أحدث المواضيعبيجوبيجو رياضة السياراتخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

بيجو 9X8 الخارقة المُعدة للسباقات بلا جناح خلفي، لماذا؟

تُعدِّ بيجو للمُشاركة في بطولة فيا WEC للتحمّل العام القادم، وقد كشفت للتو عن سيارتها الخارقة التي ستُحارب للظفر باللقب؛ سيارة 9X8 المزودة بنظام دفع هجين ينقل العزم للعجلات الأربعة.

عمل على هندسة وتصميم السيارة كل من الفريق الهندسي لبيجو سبورت وكذلك بيجو ديزاين، وقد يكون أول ما يُلفت النظر الواجهة الجديدة مع علامة بيجو المُضاءة وغياب الجناح الخلفي! أما الخطوط الجانبية فتُماشي توجّه بيجو بالخروج بتصاميم تُذكّر بتأهب أسد للانقضاض على فريسته؛ هُناك مصابيح طولية في الأمام والخلف وكأنها ضربات مخالب، ومقصورة مُتقدّمة جدًا. أما الألوان المُختارة من الرمادي والأخضر المُصفر فتعكس ما استُعمِل في خط بيجو سبورت انجينيرد PEUGEOT SPORT ENGINEERED الجديد والذي تم تقديمه مع 508 سبورت انجينيرد.

كانت بيجو فازت بسباق لومان 24 ساعة في 1992 و 1993 بسيارة بيجو 905، ثم أكملت خليفتها بيجو 908 المسيرة لتفوز باللقب عام 2009، وها هي بيجو 9X8 تُحاول أن تبني على المجد السابق والترويج للقدرة التقنية للعلامة الفرنسية.

ما سر استخدام الاسم 9X8 تحديدًا؟

بالنسبة للرقم 9 فهو استمرار لما استخدمته الشركة المصنعة في سياراتها لسباقات التحمل، أما الحرف X فيشير إلى تقنية الدفع الرباعي. ويبقى الرقم 8، وهو الرقم المُميّز لجميع طرازات بيجو الحالية -مثل 208 و308 و508.

لماذا لا يوجد جناح خلفي؟

بالرغم من وجود العديد من الإضافات الانسيابية لهذه السيارة المُخصصة للسباقات، مثل الفتحات فوق أقواس العجلات والمرايا المضبوبة ضمن جسم السيارة، إلا أن غياب الجناح الخلفي حيّرنا، بل ثبّتت بيجو ذلك بعبارة مكتوبة على حافّة عاكس الهواء الخلفي ومعناها “لم نكن نريد جناحًا خلفيًا”!

كيف ذلك وقد شاهدنا الجناح الخلفي في سيارات السباق في لومان منذ العام 1967؟ يبدو أن للفريق الهندسي لبيجو سبورت رأي آخر، حيث أوضح أوليفييه جانسونني، المدير الفني لبرنامج WEC في بيجو سبورت، أن لوائح لومان هايبركار Le Mans Hypercar الجديدة أتاحت للصانعين حُريّة أكبر للابتكار واستكشاف طرق غير تقليدية لتحسين الأداء ولم تُحدد الجناح الخلفي، وأضاف: “لقد كشفت حساباتنا وعمليات المحاكاة التي أجريناها أن الأداء العالي كان ممكنًا بلا جناح”.
أما جان مارك فينوت، مدير ستيلانتيس موتورسبورت Stellantis Motorsport فعلّق أن الفريق استطاع تحقيق درجةٍ من الكفاءة الهوائية تسمح بالتخلص من الجناح، وأن كيفية ذلك ستبقى سرًا طالما أمكن الشركة إبقاؤه كذلك.

ماذا عن نظام الدفع؟

ستأتي بيجو 9X8 الخارقة بمحرك وسطي من ست أسطوانات مرتبة بشكل رقم v بزاوية 90 ° وسعة 2.6 لترين، مزود بضاغطين توربينيين ليُنتج قدرة 671 حصان (500 كيلوواط، 680 حصان متري)، وينتقل العزم منه إلى العجلتين الخلفيتين عبر علبة تروس تتابعية بسبع نسب. أما في الأمام فهناك محرك كهربائي بقدرة 268 حصان (200 كيلوواط) يدفع العجلتين الأماميتين ويستمد الطاقة من بطارية بجهد 900 فولط.

تُثمِّن بيجو أهمية سباق لومان، حيث أن مسافة 5400 كيلومتر التي تغطيها السيارات خلال السباق قريبة من المسافة المقطوعة في موسم كامل من الفورمولا 1، وترى الشركة في ذلك فرصة لاستعراض خبرتها الهندسية في عالم سباقات التحمل وكذلك تحسين الانسيابية والكفاءة الميكانيكية والإلكترونية لسياراتها.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: