أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

أسعار ومواصفات تويوتا ياريس الجديدة للعام 2023

أعلنت شركة تويوتا عن أسعار ومواصفات الجيل الخامس -والجديد بالكامل- من طراز بريوس Prius، والذي سيُسوَّق كطراز للعام 2023.

تتوفر تويوتا بريوس بعدة فئات للتجهيز، تتباين باسمها حسب السوق، وفي الولايات المُتحدة حيث جاء الإعلان عن الأسعار، ستبدأ تشكيلة بريوس الجديدة مع نُسخة LE، حيث سيبدأ سعرها من 27,450 دولارًا أمريكيًا، الأمر الذي يُمثِّل زيادة بمقدار 1,165 دولار عن ذات الفئة من الجيل الماضي.

بالرغم من أن الزيادة واضحة بالسعر إلا أنه يمكن تقبّلها عند الأخذ بالاعتبار التضخم الطبيعي لأسعار السلع، والتقنيات الإضافية التي لم تتوفر في الجيل الماضي، كما أن النظام الهجين يأتي بمحرك أكبر بسعة 2.0 لترين ويُنتج قدرة 193 حصانًا مقارنة بـ 120 حصانًا في الجيل الماضي.

لتوضيح الأسعار والفئات بشكل سلس، أرفقنا أدناه صورة من البيان الصحفي الصادر عن تويوتا لأسعار وفئات بريوس الجديدة، ولاحظ أنها تبدأ مع نسخة LE الأساسية، ثم LE المزودة بمحرك كهربائي في الخلف للحصول على دفع رباعي AWD، وبعدها نسخة XLE وصولًا إلى نسخة Limited AWD الذي يبدأ سعرها من 35,865 دولار أمريكي.

فإن اخترت النسخة الأخيرة وأضفت إليها المرآة الوسطية بكاميرا والمقاعد المدفأة في الخلف والكاميرا المحيطية وأحد الألوان المميزة؛ الأحمر أو اللؤلؤي، سيصل السعر إلى 37,925 دولار أمريكي. وتذكّر أن هذه الأسعار ستزيد في بعض دول منطقتنا وفقًا للتعرفة الجمركية والرسوم.

تصميم تويوتا بريوس الجديدة

أول ما يُمكن لنا ملاحظته مع تويوتا بريوس الجديدة هو استخدامها بعض تفاصيل التصميم من طرازات كراون سبورتس تايب الفخم، وتحديدًا شكل الواجهة الأمامية التي يمتد فيها شريطان ضوئيان منعكفان على جانبي السيارة، وكذلك وضع يد الأبواب الجانبية الخلفية داخل إطار الزجاج لمظهر رياضي، يوحي وكأن السيارة ببابين وليس أربعة.
الخطوط الجانبية ناعمة خصوصًا عند النظر لخط السقف وامتداده بانسيابية مع غطاء المحرك، أما من الخلف فهناك شريط ضوئي يمتد بعرض السيارة ضمن إطاء أسود صقيل يتوافق ولون السقف وأقواس العجلات. هذا ويتراوح قياس العجلات بين 17 و19 بوصة حسب النسخة.

في الداخل، تتوسط لوحة القيادة شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي بقياس 12.3 بوصة، وهناك أيضًا شاشة TFT أمام السائق بقياس 7 بوصات وليس في المنتصف كما في الجيل الحالي. كما تُساعد الخطوط الأفقية للوحة القيادة مع الإضاءة الخافتة بالإحساس بعرض المقصورة، علمًا بأن السيارة أصبحت أعرض بـ 22 ملم، ومن المُفترض أن تكون مريحة أكثر مع مقاعد سوفتكس SofTex الجديدة، ومُغرية مع نظام JBL الصوتي بثماني مكبرات للصوت.
هناك العديد من الأزرار الحقيقية، وهذا أمر نُفضله مقارنة بالأزرار اللمسية أو تلك التي على الشاشة، كما ستلاحظ خلف المقود وجود كاميرات ترصد تيقظ السائق.

تعتمد تويوتا بريوس الجديدة الجيل الثاني من القاعدة التقنية TNGA، وهي بالإضافة إلى كونها أصلب وأطول من السابق بنحو 50 ملم توفر مركز ثقل منخفض، وتتيح استخدام عجلات أكبر. كما تأتي بنظام تعليق ماكفرسون في الأمام، ومثلثات متوازية في الخلف. كل ذلك يعني استقرار أفضل على الطرقات السريعة وثبات في المنعطفات.

منذ ظهور بريوس لأول مرة عام 1997، استطاعت تويوتا بيع ما يقرب من 5.05 مليون وحدة منها.

أنظمة الدفع

كما ذكرنا، ستتوفر تويوتا بريوس الجديدة بنظامي دفع، الأول هجين بقابس PHEV يتألف من محرك Dynamic Force بأربع أسطوانات سعة 2.0 لترين مثبت عرضيًا بقدرة 149 حصانًا، ومحرك كهربائي بقدرة 161 حصانًا، وبطاريات ليثيوم أيون بطاقة 13.6 كيلوواط ساعي لتوليد قوة مجمعة تبلغ 220 حصان (164 كيلوواط). يوفر هذا النظام مدى كهربائي يزيد بنسبة 50% من الطراز السابق. لم تكشف تويوتا عن كامل التفاصيل لهذا النظام الذي سيتوفر في أوروبا سوى التسارع، حيث تستطيع تويوتا بريوس مع هذا النظام التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.7 ثوان.

النظام الثاني هجين متوالي-متوازي Series-Parallel Hybrid ويأتي بمحرك سعة 2.0 لترين مع بطارية ليثيوم أيون أقوى بـ 15% من بطارية نيكل-هيدريد فلز السابقة. تصل القدرة الكُلية لهذا النظام 193 حصان (144 كيلوواط)، وهذا يمثل زيادة قدرها 73 حصانًا عن السابق، كما أنه يوفر الدفع الرباعي E-Four لأداء أفضل على أسطح الطرق الزلقة وثباتًا أفضل في المنعطفات.
تتسارع هذه النسخة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.3 ثوانٍ، أي أسرع بـ 2.6 ثانيتين مقارنة مع الجيل الماضي، وبالرغم من ذلك فإن معدل الوقود سيدور في فلك 4.1 لتر/100 كلم.

عدا عمّا سبق، ستأتي تويوتا بريوس الجديدة بأحدث إصدار من باقة تويوتا لأنظمة السلامة Toyota Safety Sense، والتي تشمل مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية والنظام المُساعد للبقاء في المسار وغيرها. كما ستجد كاميرا أحادية في المقدمة، وكاميرا خلفية للمرآة الرقمية الداخلية، ونظام تسجيل لما يجري حول السيارة مع بطاقة SD.
هناك أيضًا نظام Advanced Park الذي يُتيح التحكم بالسيارة وتحريكها عن بعد، وذلك عند الدخول والخروج من المواقف الضيقة.

إلى ما سبق، يُمكن طلب تويوتا بريوس مع لوح شمسي على السقف، يولد طاقة كافية لقطع مسافة تصل إلى 1250 كلم سنويًا، كما يُستفاد من هذه الطاقة لنظام التكييف والوظائف الأخرى.

صور تويوتا بريوس الجديدة للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: