أحدث المواضيعبيجوخبر اليومسيتروين

الأمن يُطوّق مصنع بيجو في المغرب بسبب الاحتجاجات

شهد معمل مجموعة بيجو للسيارات PSA (بيجو سيتروين كما عُرف سابقًا) في المدينة الصناعية “أولاد بورحمة” بالقرب من مدينة القنيطرة المغربية اضطرابات غير مسبوقة وتواجدًا أمنيًا مساء أول من أمس الأربعاء وصباح الخميس، حيث شكّلت القوات طوقًا أمنيًا حول الموقع تحسّبًا لأي طارئ، جاء ذلك على إثر دعوة العمال إلى إضراب بسبب إخلال الشركة ما وعدت به بخصوص أجور العمل مساء أيام السبت.

قال المضربون أن إدارة الشركة تُجبرهم على العمل مساء أيام السبت، ووعدتهم بتعويضهم عن ذلك سنويًا، بيد أن إدارة المعمل قررت مؤخرًا منحهم نصف المبلغ المُتفق عليه.

طالب العمال المحتجين، وفقًا للزملاء في موقع أخبارنا المغربية وموقع آشكاين وموقع بديل.إنفو، بالحصول على أتعابهم كاملة، وقال البعض أن عدد ساعات العمل تزيد من المفترض رسميًا وأن ذلك غير خاضع للشروط القانونية ومرهق مع ظروف سيئة في المصنع غير المُجهّز بمطعم، كما وجهوا نسخة من مطالبهم إلى إدارة الشركة الفرنسية.

إلى ذلك، ضمّت لائحة مطالب العاملين تعويضات فترات العمل ورفع التعويضات في الفترة المسائية من يوم السبت 50 في المائة، وأن يكون العمل خلال العطل اختياريًا وليس إجباريًا، والتعويض عن العمل خلال الأعياد وإلغاء إلزامية البقاء ساعة كاملة داخل الشركة بعد انتهاء ساعات الدوام. كما أشارت لائحة المطالب أن الراتب الأساسي البالغ 2600 درهم (حوالي 290 دولار أمريكي) غير كافٍ.

مصنع بيجو – القنيطرة المغربية
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: