أحدث المواضيعبيجوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

هذه هي أقوى بيجو في العالم، ويُمكنك شراؤها

سمعنا عن نية بيجو إنتاج نُسخة هجينة عالية الأداء من طراز 508 في أكتوبر 2018، وكشفت الشركة الفرنسية بعدها عن نموذج اختباري في معرض جنيف 2019، وهاي هي نُسخة الإنتاج التجاري بكامل تفاصيلها تتفاخر بعنوان عريض: أنّها أقوى بيجو في العالم!

تُسمّى هذه النُسخة 508PSE، والأحرف اختصار لـ بيجو سبورت انجنيرد Peugeot Sport Engineered

يتألف نظام الدفع الهجين من محرك عامل بالبنزين بأربع أسطوانات سعة 1.6 ليتر مدعوم بضاغط توربيني لينتج قدرة 197 حصان وعزم 300 نيوتن متر، يرتبط بعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب، ويُضاف إليه محركان كهربائيان، الأول على المحور الأمامي بقدرة 109 أحصنة وعزم 320 نيوتن متر، والثاني على المحور الخلفي بقدرة 111 حصانًا وعزم 166 نيوتن متر. بهذا الشكل، تحصل على سيارة بدفع رباعي تصل قدرتها الكُلية إلى 355 حصان (360 حصان متري) ويبلغ عزمها 520 نيوتن متر (لاحظ أن القدرة والعزم الكُليين ليسا مجموع قدرات المحركات).

تُتيح هذه الأرقام التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.2 ثوان، والتسارع من 80 إلى 120 كلم/ساعة في 3 ثوان، أما السرعة القصوى فمحددة إلكترونيًا عند 250 كلم/ساعة

يُغرينا في سيارة هجينة قابلة للشحن بقابس PHEV كهذه معدل استهلاك الوقود، والذي قد يصل إلى ليترين فقط لكل 100 كلم من القيادة، كما أن البطاريات البالغ جهدها 11.5 كيلوواط ساعي تكفي للتجوال على الطاقة الكهربائية الصرف لمسافة 42 كلم، وبما يعني إمكانية استخدام المركبة كسيارة كهربائية في التنقلات اليومية داخل المُدُن.

مع ذلك، لا تعد بيجو بطفرة تقنية هائلة، مُفضّلة إبقاء السعر بمستوى مقبول (لم تكشف عنه حتى الآن)، وعليه يحتاج شحن بطاريات بيجو 508 سبورت انجنيرد لـسبع ساعات في المنزل، أو ساعتان إن استخدمت وحدة الشحن بقدرة 7 كيلوواط.

إلى ما سبق، عدّلت بيجو نظام التوجيه والتعليق، حيث يتمتع الأخير بمخامد بثلاث وضعيات، كما تم تعريض المحور الأمامي والخلفي (لم تكشف بيجو عن القياسات الجديدة)، واستُخدمت إطارات ميشلان Pilot Sport 4S تُلبّس عجلات بقياس 20 بوصة ومكابح تعتمد الأمامية منها أقراص كبح بقياس 380 ملم.

ونُسخة طويلة النجاد

ستتوفر بيجو 508 سبورت انجنيرد بحلة الطراز ممدود الصندوق -واغن- للمنطقيين الباحثين عن سيارة عملانية بجدارة، هناك العديد من السيارات المُدمجة “كروس أوفر” في الأسواق، ولكن لا توفّر حيّز تحميل كما السيارات ممدودة الصندوق، كما أن الأخيرة أكثر مُتعة بالقيادة، وأثبت بفضل انخافضها إلى الأرض.

تتميز نُسخ السيدان والممدودة الصندوق من هذه الفئة عن 508 العادية بتفاصيل بالأخضر النضر تُزيّن الشكل الخارجي، علمًا بأن ألوان الطلاء الرئيسية تتنوع بين الرمادي والأبيض لؤلؤي والأسود، أما في الداخل فهناك مقاعد مدفأة ومزودة بخاصية التدليك ومُلبّسة بجلد نابا وقماش ألكانتارا.

شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي هي ذاتها بقياس 10 بوصات، أما النظام الصوتي فعالي الجودة من فوكل Focal. ولك أن تتأكد من وجود تقنيات السلامة كما في جميع نُسخ بيجو 508، وهي تضم

  • النظام المساعد في القيادة الليلية
  • مثبت سرعة متكيف
  • النظام المساعد في البقاء في المسار
  • نظام الكبح التلقائي مع خاصية رصد المشاه في النهار والليل ولسرعة تصل إلى 140 كلم/ساعة.
  • نظام رصد تيقظ السائق
  • النظام المساعد في تشغيل الضوء العالي
  • خاصية التعرف على شاخصات السرعة على الطريق ونقلها إلى شاشة على لوحة القيادة
  • نظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية

أخيرًا، يُشار إلى أن مجموعة PSA الفرنسية توفر نظام دفع هجين على جميع سياراتها التي تعتمد القاعدة التقنية  Efficient Modular Platform 2 EMP2، مثل بيجو 508 و5008 وسيتروين سي 5 ايركروس، وأوبل جراندلاند اكس، وكذلك DS 7 كروسباك، فهل سنرى مزيد من النُسخ عالية الأداء من تلك الطرازات؟

أدناه حفل تقديم بيجو 508PSE

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: