أحدث المواضيعبورشهخبر اليوم

بورشه تأتينا أخيرًا بأرخص نُسخة من تايكان

تُنوّع بورشه عروض طراز تايكان الكهربائي مع تقديمها نُسخة جديدة أقل سعرًا وأكثر قُربًا لجيوب العملاء.

باعت بورشه خلال العام الماضي أكثر من ‎20,000 سيارة تايكان، وترغب شركة شتوتغارت الآن بتوسعة عروضها لأولى سياراتها الكهربائية بالكامل، علمًا بأن تايكان حصلت منذ تقديمها على حوالي ‎50 جائزة دولية، ودخلت موسوعة غينيس عن لأطول درفت فحققت مسافة ‎42,171 كلم‏.

سيتم التعامل مع النُسخة الجديدة باعتبارها النُسخة الأساسية لطراز بورشه تايكان، حيث أصبح الطراز الكهربائي يتوفر بأربع نسخ وكالتالي:

ما مواصفات النُسخة الأساسية هذه؟

لا تتوقّف طويلًا عند كلمة “أساسية”، فالبرغم من أنها أدنى عروض تايكان، إلا أنها مُغرية وممتازة التجهيز وقادرة؛ تبلغ قدرتها 402 حصانين (408 حصان متري، 300 كيلوواط) وتندفع بالعجلتين الخلفيتين فتتسارع من الثبات إلى ‎100 كلم/ساعة في ‎5.4 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى ‎230 كلم/ساعة. البطارية تأتي بجهد 79.2 كيلوواط ساعي وتُتيح مدى تشغيليًا يصل إلى 431 كلم.

ثم أن هُناك خيارًا إضافيًا يعتمد بطارية أقوى، بجهد 93.4 كيلوواط ساعي تستطيع معها السيارة توليد قدرة 469 حصانًا (476 حصان متري، 350 كيلوواط)، فيما يبلغ المدى التشغيلي 484 كلم وفق دورة WLTP.

هل تتساءل عن مدة الشحن؟ يمكن شحن بورشه تايكان بأي من البطاريتين من ‎5% وصولاً إلى 80% خلال ‎22.5 دقيقة، ذلك عبر شاحن سريع طبعًا.

الاختلافات بالشكل

لا يُمكن لغير العارفين إيجاد اختلافات كبيرة بين النُسخة الأساسية وباقي نُسخ تايكان؛ هناك عجلات جديدة تُسمى Taycan Aero‎ بقياس ‎19 بوصة، تُساهم في تحسين الانسيابية ليصل المُعامل الكُلي للسيارة إلى 0.22، أما ملاقط المكابح فتأتي بالأسود المؤكسد، فيما يُطلى المصد الأمامي والعتبات الجانبية والمشتت الخلفي باللون الأسود على غرار طراز تايكان ‎4S.

في الداخل، ستجد لوحة قيادة غير منقوصة التجهيزات، بل يُمكن طلبها أيضًا مع شاشة خاصة بالراكب الأمامي. المقاعد مكسوة جزئياً بالجلد الاصطناعي كتجهيز أساسي، الأمامية منها قابلة للتعديل كهربائياً بثمانية وضعيات. وبخصوص الجلد الاصطناعي فهو الخيار الجديد الصديق للبيئة الذي يتوافق مع مفهوم الاستدامة للسيارات، كما أن العديد من مكوّنات المقصورة مصنوعة من من مواد مُعاد تدويرها.

مزايا يجب التحدث عنها

تستخدم بورشه نظاماً مركزياً للتحكم في ثبات سيارة تايكان. يقوم نظام بورشه رباعي الأبعاد للتحكم بالهيكل بتحليل ومزامنة جميع الأنظمة الفرعية، فيتم تعديل نظام التعليق ذي النوابض الفولاذية أو نظام التعليق الهوائي المتكيف ثلاثي الحجرات، وكذلك يُفعل النظام المكابح بشكل انفرادي حسب الحاجة أو يُقلل العزم الصادر من المحرك.

يُجهّز الطراز الأساسي من تايكان بملاقط كبح من الألمنيوم مع ستة مكابس في الأمام وأربعة مكابس في الخلف، ويبلغ قطر أقراص المكابح المزودة بنظام التهوية الداخلية ‎360 ملم في الأمام و358 ملم في الخلف، فيما تُطلى ملاقط المكابح بلون أسود مؤكسد‏. كما يمكن تجهيز الطراز اختيارياً بمكابح بورشه المطلية عالية الأداء والتي يبلغ قطر أقراصها ‎410 ملم في الأمام و365 ملم في الخلف‏.

ماذا عن السعر؟

لم تكشف بورشه عن سعر الطراز في منطقتنا، ولكن يثشار إلى أن سعرها في الولايات المُتحدة سيبدأ من 79,900 دولار قبل خصم منحة الحكومة للسيارات الكهربائية، أما السيارة المُجهزة بالبطارية الأكبر حجمًا فسيبدأ سعرها من 85,680 دولار أمريكي.

بالمُقابل، يُشار إلى أن سعر تاكيان 4S في الإمارات يبدأ من 431,800 درهم إماراتي (حوالي 117,500 دولار أمريكي). أما عند طلب تايكان توربو فيرتفع السعر ليبدأ من 601,800 درهم إماراتي (حوالي 163,800 دولار). وتلي هاتان النُسخة الأقدر تايكان توربو اس بسعر يبدأ من 781,800 درهم إماراتي (حوالي 212,800 دولار).

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: