أحدث المواضيعبيجوخبر اليوممواضيع رئيسية

بيجو لاند تريك، صينية فرنسية لمنافسة هايلوكس ورينجر وأماروك

وصلت بيجو لاندتريك لأسواق المغرب العربي العام الماضي، وأصبحت الآن متوفرة أيضًا في أسواق الخليج العربي، إليك كامل التفاصيل التقنية والأسعار.

خاب أملنا نوعًا ما عند تقديم بيك أب بيجو العام 2017، ذلك أنه كان طرازًا مُعدلًا من شاحنة دونغفنغ Dongfeng الصينية والتي هي بالأصل نسخة قديمة من نيسان نافارا D22. لكن بيجو قدّمت مطلع العام 2020 طرازًا أكثر إغراءً سمّته لاند تريك Landtrek وعلى أن يُباع في أسواق منطقتنا بالإضافة إلى أسواق إفريقيا وأمريكا اللاتينية. ذلك ضمن مساعي لاقتطاع حصة من سوق الشرق الأوسط وأفريقيا لهذه الفئة من المركبات، والذي تبلغ مبيعاته 120 ألف سيارة سنوياًّ.

طوَّرت بيجو الشاحنة الخفيفة لاندتريك مع شركة شانجان Changan الصينية، ولكن ألبستها واجهةً تحمل بعض خطوط طرازات الشركة وزودتها بمقصورة تحتوي لوحة بطابع مُشابه لقمرة القيادة i-Cockpit مع شاشة شبه مُستقلة للنظام المعلوماتي الترفيهي وشاشة أخرى تتوسّط العدادات.

الغريب أن البيان الصحفي الصادر عن بيجو الشرق الأوسط لم يذكر التعاون مع شانجان، بل تضمّن الآتي: “علامة بيجو التجارية تعاونت مع أفضل الموردين العالميين في أوروبا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من البلدان لتصميم سيارة بيجو لاند تريك“. لا نعرف سبب تعتيم هذه المعلومة وحذف الصين من البيان، ولكننا هُنا لتوضيح الحقائق.

إجمالًا، تتوفر بيجو لاندتريك بثلاثة هياكل، الأول ببابين والثاني بأربعة أبواب، والثالث سيُباع بلا صندوق خلفي مُتيحًا إمكانية تخصيصة وفق الحاجة، أما في منطقتنا فقد قررت بيجو تقديم هيكل الأربعة أبواب حصرًا.

على كُلٍ، تقول بيجو أن لاندترك قادرة على نقل حمولة 1,150 كلغ وقطر ما يصل وزنه لـ 3000 كلغ في أقوى النُسخ (التفاصيل التقنية الكاملة والمحركات المتوفرة أدنى الخبر.

من جهة أخرى، لا يُمكن الشك بتميّز المقصورة وتجهيزاتها، فهناك نظام تكييف بمنطقتين ونظام معلوماتي ترفيهي مع قرص صلب بسعة 10 جيجابايت وشاشة بقياس 10 إنشات وخاصية الربط للهواتف الخلوية عبر أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. كما تتوفر الشاحنة الخفيفة -حسب النُسخة- بنظام التنبيه من مغادرة المسار وكاميرا الرؤية المُحيطية والنظام المُساعد لنزول المنحدرات -بلا انزلاق- وكذلك النظام المُساعد بسحب المقطورات وأربع وسائد هوائية.

في الخلف، ستجد مقاعد بظهور مائلة بزاوية 23 درجة لمزيد من الراحة وخطافات ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال. يُمكنك أيضًا إن شئت طي ظهور المقاعد أو فصل وسائد المقعد الخلفي في تقسيم 60/40 لتوفير مساحات منبسطة أكبر. وعند طي المقاعد للأسفل، يمكن أن تتحمل مساند الظهر حمولة تصل إلى 100 كلغ.

محركات بيجو لاندتريك 2022

فيما يتعلق بالمحركات فسيكون بتصرف لاندترك بمحرك عامل بالديزل -من شركة Weichai Power الصينية- سعة 1.9 ليتر بقدرة 148 حصان وعزم 350 نيوتن متر، ومحرك آخر عامل بالبنزين مع ضاغط توربيني من إنتاج شركة Shenyang Aerospace Mitsubishi Motors، تبلغ سعته 2.4 ليتر وتصل قدرته إلى 207 أحصنة وعزمه 320 نيوتن متر. يتصل هذان المحركان إلى علبة تروس يدوية بست نسب أمامية من صُنع غيتراغ Getrag. كما يُمكن اختيار علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب مع محرك البنزين.

في حال اخترت نُسخة بدفع رباعي، فستحصل على قفل تفاضلي مركزي من صنع بورغ وارنر Borg-Warner يُمكن من خلاله التنقل بين أوضاع 2-high و4-high و4-low، وذلك من خلال مفتاح دوَّار بجانب مقبض علبة التروس. هذا ويبلغ ارتفاع المركبة عن الأرض 235 ملم (عند اختيار إطارات 17 بوصة)، وبما يُمكِّن الخوض في المسالك المائية بعمق يصل إلى 600 ملم.
كما تبلغ زاوية الاقتراب 29 درجة أو 30 درجة (حسب الطراز) وزاوية التخطي 25 درجة، وزاوية المغادرة 27 درجة أو 26 درجة (حسب الطراز).

تتوفر بيجو لاند تريك بسعر يبدأ من 21900 دولار أمريكي مع ضمان لمدة ثلاث سنوات أو 100 ألف كلم مع خدمة صيانة كل 10 آلاف كلم. هل تعتقد أنها ستنافس تويوتا هايلوكس وتوأم فولكس واجن أماروك وفورد رينجر؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: