أحدث المواضيعأستون مارتنجيليخبر اليومزيكرفولفولوتسلينك اند كو

صناعة السيارات تنعى المُصمم بيتر هوربوري

قد لا يكون المُصمم بيتر هوربوري Peter Horbury معروفًا للبعض، ولكنه بالتأكيد من أهم الأسماء في عالم تصميم السيارات.

نعت مجموعة جيلي الصينية وصناعة السيارات بالمُجمل المُصمم البريطاني بيتر هوربوري الذي فارقنا نهاية الشهر الماضي عن عمر ناهز 73 عامًا بعد حياة حافلة بالانجازات في فولفو وفورد وجيلي ولوتس.

كان بيتر درس الثانوية في مدرسة كينج آرثر الثاني وفي ذات العام الذي درس فيه مصمم السيارات مارتن سميث Martin Smith الذي عمل بدوره في أودي وأوبل وفورد. تخرج بيتر من المدرسة ليُنهي بكالوريوس التصميم الصناعي عام 1972 من كُليّة في نيوكاسل، ويعود -مثل مارتن سميث- ليدرس ماجستير تصميم السيارات من كلية الفنون الملكية Royal College of Art في لندن.

عمل بيتر بداية في كرايسلر، ثم انتقل سريعًا لـ فولفو السويدية ليُصمم الرياضية الصغيرة 480ES وغيرها. ولكن بعد استلامه رئاسة قسم التصميم في فولفو، أتى البريطاني بنموذج ECC الاختباري عام 1992 فحوّل تصاميم فولفو بشكل كبير واعتمد خطوطًا أكثر انسيابية ونعومة مقارنة بلغة التصميم السابقة، فجاءت مثلًا S80 وS60 على أساسه وامتد تأثير لغة التصميم تلك حتى وقتنا الحالي.

أصبح بيتر هوربوري عام 2002 المسؤول الأول عن جميع أقسام التصميم في مجموعة فورد، والتي ضمّت آنذاك أستون مارتن وفولفو ولاند روفر وفورد طبعًا، وما يقرب من 800 موظف. وفي عام 2006 عاد إلى فولفو ومنها عام 2010 إلى جيلي -بعد استحواذ جيلي على فولفو- ليترأس قسم التصميم في المجموعة العملاقة بما فيها جيلي أوتو وزيكر، ولوتس البريطانية وبروتون الماليزية وفولفو السويدية ومعها بولستار ولينك أند كو Lynk & Co وسمارت وغيرها. وأسس مراكز التصميم لـ جيلي في شنغهاي وبرشلونة وغوثينبيرغ وكاليفورنيا. في آخر منصب له ترأس هوربوري قسم التصميم في لوتس ليُشكّل السيارات الكهربائية التي ستصنعها مستقبلًا، ومنها لوتس إليتري التي رأيناها العام الماضي.

Lotus Eletre
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى