أحدث المواضيعبيجوخبر اليوممواضيع رئيسية

بيجو 308SW، الصندوق للعائلة والباقي لك

غالبًا تبدو السيارات الجديدة مُثيرة، فأنت تراها لأول مرّة، واختيار لون طلاء السيارة والمقصورة تم بعناية المُصممين، وزوايا التصوير تُظهِر أجمل ما في السيارة. كما أن خلفية الصور مُختارة بدقة، يُعدّلها طاقمٌ يُراعي تفاصيل الإضاءة والانعكاسات، ويبقى يُظلل هُنا ويُفتّح هُناك إلى أن تخرج صورًا مُذهلة تليق ببيانٍ صحفي.

بما سبق، ومن خبرتنا -في تلقّي خيبات الأمل- صرنا نعرف السيارات التي من المُفترض أن تكون جميلة حتى قبل أن نراها على أرض الواقع، فإن شمل البيان الصحفي صورًا للمركبة من زوايا عديدة وفي أماكن طبيعية فاعلم أنك ترى الحقيقة “تقريبًا”، أما إذا تكونت الصور الرسمية من مجموعة مُلتقطة للمركبة من زوايا مُحددة فقط فهذا دليل مبدئي أن شكل السيارة لن يكون لطيفًا بالمُجمل. هُناك طبعًا حالات شاذة ولكننا وددنا مشاركتم بما يخطر لنا.

قبل أن ننتقل لمضمون الخبر، نُلفت النظر أيضًا إلى أن السيارات الظاهرة في البيانات الصحفية تكون عادة لأعلى نُسخة تجهيز، فتأتي بعجلات كبيرة برّاقة، وزجاج مُظلل، وتلبيسات فاخرة على المقاعد، وتزيينات مُناسبة رفيعة الشأن، ورُبما فتحات تهوية أكبر وغير ذلك. أما ما يُمكن للعامّة فعلًا شراؤه فيتمثل بنسخة تفتقد لكل ما سبق، وتبدو -في عديد من الحالات- ساذجة الشكل.

لا نقول أن سيارة اليوم -بيجو 308 اس دبليو- مثال على ما سبق، ولكن نعتقد أن شكلها على أرض الواقع لن يكون مُميّزًا بالدرجة المُنتظرة… ما رأيك؟

بيجو 308SW

إنها النُسخة الممدودة الصندوق من طراز 308 الجديد، كُشِف عنها قبل ساعات كمركبةٍ مناسبة لأرباب العائلات الصغيرة، أولئك الذي يحتاجون نقل عربات الأطفال وحاجيات المنزل الكثيرة، ولكن يُحاولون في ذات الوقت الابتعاد عن السيارات المُدمجة أو رُباعية الدفع ذات الاستهلاك الأكبر للوقود، ورُبّما يُفضلون أيضًا الأبعاد المضبوبة -نسبيًا- والثبات والانقيادية الأفضل لهذا النوع من السيارات مقارنة بالسيارات المُدمجة-كروس أوفر. كذلك فإن تصميم بيجو 308 اس دبليو الجديدة يبدو مُثيرًا فتستطيع معه أن تكون رب عائلة قدير عندما يلزم، أو تعود لتأكيد شبابك عند غياب الأطفال.

بما سبق، تعتمد بيجو 308SW الجديدة القاعدة التقنية EMP2 المُستخدمة لدى مجموعة بيجو سابقًا -حاليًا أصبحت ستلانتيس العملاقة، ولكن مع زيادة طولها، فبالمقارنة من 308 الهاتشباك، يزيد طول النُسخة ممدودة الصندوق بنحو 27.3 سم تقريبًا، وبالتالي فسعة الصندوق ترتفع بشكل كبير؛ 608 لترات مقارنة بـ 412 لتر للهاتشباك، فإن رغبت بالمزيد يُمكن طي المقاعد الخلفية ليتوفر لك حيز تحميل يصل إلى 1634 لتر تستطيع معه نقل أشياء يصل طولها لـ 185 سم.

إضافة للشكل الجديد وحجم حيز التحميل، تبقى الإشارة لتغيُّر معامل الانسيابية، حيث وصل إلى 0.277 وهو رقم جيّد لسيارة من هذه الفئة. عدا عن ذلك، تأتي التفاصيل الأخرى منسوخة تقريبًا من النُسخة الهاتشباك، ولكن نوردها أدناه للتذكير، مع الإشارة لتوفر نظام موسيقي اخيتاري من فوكل Focal بعشر مُكبرات للصوت ومضخم بقدرة 690 واط.

محركات بيجو 308 اس دبليو

ستتوفر السيارة بخيارين من أنظمة الدفع الهجينة مع علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب وبطارية بطاقة 12.4 كيلوواط ساعي تُتيح السير على الكهرباء لمسافة 60 كلم ويُمكن شحنها من المنزل بالكامل بزمن 7:05 ساعات أو من خلال شاحن بقدرة 7.4 كيلوواط بزمن 1:55 ساعة:

  • نظام 180 e-EAT8، يتألف من محرك PureTech عامل بالنزين سعة 1.6 لتر بقدرة 147.5 حصانًا ومحرك كهربائي بقدرة 109 أحصنة، وتبلغ القدرة الكُلية –وهي ليست حاصل مجموع المحركين– 177.5 حصانًا
  • نظام 225 e-EAT8، يتألف من محرك PureTech عامل بالبنزين بقدرة 177 حصانًا ومحرك كهربائي بقدرة 109 أحصنة، والنتيجة هُنا 222 حصانًا.

إلى ما سبق ستتوفر أنظمة دفع تقليدية يُمكن طلبها مع علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية:

  • محرك PureTech بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر عامل بالبنزين بقدرة 128 حصانًا
  • محرك BlueHDi بأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر عامل بالديزل بقدرة 128 حصانًا

بالمُناسبة، إن أتتك بيجو بأرقام قدرة مُختلفة عمّا نشرناه فمرد ذلك أنها تستخدم وحدة القدرة المترية PS، بينما تعوّدنا في منطقتنا استخدام القدرة HP، والفارق قليل على كُل حال.

هُنالك باقة Drive Assist 2.0 لأنظمة السلامة ومساعدة السائق تتضمّن مثبت السرعة المُتكيف مع خاصية الإيقاف الكامل والانطلاق، والنظام المساعد في البقاء بالمسار، والنظام المُساعد بتغيير المسار، وخاصية رصد المركبة في الزوايا اللامرئية والنظام المُنبه من حركة السير المُتقاطعة عند الرجوع للخلف وكاميرا خلفية بزاوية 180 درجة أو كاميرا 360 درجة (حسب النُسخة).

صور بيجو 308 اس دبليو للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: