أحدث المواضيعبورشهخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بورشه تايكان كروس توريزمو، الخيار الأمثل!

تفوّقت بورشه تايكان الكهربائية بالكامل بسهولة على تسلا موديل اس على عددٍ من الأصعدة، ومنها الثبات والتحكم بالإضافة إلى جودة البناء، لكنها كان رياضية الطابع أكثر مما يلزم للبعض فوفّرت المقصورة حيّزًا أقل للركاب بالمقارنة مع تسلا موديل اس. أما اليوم فلدينا نُسخة جديد ممدودة الصندوق تحمل الاسم تايكان كروس توريزمو، تُتقن -برأينا- حل معادلة الأداء والعملانية، ليتبقى على المُستهلك فقط تحديد ميزانيته ويُعجب بالتصميم.

إنها ليست أول سيارة كهربائية ممدودة الصندوق، فالتجارب في هذا المجال تعود لبدايات صناعة السيارات، ولا ننسى سيارة رامبلر أميريكان Rambler American للعام 1969 والتي جُرّبت بنظام دفع كهربائي، لكن يُمكن القول أن تايكان كروس توريزمو هي أول سيارة كهربائية حديثة ممدودة الصندوق، تُمهّد الطريق أما بنت العم فولكس واجن ID سبايس فيزين وتُصعّبه لـ كاديلاك ليريك.

تتميز تايكان كروس توريزمو عن تايكان العادية بزيادة ارتفاع السقف فوق رأس ركاب المقاعد الخلفية بمقدار ‎47 ملم، كما أنها توفّر أكثر من ‎1,200 لتر للتحميل‏، ويزيد ارتفاعها عن الأرض بواقع 20 ملم.

نُسخ بورشه تايكان كروس توريزمو

ستتوفر ثلاث نسخ من تايكان كروس توريزمو للطلب فور طرحها، وتأتي جميعها مجهزة ببطارية تبلغ طاقتها الإجمالية ‎93.4 كيلوواط ساعي. وتشمل المجموعة الطرازات التالية‏:

تايكان ‎4 كروس توريزمو Taycan 4 Cross Turismo بقدرة 375 حصان (‎380 حصان متري، 280 كيلوواط)، مع خاصية لتعزيز القدرة للحظات لتصل إلى 469 حصان. تتسارع هذه النُسخة من الثبات إلى ‎100 كلم/ساعة في غضون ‎5.1 ثوان وتبلغ سرعتها القصوى ‎220 كلم/ساعة.
المدى التشغيلي وفقًا لاختبار السيارات الخفيفة الموحد عالمياً WLTP يبلغ ‎‎389‎ – ‎456 كلم.
تايكان ‎4S كروس توريزمو Taycan 4S Cross Turismo بقوة 482 حصان (‎490 حصان متري، 360 كيلوواط)، وقوة معززة بنظام التحكم بالانطلاق تبلغ 563 حصان. تتسارع من الثبات إلى ‎100 كلم/ساعة في ‎4.1 ثوان، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎240 كلم/ساعة.
المدى التشغيلي لهذه النُسخة يبلغ ‎‎388‎ – ‎452 كلم.
تايكان توربو كروس توريزمو Taycan Turbo Cross Turismo هي الأقوى مع قدرة 617 حصان (‎625 حصان متري، 460 كيلوواط)، تزيد حسب الطلب للحظات إلى 671 حصان. يحتاج التسارع من الثبات إلى ‎100 كلم/ساعة ‎3.3 ثوان فقط قبل الوصول لسرعة قصوى عند ‎250 كلم/ساعة.
تستطيع بورشه تايكان توربو كروس توريزمو قطع مسافة ‎‎395‎ – ‎452 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن.

تأتي النسخ الثلاث مجهزة بنظام الدفع الرباعي ونظام التعليق الهوائي المتكيف كتجهيز أساسي. وتعمل مجموعة التجهيزات الخاصة بالطرق الوعرة -المتوفرة كتجهيز اختياري- على زيادة الخلوص الأرضي لغاية ‎30 ملم، ما يعني أنه يمكن أيضاً قيادة سيارة كروس توريزمو على الطرق غير المعبّدة. كما تم تزويد السيارة بـ “وضع القيادة على الحصى ‎Gravel Mode” كتجهيز أساسي.

أدناه العرض الرسمي للسيارة الجديدة

يعتمد التصميم الخارجي لسيارة تايكان كروس توريزمو على تصميم الاختبارية ميشين إي كروس توريزمو التي عُرضت في معرض جنيف للسيارات في العام 2018‏. وتتميز مقصورة الركاب بخط السقف الرياضي المنزلق إلى الخلف، والذي يطلق عليه مصممو بورشه “خط الطيران”. وتتضمن عناصر التصميم المخصصة للطرق غير المُعبّدة حواف أقواس العجلات والواقي السفلي الأمامي والخلفي والعتبات الجانبية. كما أن هناك واقيات خاصة عند زوايا المصد الأمامي والخلفي وعند نهايات العتبات، والتي توفر الحماية من آثار ارتطام السيارة بالحجارة‏.

مزايا إضافية

طوّرت بورشه حامل دراجات لطراز تايكان كروس توريزمو، يستطيع حمل ما يصل إلى ثلاث دراجات، ويرسي هذا الحامل الذي يوضع في الخلف معايير جديدة فيما يتعلق بحجم الحمولة وسهولة التركيب. يمكن استخدام هذا الحامل لنقل مختلف أنواع الدراجات، ومن مميزاته المبتكرة إمكانية فتح الباب الخلفي حتى إذا كانت الدراجات محمولة عليه‏.

تتوفر سيارة تايكان كروس توريزمو عند الطلب ومن المتوقع أن تصل الدفعة الأولى إلى الأسواق في صيف 2021‏. لا بيانات لسعر السيارة في منطقتنا ولكن يُقارب السعر في الولايات المُتحدة حوالي 91 ألف دولار أمريكي، أي أغلى بحوالي 12 ألف دولار بالمقارنة مع تايكان العادية.

حوالي مليون كلم باختبارات القيادة

امتدت اختبارات القيادة التي أدّتها السيارة مسافة ‎998,361 كلم، أي ما يُعادل الدوران حول الأرض 25 مرّة تقريبًا. وذلك في جنوب فرنسا وجبال البرانس وكذلك على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفه وفي مركز التطوير طبعًا في مدينة فايساخ بما فيها حلبة “السفاري” ذات الممرات الوعرة نسبيًا.

بورشه تايكان كروس توريزمو ليست مخصصة للطرق الوعرة، ولكنها تتفوق في الطرق غير الممهدة والموحلة‏.

عُرضت بورشه تايكان السيدان لأول مرة في سبتمبر 2019‏. أما تايكان كروس توريزمو فستتوفر في الأسواق اعتباراً من صيف 2021‏. ويُشار إلى أن بورشه سلّمت أكثر من ‎20,000 سيارة من تايكان السيدان في العام 2020‏. وحصلت السيارة الرياضية الكهربائية على أكثر من ‎50 جائزة دولية، كما حقق طراز تايكان الأساسي الجديد بنظام الدفع الخلفي الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس عن أطول فترة للقيادة بسرعة مع المناورة بالعجلات الخلفية في سيارة كهربائية لمسافة ‎42,171 كيلومتراً‏.

قد يمضي البعض بالقول أن تايكان كروس توريزمو أفضل بكثير من تايكان السيدان، أخذًا بالاعتبار المساحة الإضافية للركاب في الخلف وللأمتعة كذلك، والقدرة على القيادة على الطرقات الموحلة أو المُغطاة بالحصى. ما رأيك؟

صور بورشه تايكان كروس توريزمو

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: