أحدث المواضيعبيجوخبر اليومفيديو

بيجو تكشف عن 3008 الجديدة للعام 2024

أغرتنا بيجو في يونيو الماضي بنشر صور مقصورة الجيل الثالث من 3008، وها هي تكشف عن النُسخة الكهربائية أولًا، مع سقف محدب -أو مُنساب إن شئت قل- للخلف كسيارات الكوبيه يُقلل معامل الانسيابية إلى 0.28

كنا استعرضنا في مارس تطور مقصورة i-Cockpit القيادة الخاصة بـ بيجو، وذلك منذ تقديمها لأول مرّة قبل نحو عشر سنوات. وتأتي 3008 بجيل جديد لمقصورة القيادة لم يُغيّر التصميم العام، ولم يعمل على استخدام ما ظَهَرَ في الاختبارية إنسيبشن Inception التي رأيناها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية بداية العام الحالي. كانت بيجو آنذاك أشارت إلى أن مقصورة النموذج الاختباري تجسد مدى التطور الذي يمكن أن تصل إليه مقصورة i-Cockpit ، وكيف أن عجلة القيادة Hypersquare، ستحدث ثورة في التوجيه والتحكم في السيارة، حيث توفر وظيفة التحكم بالإيماءات للجيل الجديد من السائقين الذي اعتادوا على استخدام الأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية.

الأكيد أن خطط بيجو بعيدة المدى، أما ما لدينا فهو مُناسب جدًا؛ شاشة منحنية أمام السائق بقياس 21 بوصة، القسم الأقرب لوسط لوحة القيادة يعمل باللمس ويُشغل النظام المعلوماتي الترفيهي ونظام التكييف. أسفل من ذلك شاشة إضافية عاملة باللمس أيضًا، ولكن تتمثّل مهمتها باختيار القوائم الرئيسية فقط.

المقود صغير الحجم كما هو معهود وتتوسطه علامة بيجو الجديدة، ولوحة القيادة ذكية التصميم مع “طبقات” متباينة تزيد الشعور بجمال التفاصيل، وتوحي بالجودة. ثم أن الشاشة أمام السائق تبدو عائمة، حيث ترتبط بلوحة القيادة من جانبها الخلفي وليس السفلي. وهناك أيضًا لوحة التحكم الوسطية المُرتفعة، والتي تحتوي أيضًا أزرار تحكم متموضعة على ما يُشبه “الغُصن” الذي يفصل السائق عن الراكب.

عودة للمقود فهو بضلعين فقط، ويحتوي مجموعة من الأزرار العاملة باللمس (نبغض هذا النوع من الأزرار على المقود تحديدًا)، لكن ما نعتقد أنه أنيق جدًا هو التنجيد القماشي على لوحة العدادات، حيث يمتد إلى بطانات الأبواب ولوحة التحكم الوسطية.

ماذا عن القاعدة التقنية؟

ستكون E-3008 النموذج الأول الذي يعتمد على القاعدة التقنية STLA Medium الجديدة كليًا من مجموعة ستيلانتس، والتي تحل مكان EMP2 القديمة. في هذا، أشارت العلامة الفرنسية إلى أن سيارتها الجديدة ستتوفر بثلاثة أنظمة دفع كهربائية بالكامل تعتمد محركات متزامنة بمغانط دائمة، وتوفر مدى تشغيليًا يصل إلى 700 كيلومتر على الشحنة الواحدة.

ستترتب النُسخ كالتالي:

  • النسخة الأساسية بقدرة 207 أحصنة (157 كيلوواط) وعزم 343 نيوتن متر، تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 8.7 ثوان. بطاريتها بطاقة 73 كيلوواط ساعي، ويصل مداها التشغيلي إلى 525 كلم
  • النسخة طويلة المدى بقدرة 228 حصانًا (170 كيلوواط)، تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 8.9 ثوان. بطاريتها بطاقة 98 كيلوواط ساعي، ويصل مداها التشغيلي إلى 700 كلم
  • النسخة عالية الأداء “نسبيًا”، بمحركين ودفع رباعي، بقدرة 322 حصانًا (240 كيلوواط)، تتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6.4 ثوان. بطاريتها بطاقة 73 كيلوواط ساعي، ويصل مداها التشغيلي إلى 525 كلم مثل النسخة القياسية.

لم تكشف بيجو عن كامل التفاصيل، ولكن أشارت إلى إمكانية شحن البطاريات بقدرة تصل إلى 160 كيلوواط، وبما يعني إمكانية الشحن من 20-80% في غضون نصف ساعة، ولا يُمكننا اعتبار ذلك مميزًا بأي شكل. كما ستُتيح الهيكلية الكهربائية إمكانية استخدام بطارية السيارة كمخزن طاقة لتشغيل الأشياء خارجها، عبر تقنية V2L، وبحيث تُوفّر 3 كيلوواط و16 أمبير. وأخيرًا يبلغ الحيز في صندوق الأمتعة 520 لترًا -أو 470 لترًا في النسخة ذات المحركين.

صور بيجو 3008 الكهربائية للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى