أحدث المواضيعتويوتاخبر اليومدايهاتسو

تويوتا ريز.. دايهاتسو روكي.. لا فرق!

وصلت سيارة تويوتا ريز الجديدة لأسواق الشرق الأوسط مع خيارين للمحركات وسبعة ألوان للطلاء الخارجي وصندوق أمتعة رائد في الفئة بسعة 369 ليترًا، إليك الأسعار والتفاصيل الكاملة.

تأتي تويوتا ريز Raize -أو رايز كما يُفضل البعض نُطق الاسم – كتعاون مع شركة دايهاتسو اليابانية التي قدّمت طراز روكي Rocky، حيث اعتمدت السيارتان القاعدة التقنية DNGA الجديدة من دايهاتسو والتي تُشير بعض المصادر أنها في الأساس نسخة اقتصادية من قاعدة تويوتا TNGA. ولا يُمايز السيارتين سوى شكل المصد الأمامي، والمرآة الجانبية في دايهاتسو روكي التي تحتوي كاميرا تُظهر ما يجري بجانب السيارة على الشاشة داخل المقصورة.

وبالنسبة للحجم فإن تويوتا ريز / دايهاتسو روكي أصغر بقليل من طراز C-HR، حيث يُقارب طولها الـ 4 أمتار (3995 ملم)، وبما يعني منافستها لعدد من الطرازات مثل هيونداي فينيو الشقية ورينو كابتشر الأنيقة وكيا سونت ونيسان ماجنايت وفورد إيكوسبورت وغيرها. أدناه مقارنة لشكل تويوتا ريز ودايهاتسو روكي.

المنظومة الميكانيكية

تقول دايهاتسو وتويوتا إن القاعدة التقنية الجديدة توفر هيكلًا ونظام تعليق خفيف الوزن وعالي الصلابة في آن، مما يؤدي إلى “ثبات ممتاز في المناورة وراحة الركوب” كما أن نظام التوجيه يساعد في تحقيق قطر دوران صغير عند 9.8 أمتار. أما المحركات المتوفرة فكالتالي:

  • محرك بثلاث أسطوانات سعة 1.0 لتر مع ضاغط توربيني ينتج قدرة 97 حصانًا عند 6000 دورة في الدقيقة و 140 نيوتن متر من عزم الدوران عند 2400 – 4000 دورة في الدقيقة. ويبلغ استهلاك الوقود 5.2 ليتر/100 كلم، أي نحو 19.3 كلم/ليتر
  • محرك بثلاث أسطوانات أيضًا ولكن بسعة 1.2 لتر وبلا ضاغط توربيني، يُولِّد قدرة 87 حصاناً وعزم 113 نيوتن متر. يستهلك هذا المحرك 4.95 ليتر/100 كلم، أي يسير نحو 20.2 كلم/ليتر.

تتوفر السيارة في الشرق الأوسط بسحب أمامي فقط، حيث تنحصر مبيعات نسخ الدفع الرباعي في بعض الدول. إلى ذلك ستتوفر تويوتا رايز بناقل حركة بنسبة مستمرة التغير CVT رغم توفر ناقل حركة أحدث من طراز DCVT في أسواق أخرى.

السعر والتجهيزات

يبدأ سعر تويوتا ريز في الإمارات من 57,500 درهم إماراتي (نحو 15,600 دولار أمريكي)، وفي السعودية تأتي نسخة XLE مع محرك 1.2 ليتر بسعر 63,600 ريال، فيما يرتفع سعر نسخة ليميتد مع محرك 1 ليتر توربو ليصل إلى 69,600 ريال سعودي.

تشمل التجهيزات شاشة وسطية بقياس 7 بوصات في نسخة XLE يمكن إقرانها بالهواتف الذكية عبر تطبيق أبل كاربلاي فقط، وفي نسخة ليميتد هناك شاشة بقياس 8 بوصات مع تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. وبأي حال يأتي النظام الصوتي بأربع مكبرات.
وبخصوص الأنظمة المساعدة في القيادة فتشمل مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي والنظام المساعد بالانطلاق صعودًا وكاميرا خلفية ومجسات تساعد بالاصطفاف والنظام المراقب لضغط الإطارات، ولكن هناك وسادتان أماميتان فقط! لماذا؟

في الخلف ستجد مقاعد قابلة للطي بنسبة 40/60 ونظام أيزوفيكس ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال وصندوق أمتعة يبلغ عرضه 1,000 ملم وارتفاعه 865 ملم وطوله 755 ملم. يتميز الصندوق بلوحٍ سطحيٍ متحركٍ قابلٍ للتعديل يوفر سعة تبلغ 369 لتراً عندما يكون اللوح في وضعيته المنخفضة.

يمكن طلب تويوتا ريز باللون التركوازي MM، والأبيض اللؤلؤي SE، والأحمر، والرمادي ME، والأسود، والفضي، والأصفر SE. ويتوفر خيار السقف الأسود وخيارَين من العجلات بقياس 16 أو 17 بوصة.

صور تويوتا ريز للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: