أحدث المواضيعبيجوخبر اليوم

سيارتَي تخييم من بيجو

ستُقدِّم شركة بيجو الفرنسية سيارَتيْ تخييم، الأولى تصلح لزَوجَيْن سعيدَيْن والأخرى لعائلةٍ صغيرة، وذلك خلال معرض دوسِّلدورف للكرفانات في ألمانيا.

كشفت شركة بيجو الفرنسية لإنتاج السيارات عن سيارتَين للتخييم Camper مُناسبة للرحلات والنُزهات. الأولى تستند على طراز الشاحنة الخفيفة المُغلقة “بارتنِر Partner”، والأخرى على طراز الحافلة الصغيرة “ترافِلِّر Traveller” أكبر حجمًا. وذلك بالتعاون مع صانِعَيْن ألمانِيَيْن.

تحمل مركبة التخييم الأولى، الأصغر حجمًا، الاسم “ألبين كامبِر Alpin Camper”، تستهدف الأزواج أو الأفراد الباحثين عن سيارة تخييم صغيرة الحجم في مُتناول اليد وجيدة لمُحبي التجوال. وتستفيد من ميِّزات “بارتنِر” بكونها سهلة الركن في ساحات التخييم، وفي أي مكان يُمكن التنزُّه فيه تقريبًا، إلى جانب المزايا التقنية والعملانية للجيل الأحدث لهذا الطراز، الذي قدَّمته بيجو في العام 2018.

أشرفت شركة “ألبين Alpin” الألمانية البافارية على عملية تحويل وتخصيص هذه السيارة، ولم تُدخل “ألبين” تغييرات خارجية، بخلاف مظلة قابلة للطي، تُتيح فُسحةً مُظللةً للاسترخاء خارج السيارة. لكن القلب هو الأهم، إذ تتضمن أريكةً على الجهة اليُسرى، يُمكن تحويلها لسرير منامة كبير، عرضه 112 سنتيمِتر وطوله 195 سنتيمِتر، ولأن استغلال المساحات هو كلمة السر في هذا النوع من فئات السيارات الخاصة بالتخييم، فإن أسفل الأريكة يتضمن دُرجَيْن للتخزين، لوضع الملابس وما إلى ذلك، إلى جانب حيَّز مخصص لثلاجة صغيرة.

يُقابل الأريكة صندوق خاص للوزام المطبخ والطهي، على الجهة اليُمنى، يتضمن موقدًا صغيرًا للطهي باستخدام أسطوانات غاز صغيرة جدًّا، وحوض غسيل وجلي صغير، علمًا بأن الشركة تمكنت من وضع خزَّانَيْن ضمن هذا الصندوق، واحدٌ للماء العذب والآخر للماء المُبتذَل.

وفي الليالي الباردة، يوجد مدفأة، لتدفئة المقصورة بدون استخدام المُحرِّك، ويُمكن التحكم بالمدفأة بواسطة لوحة رقمية. علمًا بأن الصور تُظهر تبطين الصندوق الخلفي بلبّادات وأرضية خشبية تُؤمِّنان نوعًا من العزل الحراري والصوتي.

لم تكشف “ألبين” عن سعر سيارة التخييم هذه، لكن يُمكن تخمين سعرها بـ 33 ألف دولار تقريبًا، استنادًا على سعر سيارة تخييم أخرى من نفس الشركة تستند على طراز الشاحنة الخفيفة “أن في 200 NV” من نيسّان مُشابهة لها بالحجم.

بخلاف ذلك، تبدو هذه التعديلات قابلةً للتطبيق من طرف الهُواة ومُحبِّي الحرف اليدوية DIY على الطرازَيْن النَّسيبَيْن، سيتروين “بيرلينغو Berlingo” وأوبل/ فاوكسهول “كومبو Combo”. إلى جانب تويوتا “برواس سيتي ProAce City”.

جديرٌ بالذكر أن بيجو قدمت سابقًا نُسخةً اختبارية من لطراز الحافلة الصغيرة الشقيق “ريفتِر 4×4 Rifter” رُباعي الدفع جاهزٌ لخوض المُغامرات.

أما الطراز الآخر، فهو سيارة تخييم تستند على طراز “ترافِلِّر Traveller”، وهذه المرة مع تعديلات نموذجية أو معيارية من إنتاج “إِرمشِر أوتوموبيلباو Irmscher Automobilbau”.

أهم ما يُميِّز “ترافِلِّر” عن “بارتنِر” أنه أكبر حجمًا، وانعكس هذا إيجابًا على المساحات الداخلية المُخصصة التي يُمكنها استيعاب عائلة صغيرة هذه المرة، وتسفيد عملية التحويل والتخصيص من مفهوم جديد للتجهيزات يُسمى “آي بوكس iBox”، وهي وحدة نموذجية معيارية تتضمن التجهيزات اللازمة يُمكن تركيبها وفكها بسهولة، من إنتاج مما يُتيح استخدام المركبة في الأيام العادية، ووضع تصميم هذه الوحدة النموذجية المُصمم التشيكي إيغوي نِست Egoe Nest، وتتألف من سرير يُمكن فتحه ليُصبح عرضه 140 سنتيمِترًا وطوله 192 سنتيمِترًا، ووحدة مطبخ يُمكن سحبها للخارج، عند باب الصندوق الخلفي، وكيس كبير للأمتعة.

ومع مركبة التخييم هذه تغدو التجهيزات أغنى وأكبر وأكثر عملانية، حيث إن موقد الطهي مُزدوج يعمل بالغاز، والثلاجة، وحوض غسيل وصنبورًا يُمكن طيهما، يُمكن سحب وحدة المطبخ للخارج، كما يُمكن وصل خرطومٍ الصنبور ليتحول إلى رذاذ مياه للاستحمام. بخلاف صناديق تخزين الملابس واللوازم.

لم تكشف بيجو سعر هذه المركبة، لكن يبلغ سعر وحدة “آي بوكس” النموذجية من “إرمشِر” والمُتوافقة مع طراز “ترافِلِّر” 5225 دولارًا أمريكيًا.

ستكشف الشركة الفرنسية النقاب عن هاتَيْن السيارتَيْن في “معرض دوسِّلدورف للكرفانات Dusseldorf Caravan Salon”، ابتداءً من 30 آب (أغسطس) ولغاية الثامن من أيلول (سبتمبر) المُقبل، إذ تُعوِّل على النُمو المُستمر في سوق المركبات للأغراض الترفيهية والعُطلات.

أخيرًا، نعرف بأن مثل هذا النوع من المركبات قد لا يكون رائجًا كثيرًا وباهظ الثمن في منطقتنا العربية، لكن يُسعدنا أن نُقدِّم الإلهام والأفكار لقُرائنا من أجل تعديل سياراتهم بنفسهم لتُناسب رحلات البر والتخييم.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: