أحدث المواضيعبورشهخبر اليوم

بورشه باناميرا الجديدة، جيل ثالث يحاول خلق أسطورة!

كشفت بورشه عن الجيل الثالث من طراز باناميرا، والذي يبدو أنه يُحاول خلق أسطورة جديدة بعد طراز 911، حيث احتفظ بشكله المعهود، مع تعديلات طفيفة جدًا.

استمر الجيل الثاني -يُرمز له 971- بالإنتاج منذ العام 2016، ويأتي الجيل الثالث بذات التصميم -تقريبًا- كخيارٍ مُنافسٍ لأمثال أودي A7 وبي ام دبليو الفئة الثامنة ومرسيدس بنز CLS و مازيراتي كواتروبورتي، مع سعر يبدأ من 99٫900 دولار أمريكي للنسخة الأساسية، ومن 106٫900 دولار أمريكي لنُسخة باناميرا 4. أما النُسخة الأعلى تجهيزًا والتي تحمل الاسم باناميرا توربو إي-هايبرد فلم يُعلن عن سعرها بعد، وتركتنا علامة شتوتغارت حاليًا مع مواصفاتها التقنية المُغرية.

الأكثر وضوحًا في التصميم الخارجي -مُماثل الأبعاد للجيل السابق تقريبًا- يرتبط بشريط الإضاءة الخلفي والمصابيح الأمامية العاملة بتقنية ‎Matrix LED‎ كتجهيز أساسي. ويتوفر نظام الإضاءة ‎HD Matrix LED‎ عالي الدقة، والذي يحتوي على أكثر من ‎32,000 بيكسل لكل مصباح أمامي، كتجهيز اختياري. ويوفر النظام الأخير الإضاءة المخصصة للمسار، فيما يصل مدى الإضاءة إلى ‎600 متر. كذلك فهناك العجلات بقياس 21 بوصة، والتي تأتي كإضافة بصمولة واحدة كبيرة في المُنتصف على غرار سيارات السباق لتستحضر للذاكرة طراز 911 جي تي 3.

أما في الداخل، فهناك اختلاف واضح مع ثلاث شاشات على لوحة القيادة، مستوحاة من تلك التي رأيناها في تايكان الكهربائية. الشاشة الوسطية مُخصصة للنظام المعلوماتي الترفيهي كالعادة، وهُناك شاشة أمام السائق بقياس 12.6 بوصة، أما الشاشة أمام الراكب فأصغر قليلًا عند 10.9 بوصات.

تتضمّن لوحة التحكم الوسيط بعض الأزرار الحقيقية والأخرى العاملة باللمس، في بحرٍ من الأسود الصقيل والذي لا نستطيع تفهُّم سبب إصرار صناعة السيارات على استخدامه فهو سهل الاتساخ والتخدّش، ونعتقد بوجود خيارات أخرى أجمل شكلًا وأطول عمرًا. هذا وتأتي العتلة الصغير لعلبة التروس الآن في موقع أقرب للمقود، مُتيحة حيزًا أكبر في الوسط لتخزين الأشياء.

النُسخ والمحركات

كما أسلفنا، ستتوفر بورشه باناميرا -مبدئيًا- بثلاث نُسخ؛ الأساسية، وباناميرا 4، وباناميرا توربو إي-هايبرد، تتباين فيها المواصفات:

باناميرا، مع محرك بست أسطوانات V6 سعة 2.9 لتر مزود بضاغط توربيني. حصل على مجموعة من التعديلات لينتج قدرة 348 حصانًا (260 كيلوواط) وعزم 500 نيوتن متر، أي بزيادة قدرها ‎17 كيلوواط و50 نيوتن متر مقارنة بالنسخة السابقة. يستطيع هذا المحرك التسارع بالسيارة من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.2 ثوانٍ، فيما يصل بسرعتها القصوى إلى ‎272 كلم/ساعة.

باناميرا 4، تتميز هذه النسخة بدفع رباعي، ولكن تستفيد من ذات المحرك كما النسخة الأساسية، وهُنا يحتاج التسارع من الثبات إلى ‎100 كلم/ساعة في ‎4٫8 ثوانٍ، فيما تصل السرعة القصوى إلى ‎270 كلم/ساعة‏.

باناميرا Turbo E-Hybrid، وهي النسخة التي أسهبت بورشه بالتحديث عن تفاصيلها حاليًا. نظام الدفع هجين هُنا، ويتألف من محرك بثماني أسطوانات V8 سعة 4.0 لترات ومزود بضاغطين توربينيين، يقترن بمحرك كهربائي واحد مدمج في علبة التروس PDK ثنائية التعشيق ذات النسب الثمانية، وبطارية أكبر من السابق بطاقة 25.9 كيلوواط ساعي.
تصل القدرة الكُلية هنا إلى 670 حصانًا (500 كيلوواط)، فيما يبلغ عزم الدوران الإجمالي ‎930 نيوتن متر.

تقول بورشه أن تموضع المحرك الكهربائي داخل علبة التروس أتاح تقليل الوزن بمقدار 5 كلغ، وفي ذات الوقت الاستفادة من نظام تدوير الزيت وتعزيز الكفاءة الحرارية. وبالنسبة للأداء، تتسارع باناميرا توربو ‎E-Hybrid‎ من الثبات إلى ‎100 كلم/ساعة خلال ‎3,2 ثوانٍ فقط، فيما تبلغ سرعتها القصوى ‎315 كلم/ساعة.
هذا وتُتيح البطارية السير على الطاقة الكهربائية الصرفة مسافة 91 كلم قبل الحاجة للشحن، علمًا بأنها متوافقة مع أنظمة الشحن المنزلي بقدرة ‎11 كيلوواط، وتحتاج حينها نحو ساعتين و39 دقيقة‏ لتُشحن بالكامل.

نظام تعليق نشط

تُجهز سيارة باناميرا الجديدة بنظام تعليق هوائي بحجرتين وصمامين مع نظام بورشه للتحكم بالتعليق النشط كتجهيز أساسي. وتفصل تقنية الصمامين بين مرحلتي الارتداد والضغط للتحكم في المخمدات، وبالتالي توفر نطاقاً أوسع بين الراحة والقيادة الرياضية: يساعد هذا النظام على تخفيف التأثير الناتج عن المفاصل العرضية وسطح الطريق غير الممهد بينما يضمن في الوقت نفسه مزيداً من ثبات الهيكل أثناء القيادة. ويمكن تحسين التحكم في السيارة بشكل أكبر بفضل نظام توجيه بالعجلات الأربعة الذي يتوفر كتجهيز اختياري‏.

إضافة إلى ذلك، يتوفر نظام التعليق النشط ‎Active Ride‎ كتجهيز اختياري لطرازات ‎E-Hybrid‎ من باناميرا الجديدة. ويتفوق هذا النظام على أنظمة التعليق الأخرى في جميع المعايير ويوفر نطاقاً غير مسبوق بين مستويات الراحة والقيادة الرياضية. ذلك بفضل ممتصات الصدمات النشطة المتطورة، والتي تتميز أيضاً بتقنية الصمامين ويتصل كل منها بمضخة هيدروليكية تعمل بالكهرباء. توفر المضخة تدفقاً للهواء داخل المخمد وفقاً للطلب، ما يمكنها من اكتساب القوة اللازمة بسرعة كبيرة وبدقة متناهية لتعادل القوة الناتجة عن سطح الطريق غير الممهد بشكل كامل تقريباً، ويساعد هذه التقنية نظام التعليق الهوائي ذو الحجرة الواحدة خفيف الوزن‏.

يمكن لنظام التعليق أن يعوض الميول الناتجة عن الكبح والانعطاف وتقليل قوى التسارع المؤثرة على الركاب. وفي هذا الوضع، تميل سيارة باناميرا الجديدة عند المنعطفات مثل الدراجة النارية أثناء الانعطاف، فيما يخفض النظام الجزء الأمامي عند التسارع ويخفض الجزء الخلفي عند الكبح. وعندما تكون السيارة متوقفة، يضع نظام التعليق ‎Active Ride‎ هيكل السيارة عند ارتفاع مريح لركوب السيارة أو النزول منها‏.

صور بورشه باناميرا الجديدة للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى