خبر اليومفيديو

براغا بوهيما بمحرك نيسان وسعر 1.31 مليون دولار!

من المؤكد معرفتك بأن سكودا شركة تشيكية، ولكن هل تذكر شركة سيارات تشيكية غيرها؟

هناك شركات حالية مثل Performance Solutions التي تنوي صنع سيارة خارقة باسم “البعوضة” ، وشركة بيوريكو التي أغرتنا بمركبة بست عجلات، وطبعًا شركة تاترا الشهيرة التي توقفت عن إنتاج السيارات نهاية التسعينات بالرغم من كونها ثالث أقدم شركة للسيارات في العالم، والتزمت بمكانتها كصانع شاحنات حصريًا.
عدا عن ذلك رأى العالم من التشيك نحو 20 علامة أخرى للسيارات، جميعها توقف إنتاجها، وأربع شركات صغيرة ما زالت تُنتج السيارات حتى الآن ولكن بأعداد محدودة. واليوم لدينا سيارة جديدة من علامة براغا Praga “أو براها كما تُلفظ بالتشيكية”.

تنتج شركة براغا التي أُسِّسَت عام 1907 السيارات والشاحنات العسكرية، ومركبات الكارت، بل وحتى الطائرات. ولكن إنتاجها من السيارات متواضع، ويركز على سيارات السباق، بعكس سيارة اليوم الخارقة الصالحة للسير على الطرقات العامّة والتي تحمل اسم بوهيما Bohema.

إنها سيارة خارقة أصيلة بلا تنازلات؛ جسم خفيف وهيكل أحادي Monococque مصنوعان من ألياف الكربون، وتفاصيل خارجية عديدة في الخارج تُساعد في تحسين الانسيابية -تقليل مقاومة الهواء والاستفادة من تحويل مساره لخلق قوة دافعة للأسفل تزيد من ثبات المركبة تصل إلى 900 كلغ على سرعة 250 كلم/ساعة، ومقصورة صغيرة جدًا بلا حذلقات الشاشات الجديدة. وطبعًا محرك جبّار قابل للتعديل إن شئت.

اختارت براغا محرك نيسان GT-R بست أسطوانات سعة 3.8 لترات، ولكن تم تعديله من قِبَل شركة ليتشفيلد Litchfield البريطانية لإنتاج قدرة 700 حصان وعزم 724 نيوتن متر. ثم ربطت المحرك إلى علبة تروس تتابعية بست نسب من صُنع شركة هيولاند Hewland كتلك الموجودة في أبولو بروجكت إيفو.

هذا وقررت براغا أن يكون المحرك بحوض تزييت جاف لتتمكن من وضعه في موقع منخفض قدر الإمكان، وجاءت بنظام عادم مصنوع من التيتانيوم لتقليل الوزن، بالضبط كما الحال مع أقراص الكبح الخزفية الفحمية – كاربون سيراميك.

كل ما سبق، يعني أن الوزن أقل من 1000 كلغ، حاليًا 982 كلغ وتبحث الشركة بطرق تقليله، وبذلك تتسارع براغا بوهيما من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.3 ثانيتين، وتصل لسرعة قصوى تبلغ 300 كلم/ساعة.

ستنتج الشركة 89 وحدة فقط من هذه السيارة، وذلك للاحتفال بمرور 89 سنة على سباق براغا ألفا، أما السعر فيقارب نحو 1.31 مليون دولار أمريكي فقط لا غير!

صور براغا بوهيما الخارقة

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى