أحدث المواضيعأوديخبر اليومفيديو

أودي Q6، شقيقة بورشه مكان، ولديها ما يلزم لإغراءك

لم تنتظر أودي طويلًا قبل تقديم الجيل الجديد من Q6، والذي طُوِّرَ بالتعاون مع بورشه، فقد رأينا الجيل الجديد من “مكان Macan” في يناير الماضي، وها نحن نتعرّف على كل من Q6 وSQ6 e-trons.

من المُفترض أن تصل أودي الأسواق العام الحالي كطراز للعام 2025 وبسعر يبدأ من 74.700 يورو، أما SQ6 e-tron فسيزيد سعرها ليبدأ من 93.800 يورو. وبأي حال تعتمد السيارة قاعدة العجلات النموذجية للسيارات الكهربائية Premium Platform Electric PPE التي تم تطويرها بالتعاون مع بورشه.

قد تكون المصابيح الأمامية النحيلة المُتلألئة العاملة بتقنية ماتركس LED والتي يُمكن تعديل توقيعها الضوئي أول ما يلفت الإنتباه في السيارة الجديدة، أو ربما المصابيح الأساسية المُعتّمة المُنفصلة في موقع أخفض على طريقة بي ام دبليو الفئة السابعة، أو على طريقة هيونداي سوناتا، ولكن هناك العديد من التفاصيل الواضحة، مثل الشبك الأمامي المُصمت، والجسم البدين -نسبيًا- والذي حاولت أودي تقليل “بدانته” نسبيًا بإضافة لوح أسود أسفل الأبواب الجانبية وأعلى “التنانير” الجانبية.

هناك أيضًا مصابيح مميزة في الخلف أيضًا، مع إضاءة متسلسلة تعرض شارة الخطر عند تفعيل الغمازات الرباعية -ميزة لطيفة ولكن ليست ضرورية- ومنفذين للشحن أوتوماتيكيي الفتح والإغلاق -مرة أخرى لطيفة وليست ضرورية. العجلات بقياس 18 بوصة، وفي S line يزيد قياسها إلى 19 بوصة، أما طراز SQ6 e-tron فيأتي بعجلات 20 بوصة.

ليس لدينا معامل الانسيابية الخاص بـ أودي Q6 الجديدة، ولكن يُشار إلى أن بورشه استطاعت الخروج بمعامل انسيابية مُتقدّم يبلغ 0.25 فقط لطراز مكان الجديد.

مقصورة حديثة ولكن قديمة الطابع!

في الداخل، ستأتي السيارة بمقصورة تقليدية مع لوحة قيادة قديمة الطابع. كُشِف عن المقصورة خلال فعاليات معرض IAA الماضي في ميونخ الألمانية، وبالتالي فليس هُناك مُفاجآت، أما العنوان فهو الشاشة الموجودة أمام الراكب، وهي اختيارية بقياس 10.9 بوصة. الشاشة أمام السائق بقياس 11.9 بوصة، تُلاصقها شاشة وسطية بقياس 14.5 بوصة.

تقول أودي أن النظام المعلوماتي الترفيهي الذي يعتمد على نظام أندرويد للتشغيل يتعلم باستمرار تفضيلاتك واحتياجاتك، وبالتالي يُقدم اقتراحات أو يقوم بإجراءات ذكية مثل تشغيل المقاعد المدفأة عندما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 10 درجات مئوية.

نُلاحظ أيضًا لوحة التحكم على بطانة الباب، والتي تجمع عدة أزرار للتحكم بالإضاءة وقفل الأبواب والمرايا ووضعية المقاعد، نعتقد أنها لوحة مُغرية بالرغم من تواجدها في مكان مُربك!

لمن لا يكفيه ما سبق، هناك شاشة تعكس المعلومات على الزجاج الأمامي، تُظهر البيانات الرئيسية وتوجيهات نظام الملاحة، وبحيث تبدو وكأنها تطفو أمام السيارة على بُعد 200 متر. أما لعشاق الموسيقى، فهناك نظام صوتي راقٍ من بانغ أند أولفسن Bang & Olufsen، اختياري، ويضم 22 مكبر صوت بما في ذلك أربعة مدمجة في مساند الرأس الأمامية.

ستجد أيضًا بعض المكونات الصديقة للبيئة، مثل سجاد الأرضية المصنوع من شباك الصيد والسجاد والنفايات الصناعية المعاد تدويرها، ونسيجًا معاد التدوير على بعض التفاصيل، كما يتوفر قماش ديناميكا الناعم لمن يرغب. هذا وتبلغ سعة الصندوق 526 لترًا تزيد إلى 1529 لترًا عند طي ظهور المقاعد الخلفية، وسيكون هناك متسع أيضًا في الأمام بحيز يبلغ 64 لترًا.

للمُقارنة تبلغ سعة الصندوق الخلفي في بورشه مكان الجديدة ‎540 لترًا (تزيد إلى 1348 لترًا عند طي ظهور المقاعد الخلفية)، وفي الأمام هناك صندوق تخزين يفتح أوتوماتيكيًا تبلغ سعته 84 لترًا.

قدرة أودي Q6

المحركات الكهربائية متزامنة بتحفيز مستمر، والبطارية بطاقة 100 كيلوواط ساعي مكوّنة من اثنتي عشرة وحدة و180 خلية مع مدى تشغيلي من المُفترض أن يقارب 630 كلم وفق دورة WLTP.. وبما أن السيارة تعتمد هيكلية كهربائية بجهد 800 فولط، فيُمكن شحن البطاريات من شواحن بقدرة 270 كيلوواط، وبحيث تُشحَن السيارة من 10 إلى 80% في غضون 21 دقيقة. أدناه بيانات النُسخ المتوفرة:

  • أودي Q6 بقدرة 382 حصانًا (285 كيلوواط). تتسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في غضون 5.9 ثوان، وتصل لسرعة قصوى تبلغ 210 كلم/ساعة.
  • أودي Q6 المُخصصة للولايات المُتحدة، بقدرة 422 حصانًا (315 كيلوواط)، بل و456 حصانًا لفترة وجيزة عند تفعيل خاصية التحكم في الإطلاق، وهذا يتيح تسارعًا من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في نحو 5.1 ثوانٍ، وتبقى السرعة القصوى مثل النسخة السابقة
  • أودي SQ6 e-tron، بقدرة 483 حصانًا (360 كيلوواط) و510 حصانًا عند تفعيل خاصية التحكم في الإطلاق. وتتسارع هذه النسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.2 ثوانٍ وتصل لسرعة قصوى عند 230 كلم/ساعة.

للمقارنة، تأتي بورشه مكان 4 بقدرة 402 حصانين (300 كيلوواط)، أما بورشه مكان توربو، فتزيد قدرتها لتصبح 630 حصانًا (470 كيلوواط). ولكن الأسعار أغلى بالتأكيد، فقد تم الإعلان عن أسعار بورشه مكان في الولايات المُتحدة وألمانيا، وستبدأ مكان 4 من نحو 80500 دولار أمريكي و84 ألف يورو، ومكان توربو من نحو 107 آلاف دولار أمريكي و115 آلاف يورو تباعًا.

صور أودي كيو 6 إي ترون

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى