بورشهخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بورشه 911 داكار، الخيار الأمثل

ويسأل البعض، الخيار الأمثل لِمَن؟ والجواب حقيقة للجميع! فشوارع بلادنا ملأى بالمطبّات التي لا تناسب السيارات الخارقة، والحُفَرِ التي لا تناسب السيارات إجمالًا. ثم إن لدينا شغف بالخروج عن الطريق بحثًا عن بعض مظاهر الطبيعة.. شجرة رُبما أو شُجيرات ظليلة، وهناك فسحات شاسعة تصلح للتوغُّل بها بلا أسوار ولا عوائق ضخمة. وحتى إن كُنت تقطن في جنان أوروبا فللخلوص الإضافي مزاياه دائمًا، ليس لتحقيق أسرع زمن حول الحلبة طبعًا ولكن لسهولة التعايش مع السيارة في كل مكان، وهذا أمر يزيد حتمًا من إعجاب السائق بسيارته.

هذه هي بورشه 911 داكار، الوريث الشرعي لـ بورشه 911s ذات الدفع الرباعي والتي فازت بسباق باريس داكار عام 1984، وبالتالي فليس غريب تقديمها بألوان ورسومات تلك القديمة. كما إنها ستظهر على الملأ للمرة الأولى في دُبي يومي 26 و27 نوفمبر الحالي، تأكيدًا لملائمتها لمتطلبات منطقتنا.

الأهم بلا شك هو الخلوص الإضافي لنظام التعليق، والذي يزيد بمقدار 50 ملم عن نسخ 911 “العادية” بالدفع الرباعي، فإن لم يكفك ذلك فيمكنك رفعه بمقدار 30 ملم أخرى عبر اختيار وضعية الطرق الوعرة “عالي المستوى”، بما يمنح 911 داكار مستوى مماثلًا من الخلوص وزاوية التخطي لبعض سيارات الدفع الرباعي العادية. بل يُمكنك إبقاء هذه الوضعية دائمًا والسير بسرعة تصل إلى 170 كلم/ساعة.

إلى ما سبق، هناك توجيه رباعي وحواف مقاومة للخدش أسفل الهيكل وحول الإطارات المناسبة لكافة التضاريس من نوع بيريللي سكوربيون، ولديك أيضًا خيار إطارات بيريللي بي زيرو الصيفية أو الشتوية. ويتحكم بالعجلات نظام جديد يُسمى “بورشه رالي” يسمح بإنتقال المزيد من العزم للمحور الخلفي.

أدناه استعراض لما يُمكن لـ بورشه 911 داكار التعامل معه، سواء على الأسطح الحصوية أو الرملية أو المغطاة بالثلج.

ماذا عن المحرك؟

بالنسبة للمحرك فهو بست اسطوانات متقابلة “بوكسر” سعة 3.0 ليترات ومزود بضاغطين توربينيين، مُماثل لذاك الموجود في طراز 911 كاريرا 4 جي تي إس. يُنتج هذا المحرك قدرة 473 حصاناً وعزم 570 نيوتن متر، وتنتقل الحركة عبر علبة تروس من طراز PDK بثماني نسب للعجلات الأربعة.

ومع أن كاريرا 4 GTS تصل لسرعة قصوى 309 كلم/ساعة، تأتّى على رفع 911 داكار تحديد السرعة القصوى عند 240 كلم/ساعة، لكن التسارع يبقى رائعًا مع 3.2 ثوان فقط للانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة.

لتحقيق هذا الزمن، كان لزامًا على بورشه تقليل الوزن للتعويض عن استخدام نظام التوجيه الرباعي ومحامل المحرك الجديدة، فكان أن أتت بعاكس هواء ثابت بدلًا من الكهربائي، وغطاء أمامي بلاستيكي معزز بالكربون CFRP، ومقاعد رياضية، بل وتخلّصت من المقاعد الخلفية تمامًا. والنتيجة وزن يبلغ 1605 كلغ، أي أكثر بـ 10 كلغ فقط من GTS.

ما تكلفة كل ما سبق؟

ستصنع بورشة 2500 نسخة فقط من 911 داكار، أما السعر فيبدأ من نحو 221 ألف دولار أمريكي، فإن رغبت بباقة “تصميم رالي” الظاهرة في الصور أعلاه فعليك بدفع 26 ألف دولار إضافية! فإن وجدت في جيوبك المزيد، فيمكنك عندئذ طلب سلة السقف أو حتى خيمة تستريح بها حتى صباح اليوم التالي.

لكن قبل حسم قرارك، لا بد من الإطلاع على “بورشه المريّخية” الأقوى والأعلى بالرغم من أن سعرها يُقارب 585 ألف دولار أمريكي!

صور بورشه 911 داكار للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى