أحدث المواضيعخبر اليومرينوفيديومواضيع رئيسية

رينو 5 الكهربائية بشكل جديد وسعر زهيد

بعد طول انتظار، كشفت رينو في أول أيام معرض جنيف للسيارات عن النُسخة المُعدّة للإنتاج التجاري من الهاتشباك الكهربائية R5، حيث تَعِد بمواصفات مُتقدّمة وسعر معقول لتُصبح الخيار البديل لطراز زوي Zoe الكهربائي.

رأينا رينو 5 الاختبارية عام 2021، والنُسخة المعدة للإنتاج التجاري لا تختلف كثيرًا، حيث كرَّر الإيطالي لوكا دي ميو Luca de Meo الرئيس التنفيذي للفرنسية رينو، كما فعل مع فيات. يعود إلى الرجل بشكل أو بآخر الفضل في إحياء طراز 500 من فيات ليكتب قصة نجاح من الصعب أن تتكرر، ولكن وفي الوقت الذي ولدت فيه 500 في العام 2007 بمكان بعيد تماماً عن الطراز الأصل وذلك في بولندا وليس في تورينو إيطاليا، فإن طراز رينو 5 سيُنتَج في مهد الطراز الأصل – مصنع دواي Douai الذي شهد ولادة الجيل الأول الأصلي في العام 1972 وذلك بالقرب من مدينة ليل.

وبالنسبة للتصميم فهو من توقيع جيل فيدال Gilles Vidal، رئيس التصميم في شركة رينو، حيث نسج روابط بين تصميم السيارة الجديدة وتلك الأصلية بجيلها الأول 1972-1985 والذي كان الطراز الأكثر بيعًا في فرنسا خلال سنوات إنتاجه وكذلك نسج روابط مع الجيل الثاني 1984-1996 الذي حمل ايضًا اسم سوبر سانك Supercinq – أي خمسة العظيمة.

كانت رينو 5 في جيليها عظيمة فعلًا لشركتها، ولا يزال البعض يتمنّى أن تعود رينو لإنتاج طرازات مثلها. لذا، فإن السيارة الجديدة ستعود بشكل قريب جدًا للسيارتين الأصل ولكن بروح جديدة، حيث يُمكن التعرّف مُباشرة على رينو 5 من بعيد مع مصابيحها المُربّعة في الأمام وتلك الطولية في الخلف، وكذلك ميلان باب الصندوق الخلفي، بل أن ظل السيارات الثلاثة يكاد يتطابق ويُذكرنا بقصة إعادة إحياء فولكس واجن بيتل وفيات 500 وميني كوبر.

هُناك تفاصيل جديدة ولطيفة في رينو 5 الكهربائية القادمة، فالرقم 5 في الخلف مُثّبت ضمن شريط أسود عرضي وأقرب لليمين، والباب الخلفي يُخفي المقبض في إطار الزجاج – حيلة باتت معروفة لشكل أكثر أناقة وتميزًا، والشريط الأحمر الذي يُؤطّر السقف تقريبًا. هُناك أيضًا شارات 5 أعلى الغطاء الأمامي وعلى جانبي السيارة، بل وحتى على السقف إن شئت. وكما توقّعنا، فقد اختلفى اسم رينو المُضاء على المصد الأمامي مُقارنة بالسيارة الاختبارية التي رأيناها قبل أعوام.

القاعدة التقنية ونظام الدفع

تقول رينو أنها استطاعت تقليص الزمن المطلوب لتطوير السيارة بالكامل لثلاث سنوات فقط، وذلك بعد الاستفادة من وحدة Ampere التي أنشأتها مؤخرًا، والقاعدة التقنية AmpR Small المُطوّرة أصلًا عن القاعدة التقنية CMF-B المُستخدمة في رينو ونيسان وميتسوبيشي وداتشيا.

ستعتمد جميع نُسخ رينو 5 محركًا واحدًا مثبّتًا في الأمام صُنع بالاستغناء عن المعادن النادرة، تتراوح قدرته كالتالي:

  • 94 حصانًا (70 كيلوواط) وعزم 215 نيوتن متر
  • 121 حصانًا (90 كيلوواط) وعزم 225 نيوتن متر
  • 148 حصانًا (110 كيلوواط) وعزم 245 نيوتن متر

المُحرك الأخير يَعِد بأداء طيّب بالتأكيد، خصوصًا أن رينو تتباهى بنظام التعليق الخلفي مُتعدد الوصلات. إضافة إلى ذلك فالبطارية مقبولة الأداء (مُبرّدة بسائل خاص وتستفيد من مضخة حرارية)، بطاقة 40 كيلوواط ساعي (توفر مدى 300 كلم) أو 52 كيلوواط ساعي حسب النُسخة، والأخيرة قادرة على تشغيل السيارة مسافة تُقارب 400 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن، ولكنها بطيئة الشحن نسبيًا، حيث تستطيع الاستفادة من الشواحن السريعة بقدرة 80 و100 كيلوواط فقط على التوالي. وبأي حال فهي تُتيح تشغيل الأجهزة الخارجية وتزويد الشبكة بالطاقة من خلال تقنيتي V2L و V2G.

مقصورة مميزة

لم تكشف رينو مقصورة النُسخة الاختبارية، أما الآن فيُسعدنا رؤية مقصورة رينو 5 المُميّزة، حيث الألوان والتفاصيل التي تُذكرنا بالطراز الأصلي، والمقاعد رياضية الطابع، وبطانة السقف التي تحتوي أشكال مربعة، والخامات التي تبدو -على الأقل في الصور- جيدة والتي تقول الفرنسية أنها مُستمدة من مواد معاد تدويرها ومن مصادر حيوية و85% منها قابل لإعادة التدوير. الشاشة الوسطية بقياس 10.1 بوصات يُشغلها نظام OpenR Link المُطوّر بالتعاون مع جوجل. أما حجم صندوق الأمتعة فيبلغ 326 لترًا، وأسفل أرضيته هناك مُتسع لـ 27 لترًا لأسلاك الشحن مثلًا. ولكن للأسف لا يوجد مُتّسع تحت الغطاء الأمامي كما حال بعض السيارات الكهربائية الأخرى.

أخيرًا، سيبدأ سعر رينو 5 من نحو 25000 يورو (27100 دولار أمريكي تقريبًا)، ليس بسعر زهيد تمامًا، ولكن مُنافس جدًا في قطاع السيارات الكهربائية، وبالتالي فستنافس طرازات من عيار سيتروين e-C3 وبيجو E-208 وفيات 500e وبالتأكيد فولكس واجن ID.2 القادمة.

صور رينو 5 الكهربائية للعام 2025

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى