أحدث المواضيعبورشهخبر اليوم

بورشه مكان الكهربائية قادمة بمدى تشغيلي طويل

تعمل بورشه بجدٍّ في تطوير طراز “مَكان” المدمج الكهربائي بحيث يكون قادرًا على مُنافسة طرازات قوية مثل فورد “موستانج ماك إي” وتسلا “موديل واي” من ناحية المدى التشغيلي.

يُحقق طراز “مكان Macan” المُدمج مبيعات قياسية لشركة بورشه الألمانية لإنتاج السيارات الرياضية والفخمة، فيما تتصاعد مبيعات سيارة السيدان الكهربائية “تايكان Taycan” تدريجيًا، لذا تُريد العلامة الألمانية الجمع بين أفضل ما فيهما من خلال التركيز على تطوير الجيل الثاني من “ماكان” ليكون كهربائيًا.

أعلنت بورشه عن مكان الكهربائي في فبراير 2019، وتظهر بين الفينة والأخرى صور تجسُّسية لاختبارات على نماذج أولية من الجيل المُقبل من “مكان”، ولعلَّ ما يُثير انتباه المُهتمين بالسيارة ليس شكلها وحسب، بل مداها التشغيل في دورة الشحن الواحدة، وبورشه تُشاركهم هذا الانتباه، فهي تُريد من هذه السيارة مُنافسة سيارتا فورد “موستانج ماك إي Mustang Mach E” وتسلا “موديل واي Model Y“.

السيد مايكل ستينر Michael Steiner، عضو المجلس التنفيذي للبحث والتطوير

هذا يعني بأن علامة شتوتغارت تضع في بالها العُملاء في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية، ومُنافسة الصانعين الأمريكيين في عُقر دارهم. وتقول بورشه بأن “مكان Macan EV” الكهربائية ستحصل على مدى تشغيلي في دورة الشحن الواحدة أفضل من ذلك المتوفر في طراز “تايكان” بحيث يضعها على قدم المُساواة مع “موستانج ماك إي” و “موديل واي”.

للمُقارنة، يُقدِّم طراز “تايكان 4 أس” مدى 366 كيلومترًا في دورة الشحن الواحدة وذلك وفق تصنيف وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA، وهو أفضل فئات هذا الطراز من ناحية المدى. في حين يتجاوز مدى “موستانج ماك إي” و “موديل واي” 482 كيلومترًا (300 ميل) وفق وكالة حماية البيئة أيضاً.

Porsche Taycan 4S

ستتوافر “مكان الكهربائية” بفئتين على صعيد سعة مدخرة الطاقة (البطارية)، مع تفضيل الشركة تسويق الفئة بمدخرة الطاقة الأعلى سعةً في الولايات المتحدة الأمريكية لطمأنه العُملاء. ومن الناحية التقنية لا يبدو هذا الهدف بعيدًا عن التحقيق، إذ ستُصنع السيارة على منصة العجلات النموذجية للسيارات الكهربائية Premium Platform Electric PPE من مجموعة فولكس واجن للسيارات VAG، ويُمكنها استخدام تيّار كهربائي 800 فولت، وقُدرة على الشحن السريع باستطاعة 270 كيلووات.

وفي ذات السياق، تنوي بورشه تعميق التعاون مع “إلِكتريفاي أمريكا Electrify America”، وهي شبكة لشحن السيارات الكهربائية بواسطة التيار المُستمر تمتلكها مجموعة فولكس واجن، ولديها حاليًا أكثر من 500 محطة شحن للعُموم، وأكثر من 2200 وحدة شحن للأفراد في عُموم أمريكا.
ومن المتوقع أن تصل “مكان الكهربائية” الأسواق في 2023، علمًا بأن أخبار سابقة تحدَّثت عن إن أنتجها سيبدأ في أواخر 2022.

نُسخة شقيقة تعمل بالبنزين

في سياقٍ مُتصل، تعمل بورشه على تطوير نُسخة شقيقة تعمل بمحرك احتراق داخلي (بنزيني)، على أن يُنتج استنادًا على قاعدة العجلات النموذجية الطولية MLB المُستخدمة في الطراز الحالي، على أن تصل بدورها الأسواق في 2023، بعد عامٍ من شقيقتها الكهربائية.

ومن أجل أن يتمكَّن المُستهلك من التمييز بين “الشقيقين التوأمين” سيكون هنالك تمايزٌ في التصميم بين “مكان الكهربائي” و “مكان” العادي، شبيهٌ بالفارق التصميمي بين “تايكان” و “باناميرا Panamera”. كما قد تحصل النُسخة الكهربائية على اسمٍ خاصٍ بها غير “مكان الكهربائية”. وستُحدِّد المبيعات مصير “مكان” التقليدية مُستقبلًا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى