أحدث المواضيعبيجوخبر اليوممواضيع رئيسية

بيجو 308 الجديدة بالكامل، التصميم أولًا!

كشفت بيجو قبل دقائق عن طراز 308 الهاتشباك الجديد بالكامل، صحيح أنها تأخرت قليلًا مع تقديم المُنافسات ما عندهن، إلا أن الجيل الثالث يعد بتقنية وتصميم قادر على المنافسة.

كانت بيجو عرضت الجيل الثاني (الحالي) من الهاتشباك في العام 2013 -يحمل الرمز الداخلي T9- وأتت عليه بتحديثات مُنتصف العمر في العام 2017 ومزيد من التحسينات في يونيو الماضي، لكن الشركات المُنافسة لا تنتظر، وينعم السوق بعديد من الخيارات الأحدث مثل جولف الجديدة وسيات ليون وفورد فوكس وغيرها.

طبعًا عروض بيجو ليست بالقليلة، وتعمل دوريًا على تحديث منتجاتها مثل 5008 و 208 و 2008، لكن هذا التبرير لن يُقنع البعض بالتأكيد بشراء 308، لذا، عملت بيجو على سيارة جديدة بتصميم يتماشى مع ما عرضته 5008؛ واجهة أمامية تضم مصابيح طولية للإنارة النهارية وأخرى بتقنية ماتركس LED، وفتحة تهوية بلا حواف تقليدية، تمتد في تفاصيلها أسفل المصابيح الأمامية بشكل جذّاب.

خطوط السقف توحي باتساع المقصورة، ومن الداخل يسترعي انتباهنا المقود رياضي الشكل والذي يتوسطه شعار الشركة الجديد. التصميم العام يتماشى مع عروض الشركة الأخرى؛ شاشة بقياس 10 بوصات أمام السائق وأخرى بذات الحجم للنظام المعلوماتي الترفيهي، يُشغِّلهما أحدث نُسخة من نظام i-Connect، والذي يُتيح التحكم بوظائف السيارة وعرض نظام الملاحة ويُمكن إقرانه بالهواتف المحمولة وتفضيلات السائق، ليس سائقًا واحدًا بل ثمانية إن دعت الحاجة!

بيجو 308 الجديدة، نظام الدفع

تعتمد بيجو 308 الجديدة القاعدة التقنية EMP2 المُستخدمة لدى مجموعة بيجو سابقًا -حاليًا أصبحت ستلانتيس العملاقة، ومعها زاد طول قاعدة العجلات بحوالي 55 ملم بما أتاح خلق حيز داخلي أوسع، مع ذلك انخفض حيّز التحميل بشكل بسيط من 420 لتر في الجيل الحالي إلى 412 لتر في الجيل الجديد.

البيانات التقنية لأنظمة الدفع طيّبة، ولكن لم تُحمّسنا أكثر من التصميم الخارجي المُلفت، وخاصة مع اللون الأخضر غير المعهود. ستتوفر السيارة بخيارين من أنظمة الدفع الهجينة مع علبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب وبطارية بطاقة 12.4 كيلوواط ساعي تُتيح السير على الكهرباء لمسافة 60 كلم:

  • نظام 180 e-EAT8، يتألف من محرك عامل بالنزين بقدرة 147.5 حصانًا ومحرك كهربائي بقدرة 109 أحصنة، وتبلغ القدرة الكُلية –وهي ليست حاصل مجموع المحركين– 177.5 حصانًا
  • نظام 225 e-EAT8، يتألف من محرك عامل بالبنزين بقدرة 177 حصانًا ومحرك كهربائي بقدرة 109 أحصنة، والنتيجة هُنا 222 حصانًا.

إلى ما سبق ستتوفر أنظمة دفع تقليدية يُمكن طلبها مع علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية:

  • محرك PureTech بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر عامل بالبنزين بقدرة 108 أحصنة
  • محرك PureTech بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر عامل بالبنزين بقدرة 128 حصانًا
  • محرك BlueHDi بأربع أسطوانات سعة 1.5 لتر عامل بالديزل بقدرة 128 حصانًا

بالمُناسبة، إن أتتك بيجو بأرقام قدرة مُختلفة عمّا نشرناه فمرد ذلك أنها تستخدم وحدة القدرة المترية PS، بينما تعوّدنا في منطقتنا استخدام القدرة HP، والفارق قليل على كُل حال.

هُنالك باقة من أنظمة السلامة ومساعدة السائق تتضمّن مثبت السرعة المُتكيف مع خاصية الإيقاف الكامل والانطلاق، والنظام المساعد في البقاء بالمسار، والنظام المُساعد بتغيير المسار، وخاصية رصد المركبة في الزوايا اللامرئية والنظام المُنبه من حركة السير المُتقاطعة عند الرجوع للخلف وكاميرا خلفية بزاوية 180 درجة أو كاميرا 360 درجة (حسب النُسخة).

صور بيجو 308 للعام 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: