أحدث المواضيعبينينفاريناخبر اليوم

بينينفارينا B95، وأول سبيدستر كهربائية خارقة في العالم!

كشفت أوتوموبيلي بينينفارينا عن طراز مكشوف كهربائي بالكامل بالاسم B95 ولقب بارتشيتا Barchetta. هذا اللقب عرفناه لعدّة سيارات إيطالية سابقًا، مثل فيات بارتشيتا وفيراري بارتشيتا وزاغاتو بارتشيتا وباغاني بارتشيتا أيضًا. تعني هذه الكلمة القارب الصغير باللغة الإيطالية، ويُمكن تشبيه الطرازات المُسمّاة بها بطرازات الرودستر والسبيدستر (والأخيرة تأتي بلا زجاج أمامي).
كتفسير للاسم B95، فالحرف B مأخوذ من كلمة بارتشيتا، والرقم يحتفل بمرور 95 سنة على إنشاء الشركة الإيطالية، التي طالما صممت السيارات والمباني والأدوات لحساب شركات أخرى، ثم قررت عام 2018 أن تُسوِّق سيارات تحمل علامتها الخاصة.

إنها إذًا أول سبيدستر خارقة كهربائية بالكامل، وثالث طراز من أوتوموبيلي بينينفارينا بعد كل من باتيستا وبورا فيجن التي رأيناها مطلع الشهر الحالي.

ستُعرَض بينينفارينا B95 على الملأ خلال فعاليات أسبوع السيارات في مونتيري، بنظام دفع مُشابه لـ باتيستا -وأصله كما نعرف من الصانع الكرواتي ريماك، وسيارته الخارقة نيفيرا.
تعمل البطارية بتقنية ليثيوم أيون وهي كبيرة بطاقة 120 كيلوواط ساعي، ومصفوف في صندوق من ألياف الكربون بشكل حرف T مع تبريد بسائل خاص. أما المحركات الكهربائية الأربعة فتنتج قدرة 1877 حصانًا (1400 كيلوواط).
تقول بينينفارينا أن البطارية قادرة على التعامل مع الشواحن السريعة حتى قدرة 270 كيلوواط، وبما يعني إمكانية الشحن -إن وجدت الشاحن المُناسب- من 20 إلى 80% في غضون 25 دقيقة.

تتسارع بينينفارينا B95 من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من ثانيتين وتصل إلى سرعة قصوى تزيد عن 300 كلم/ساعة. ويُشار إلى أن الإنتاج محدود بعشر نُسخ فقط!

تصميم بورا بقالب مُختلف

قد يجد البعض تباعدًا بين تصميم B95 والاختبارية بورا فيجن المُشار لها سابقًا، ولكن العارفين بالتصميم يرون روابط وثيقة. هناك قُبّتان لكل راكب، واحدة شفافة في الأمام يُمكن تعديل ميلانها كهربائيًا -لأول مرة في صناعة السيارات- والثانية خلف مسند الرأس تضُم الدعائم المخفية المُقاومة لإنطباق المقصورة في حال انقلاب السيارة.

هناك العديد من ألياف الكربون غير الطلية في الخارج، والداخل أيضًا. أما العجلات فبقياس 20 بوصة في الأمام و21 بوصة في الخلف ومطلية بالأسود المطفي. المقصورة مُشابهة لتلك في باتيستا، مع ثلاث شاشات أمام السائق، وما تبقى يُمكن تخصيصه وفق رغبات العميل… وقدراته المالية طبعًا!

ما السعر؟ لم يتم التحدث عن ذلك، فالسّاعين وراء هذا النوع من السيارات قادرون بلا شك لدفع مبلغ يزيد بكثير عن تكلفة باتيستا البالغة 2.2 مليون يورو.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى