أحدث المواضيعأوديخبر اليوم

أودي Q8 e-tron تصل المنطقة، مع بطارية أكبر وشعار جديد

أزاحت أودي النقاب عن النُسخة المُحدّثة من طراز e-tron -والتي أصبح تحمل اسم Q8 e-tron- شهر نوفمبر الماضي، والآن تصل السيارة للشرق الأوسط، حيث ستتوفر في الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والأردن ولبنان.

كانت أودي قدّمت طراز إي ترون e-tron لأول مرة عام 2018، ومنذ ذلك الحين رأينا نُسخة سبورتباك بسقفها المنساب للخلف، ونُسخة إي ترون S quattro عالية الأداء. لكن الشركة الألمانية قررت تغيير الاسم مؤخرًا منعًا للخلط بين الطرازات الكهربائية الأخرى التي تحمل في تسميتها لفظ إي ترون أيضًا، وانتهت بأن أصبح الاسم Q8 e-tron وSQ8 e-tron يُضاف إليهما مقطع Sportback و “الحَشوات” 50 و55 التي تشير لقدرة المركبة.

كيف نُميِّز التصميم؟

هذه هي أولى سيارات أودي التي تحمل حروف كلمة “Audi” على دعامة السقف الوسطى B-Pillar، والتي تمثل الهوية المؤسسية الجديدة بتصميم ثنائي الأبعاد للحلقات الأربع. وتستخدم أودي مشتت الهواء على الإطار الأحادي لإبراز الحلقات الأربع ومقدمة السيارة.

نبقى مع المُقدمة، حيث أصبح لدينا ما يُشبه “القناع” للتماشي مع الطرازات الكهربائية الأخرى لدى أودي، مع شبك بفتحات أوتوماتيكية الإغلاق وإضاءة مخفية في جُزءه العلوي. كما أن التفاصيل الجانبية في المصد الأمامي أكبر أيضًا.

على الجانبين ستجد عجلات جديدة، مع أقواس حولها تمنح مظهرًا رياضيًا. وفي الخلف ستلاحظ ناشر الهواء بتصميم مُختلف عن السابق. بالمُجمل، استطاعت أودي تحسين الانسيابية من وتخفيض معامل المقاومة من 0.28 إلى 0.27 للنُسخة العادية، ومن 0.26 إلى 0.24 لنسخة سبورتباك.

في الداخل، تبقى التغييرات طفيفة مع خيار للزخارف الداخلية من خشب الجوز البني الفاتح وخشب الدردار والجميز، واستخدام مواد مستدامة مصنوعة جزئيًا من القارورات البلاستيكية -البولي ايثيلين تيريفثالات- المُعاد تدويرها. يُشار إلى أن أودي Q8 e-tron توفر نظام التحكم بالمناخ بأربع مناطق والعديد من الإضافات الاختيارية التي تشمل تنقية الهواء ووظيفة التدليك والمقاعد ذات الدعامات الجانبية ومجموعة الإضاءة المحيطية التي تضفي مزيداً من الفخامة على السيارة. كما يتوفر أيضاً خيار تجهيز السيارة بالسقف البانورامي الزجاجي.

قدرة أعلى

عملت أودي على تحسين المحرك التيار المستمر ASM الخلفي بإضافة ملفين، ليصل مجموع الملفات داخل المحرك إلى 14. وهذا يعني أكثر كفاءة وقوة وطاقة أقل لتوليد المزيد من عزم الدوران. وستأتي أودي Q8 e-tron بقدرة أعلى من السابق، حيث رُفعت قدرة محركي النسخة 50 من 230 إلى 250 كيلوواط (355 حصان) مع عزم 664 نيوتن متر. أما نسخة Q8 55 e-tron فأصبحت بقدرة 300 كيلوواط (402 حصان) وعزم 664 نيوتن متر. لكن النسخة الأقوى بالطبع هي SQ8 e-tron (في الصورة أدناه) وتنتج محركاتها الثلاثة قدرة كُلية تبلغ 370 كيلوواط (496 حصان) وعزم 973 نيوتن متر.

مدى تشغيلي يصل إلى 600 كلم، وشحن أسرع

يكاد العنصر الأهم في السيارات الكهربائية يرتبط بالمدى التشغيلي، وفي هذا تأتي النُسخ المتوفرة بقدرة أعلى ومدى تشغيلي أطول من السابق، وكالتالي:

  • أودي Q8 50 e-tron، مع بطارية بطاقة 89 كيلوواط ساعي (بدلًا من 69 كيلوواط ساعي سابقًا). وهنا زاد المدى من 340 كلم إلى 490 كلم وفق دورة القيادة WLTP لنسخة السقف التقليدي، وإلى 505 كلم لنسخة سبورتباك.
  • أودي Q8 55 e-tron، مع بطارية بطاقة 106 كيلوواط ساعي (بدلًا من 114 كيلوواط ساعي سابقًا). وهنا يزيد المدى إلى 580 كلم لنسخة السقف التقليدي وإلى 600 كلم لنسخة سبورتباك.
  • أودي SQ8 e-tron مع ذات البطارية السابقة ولكن بثلاثة محركات، يصل مداها لـ 495 كلم لنسخة السقف التقليدي و513 كلم لنسخة سبورتباك.

فيما يتعلق بالشحن، بقيت نسخة Q8 50 e-tron كما هي مع قدرة للتعامل مع تيار بقدرة 150 كيلوواط، ولكن تستطيع الآن 55 و SQ8 الاستفادة من تيار بقدرة 170 كيلوواط كافية للشحن السريع من 10 إلى 80 بالمائة من البطارية في 31 دقيقة. هذا ويمكن شحن السيارة ذات البطارية الأصغر من المنزل في نحو تسع ساعات وربع، فإن اخترت البطارية الكبيرة فستحتاج نحو 11 ساعة ونصف للشحن الكامل.

يبدأ سعر Audi Q8 e-tron في ألمانيا من 74400 يورو أي نحو 75000 دولار أمريكي، ولم يُكشف بعد عن الأسعار في منطقتنا.

تتضمن مجموعة طرازات أودي الكهربائية ستة طرازات، ويتوقع أن يصل عدد الطرازات الكهربائية بحلول العام 2026 إلى ما يزيد عن 20 طرازاً، حيث تعتزم الشركة طرح طرازات كهربائية بالكامل فقط في هذه المرحلة، وذلك تماشياً مع استراتيجيتها الطموحة “Vorsprung 2030”.

صور أودي SQ8 e-tron

صور أودي SQ8 Sportback e-tron quattro

صور أودي Q8 e-tron

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى