوندايهيونداي رياضة السيارات

فئة رالي1 الهجينة الجديدة ستكون الأقوى في بطولة العالم للراليات

اقرأ في هذا المقال
  • فئة سيارات رالي1
  • مواصفات سيارات الفئة رالي 1
  • ما سبب التحول لاستخدام الوقود الصناعي ونظام الدفع الهجين؟
  • تصنيف سيارات الرالي
  • تقويم بطولة العالم للراليات 2022

نشهد بداية عصر جديد لبطولة العالم للراليات WRC، حيث سنرى بدءً من السنة الحالية 2022 سيارات بنظام دفع هجين ضمن فئة السيارات Rally1. فما مميزاتها؟

سيتمثل الاختلاف الأكبر في سيارات رالي 1 بنظام الدفع الهجين، حيث سيتكون من محرك احتراق داخلي بسعة 1.6 ليتر مع ضاغط توربيني هو نفسه المستخدم في أرقى سيارات الرالي منذ العام 2011، ولكن تم تعديله لاستخدام الوقود الصناعي (بدلًا من الوقود الأحفوري) وأُضيف إليه محرك كهربائي بقدرة 134 حصانًا (100 كيلوواط) وعزم 180 نيوتن متر. يجتمع المحركان لتحقيق قدرة كُلية تصل إلى 500 حصان (بدلًا من 380 حصانًا في سيارات الرالي السابقة). لكن القدرة الواصلة إلى العجلات الأربعة لن تمُرّ بتروسٍ تفاضلية مركزية.

لن تتوفر القدرة الكُليّة -500 حصان- بشكل دائم، وإنما سيستفيد منها السائقون في بداية المرحلة لانطلاقة أسرع، وبعدها -خلال المرة- كلما يتمكنون من جمع 30 كيلوجول من خلال الكبح بالتوليد المعاكس في البطارية الصغيرة البالغ طاقتها 3.9 كيلواط ساعي. لذا، يُتوقّع أن نرى استراتيجيات متفاوتة لدى السائقين، تُحمّسنا لمتابعة ما يمكن وصفه بالفرصة المناسبة لاستغلال مخزون الطاقة الكهربائية.

البطارية والهيكل في سيارات رالي1 الجديدة

تأتي اختلافات الموسم الخمسين لبطولة العالم للراليات WRC كتوجه أرفق بالبيئة حيث تمضي اللوائح الفنية الجديدة للاتحاد الدولي للسيارات نحو مستقبل أكثر استدامة.

إلى ذلك، ستُصنع سيارات الرالي الجديدة هذه على هيكل فراغي Space Frame يوفر أمانًا أكبر، بدًلا من القاعدة الأصلية التي تُصنع عليها سيارة الإنتاج التجاري، أي أنك سترى ما يُشبه هيونداي i20 أو فورد بوما أو تويوتا ياريس ولكن ليس لديها أي ارتباط بالطراز المُعد للإنتاج!
فيما يتعلق بالوزن، سيزيد وزن السيارات الجديدة عن السابق بنحو 70 كلغ، كما سيُحدّد المدى الحركي لأنظمة التعليق بحيث يصبح أقل بواقع 15% من السابق.

تحضيرًا لانطلاق الموسم الجديد 2022 وجولته الافتتاحية – رالي مونت كارلو الأسبوع القادم، كشف كل من فريق تويوتا جازو للسباقات وهونداي موتورسبورت و ام سبورت فورد عن سياراتهم المنتمية لفئة رالي 1 الجديدة كلياً والتي ستتنافس عبر 13 جولة في أربع قارات.

حضر الحفل رئيس الاتحاد الدولي للسيارات الإماراتي محمد بن سليم، وأعضاء الفرق المشاركة والسائقين. وقال بن سليم، والذي كان بطلًا للراليات سابقًا: “إن إطلاق حقبة Rally1 الجديدة اليوم هو لحظة فخر وهامة للغاية بالنسبة للاتحاد الدولي للسيارات وجميع القائمين على الرالي”. وأضاف: “إلى جانب إضافة نظام الدفع الهجين الذي يُحسن الأداء وكذلك التعديلات المتعلقة بالسلامة، ستستخدم سيارات رالي1 وقودًا مستدامًا بنسبة 100%، والعمل مستمر أيضًا لتحقيق استدامة أكبر في تنظيم كل جولة من هذه السلسلة. إنني أتطلع إلى موسم مثير!”

تصنيفات سيارات الرالي

للتوضيح، ندرج لكم أدناه قائمة التصنيفات الجديدة لسيارات الرالي، ويتضح من خلالها أن المجموعة “رالي1” أقوى سيارات الرالي حاليًا حيث تبلغ نسبة الوزن للقدرة 3 كلغ/حصان.

المجموعةالتصنيفنظام الدفعنسبة الوزن للقدرةالتصنيف السابقتاريخ التطبيق
رالي1RC1رباعي3 كلغ/حصانWRC2022
رالي2RC2رباعي4.2 كلغ/حصانR52013
رالي3RC3رباعي5.6 كلغ/حصانGroup N2021
رالي4RC4ثنائي5.1 كلغ/حصانR22019
رالي5RC5ثنائي6.4 كلغ/حصانR12019

أدناه تسجيل لتجارب الفرق الثلاث لسياراتهم الهجينة المشاركة في فئة رالي 1 … تصبيرة حتى رالي مونت كارلو!

تقويم بطولة العالم للراليات 2022

الجولةالراليمنإلى
الأولىمونت كارلو20 يناير23 يناير
الثانيةالسويد24 فبراير27 فبراير
الثالثةكرواتيا21 أبريل24 أبريل
الرابعةالبرتغال15 مايو22 مايو
الخامسةإيطاليا2 يونيو5 يونيو
السادسةكينيا23 يونيو26 يونيو
السابعةاستونيا14 يوليو17 يوليو
الثامنةفنلندا4 أغسطس7 أغسطس
التاسعةلم يُعلن عنها بعد
العاشرةاليونان8 سبتمبر11 سبتمبر
الحادية عشرنيوزيلاندا29 سبتمبر2 أكتوبر
الثانية عشراسبانيا20 أكتوبر23 أكتوبر
الثالثة عشراليابان10 نوفمبر13 نوفمبر
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: