بولستارخبر اليومفيديو

بولستار 3 قادمة للشرق الأوسط لكن بسعر مُرتفع

وأخيرًا كشفت شركة بولستار Polestar السويدية التابعة لـ فولفو وفوقها مجموعة جيلي الصينية، كشفت عن طراز “بولستار 3” الجديد بالكامل، حيث سيتوفر في ألمانيا في الربع الأخير من العام القادم وبعدها في أسواق الشرق الأوسط عام 2024. يَعِدُ هذا الطراز بالكثير، ولكن سعره مُرتفع أيضًا… إليك التفاصيل.

نشأت شركة بولستار كعلامة مُنفصلة بعد سنوات من تعرُّف العامّة عليها كفرع متخصص بسيارات الأداء العالي من فولفو، ثم ما لبثت أن قدمت أولى سياراتها “بولستار 1” بشكل كوبيه هجينة فخمة، لتقرر بعدها أنها ستتخصص بالسيارات الكهربائية بالكامل، فرأينا “بولستار 2“، ولدينا اليوم “بولستار 3” المُدمجة – كروس أوفر نتعرّف عليها قبل وصول باقي الشقيقات.

تعتمد بولستار 3 القاعدة التقنية الجديدة Scalable Product Architecture 2 (SPA 2) التي سيُصنع عليها الجيل الجديد من فولفو XC90 – سيكون اسمه EX90 كونه كهربائي بالكامل، وبالتالي ستستفيد من البرمجة الخاصة لسيارات المستقبل، والعديد من أنظمة الليدار والذكاء الاصطناعي، وباقة لأنظمة السلامة والأمان لا يُشَك بتطورها.

نظام الدفع في بولستار 3 الجديدة

سيكون في خدمة بولستار 3 نظام دفع رباعي كهربائي بالكامل، يتكون من محركين متزامنين بمغانط دائمة بقدرة كُليَّة تبلغ 483 حصانًا (360 كيلوواط) وعزم يصل إلى 840 نيوتن متر، وهذا يعني إمكانية التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5 ثوان. فإن أردت المزيد من الأداء فهناك باقة خاصة للأداء، تدفع عند اختيارها مبلغ يُقارب 6.5 ألف دولار أمريكي، فتزيد القدرة إلى 517 حصان والعزم إلى 910 نيوتن متر فتتسارع السيارة حينها إلى 100 كلم/ساعة في 4.7 ثوان فقط وإلى سرعة قصوى مقدارها 210 كلم/ساعة.

ومع أنه هذه الأرقام لا تتفوق على الأمريكية المُنتظرة ريفيان R1S، إلا أن المدى التشغيلي يتفوق بشكل واضح، فالأخيرة تصل في أقصى مدى لها 515 كلم، أما بولستار 3 فتتباهي بمدى يصل إلى 610 كلم وفق دورة WLTP.
يتأتّى المدى التشغيلي الطويل بفضل بطارية بطاقة 111 كيلوواط ساعي متموضعة أسفل المقصورة في صندوق من الألمنيوم مُعززٍ بالبورون لمزيد من الصلابة، ومُبرَّد بسائل خاص. أما الشحن فممكن بطاقة تصل إلى 250 كيلوواط… ليست الأسرع في صناعة السيارات ولكن كافية تمامًا.
يُمكن لهذه البطارية العمل أيضًا كمخزنٍ للطاقة، حيث توفر تقنية الشحن من السيارة إلى الشبكة، أو من السيارة إلى منزل انقطعت عنه الكهرباء مثلًا، أو كوخ صغير في مكان ناء.

عدا عمّا سبق، فهناك نظام تعليق هوائي متكيف بحجرتين مع مخامد من شركة ZF الألمانية، ومكابح من شركة بريمبو بأربع مكابس في الأمام مع أقراص كبح مهوية ومثقبة. وستجد أيضًا أوضاعًا متنوعة للقيادة، بما فيها القيادة بدواسة واحدة فقط، وتوجيه العزم بنسبة أعلى للمحور الخلفي لمزيد من متعة القيادة أو لاستهلاك أقل للطاقة. العجلات ضخمة بقياس 21 بوصة، بل ويمكن طلب عجلات بقياس 22 بوصة.

قد تقول أن العجلات لا تبدو كبيرة جدًا في الصور، لكن هذا لأن السيارة نفسها ضخمة مع وزن يُقارب 2600 كلغ، فهي أطول من بورشه كايين بنحو 9 سم، وأطول من تسلا موديل X بنحو 2 سم. أما الذي يُسعدنا فهو الإرتفاع الواضح للسيارة عن الأرض، والذي يُنبّئ بقدرات طيبة على الطرقات الوعرة نسبيًا، ذلك بالرغم من تأثير ذلك نسبيًا على مقاومة الهواء، حيث يبلغ معامل الانسيابية 0.29 .

أنظمة متقدمة

عودة إلى تقنيات مساعدة السائق، ستأتي بولستار 3 قياسيًا بتقنية تحديد المدى بالضوء “ليدار LiDar” من تطوير شركة لومينار Luminar، كما ستحتوي كمبيوترًا فائقًا يعتمد شرائح درايف أورين Drive Orin من شركة انفيديا NVIDIA المعروفة و5 وحدات رادار و5 كاميرات و12 جهاز استشعار خارجي بالموجات فوق الصوتية… كل ذلك قياسيًا!

بالإضافة إلى مجموعة المستشعرات وحوسبة الذكاء الاصطناعي، ستأتي بولستار 3 مع أنظمة احتياطية للوظائف الرئيسية مثل التوجيه والكبح وبحيث يمكن للسيارة التنقل على الطرقات السريعة ذاتيًا.

تقول بولستار أن سيارتها الجديدة “ستتميز بميزات اتصال رائدة في صناعة السيارات، معتمدةً على نظام Qualcomm Snapdragon مع برنامج تشغيل أندرويد أوتوموتيف من جوجل، بالإضافة إلى ميزات القيادة الذاتية المتطورة التي تركز على السلامة”.

وللتوضيح، يختلف برنامج أندرويد أوتوموتيف عن أندرويد أوتو الذي نعرفه، فالأخير يعمل لتشغيل النظام المعلوماتي الترفيهي فقط، بينما يعمل أندرويد أوتوموتيف على تشغيل معظم أنظمة السيارة، كما الحال مع طراز XC40 والنسخة الكهربائية منها XC40 ريتشارج، ولكن سيأتي النظام بجيل جديد وقدرات أعلى.

سيكون الجيل الجديد من نظام كوالكم Qualcomm إضافة مُهمّة للسيارة، حيث سيتميز بسرعة واستجابة أسرع بنحو 2.5 مرتان مقارنة بالجيل الحالي، ورسومات أفضل بنحو 5-10 مرات. كما سيحصل على تحديثات دورية لاسلكيًا ويتيح استخدام الخرائط مباشرة من جوجل.

من جهة أخرى سيتيح نظام الإدارة الجديد دمج أنظمة التشغيل المختلفة في السيارة وعبر السحابة، ما يعني إنشاء نظام موحّد ومتكامل يشمل أندرويد أوتو وQNX وأوتوستار ولينوكس. ويسمح ذلك للمطورين الوصول إلى ميزات السيارة مثل بيانات مستشعر السيارة وواجهات المستخدم والخصائص القائمة على السحابة مثل بيانات الأسطول -بموافقة العميل، وهذا يُفسح المجال للمطورين إنشاء خدمات وتطبيقات جديدة وتقديم المزيد من التحديثات اللاسلكية للسيارات.

وسيكون هناك نظام حوسبة مركزيّ أساسيّ، ما يسهم في التخلص من الكثير من التعقيدات. فبدلاً من الاعتماد على وحدات تحكم إلكترونية متعددة حول السيارة تتحكم في الأنظمة والميزات الفردية، ستستخدم السيارة نظام حوسبة أساسيّ قويّ يستند إلى الزيادة المستمرة في كمّ البيانات التي يتم تطويرها داخل شركة فولفو الأم.

يتكون نظام الحوسبة الأساسي، ثلاثة أجهزة كمبيوتر رئيسية. تدعم الأجهزة الثلاثة بعضها البعض لإدارة معالجة المرئيات والذكاء الاصطناعي والحوسبة العامة وميزات المعلومات الترفيهية كل بدوره.

المُلخص هو أنك ستحصل على سيارة ذكية بعديد من التقنيات المتقدمة، فإن كنت تود الاستمتاع بالجو العام دون محاولة فهم ما سبق، فهناك شاشة وسطية بقياس 14.5 بوصة ونظام موسيقي من باورز أند ويلكنز Bowers & Wilkins مع 25 مكبر للصوت.. إين وضعوها؟ وأبواب تغلق بنعومة، وشاشة تعكس بيانات الملاحة على الزجاج الأمامي وسقف زجاجي يزيد رحابة المقصورة الواسع أصلًا، ومقاعد مُلبسة بقماش من الصوف وقوارير المياه المُعاد تدويرها … وأحزمة أمان بالأصفر لمزيد من التميز. أما سعة الصندوق الخلفي فتبلغ 484 لتر تزيد إلى 1411 لتر عند طي ظهور المقاعد الخلفية.

سعر بولستار 3 الجديدة

مع كل ما سبق، لن تكون بولستار 3 رخيصة التكلفة، فسعرها سيبدأ من نحو 84 ألف دولار أمريكي، وستنافس سيارات مثل بي ام دبليو iX وبورشه كايين ومرسيدس بنز EQC وأودي إي ترون وريفيان R1S وتسلا موديل X. هذا وسيتم صنع بولستار 3 في منشأة فولفو في تشنغدو بالصين لتصل إلى العملاء في أوروبا والصين والولايات المتحدة نهاية العام القادم، وإلى منطقتنا عام 2024. كما ستُصنع السيارة أيضًا في منشأة شركة فولفو في ساوث كارولينا أيضًا.

صور بولستار 3 الجديدة للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: